2018-03-09 | 04:16

الغيث: أنا الثاني.. والرباعي الأفضل

حوار ـ  سلطان العتيبي 
         

أثنى غيث الغيث مدرب الخيل السعودي على تطور سباقات الخيل في السعودية، من خلال دعم نادي الفروسية لهذه الرياضة، واستبشر الغيث خيرا بتعيين الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيسا لنادي الفروسية، وصالح الحمادي مديرا للنادي، حيث تمنى من الإدارة الجديدة تطوير الميادين والنشاطات والدعم للمجتمع الفروسي. 

01

ـ كيف تقيم سباقات الخيل في هذا الموسم؟ 

في كل موسم يكون هناك تطور عن الموسم الذي سبقه، من ناحية تقديم البرنامج، حيث تدرس فيه حاجة الخيل من أشواط ومن ناحية الفئات ومن ناحية الأعمار، في كل موسم تكون هناك إضافات جميلة، هذه السنة كان هناك كرنفال كؤوس الملوك، ولا أنسى دعم خادم الحرمين الشريفين للخيل إضافة للفروسية، ما جعل هناك نقلة كبيرة في الجوائز، أدت إلى دخول شخصيات بارزة في سباقات الخيل.

02

ـ رأيك في التغييرات الجديدة التي حصلت في نادي الفروسية؟ 

أولا دعني أشكر الإدارة السابقة برئاسة الأمير متعب بن عبد الله على ما قدمته للفروسية ولسباقات الخيل والمجتمع الفروسي على حد سواء، والآن نحن مستبشرون خيرا بالإدارة الجديدة برئاسة الأمير بندر بن خالد الفيصل، ومتفائلون بنقلة نوعية أكبر أيضا في صالح الحمادي ابن المجتمع الفروسي وهو قريب من المجتمع ومن مشاكله وسينقل الصورة الصحيحة  للإدارة.

03

 ـ ما هي المقترحات التطويرية التي تريدونها كملاك خيل؟ 

نطمع في تطوير الأشواط من ناحية الجوائز، كثرة الخيل المسجلة في البرنامج تصل إلى 100 في الشوط الواحد ولا يشارك إلا 18 رأساً فقط، بسبب عدم جود ميادين إضافية  تدعم الميادين الخارجية كميدان الجنادرية.

04

ـ معروف أنك مدرب عام وتدرب أكثر من خيل، كيف تنسق بين الخيول؟ 

أنا مدرب متفرغ، عملي الأساسي مع الخيل منذ الطفولة، كونت إسطبلاً خاصاً بعدد كاف من غرف الخيل، أصبحت مدرباً عاماً باستلامي الحصان من صاحبه وهو يشاهده فقط عندما يدخل السباق، لدينا إدارة داخل الإسطبل من فريق عمل متكامل، كل جواد لديه ملف خاص من ترتيبه وفيتاميناته وكيف يقضي يومه بالكامل، هذا عمل احترافي نقوم به.

05 

ـ هل هناك شروط معينة لدخول الجواد الإسطبل؟ 

البعض يأتي بمهر لنقوم بتأسيسه، بعد أن نعمل له التمارين المطلوبة، إذا شاهدنا أن الحصان يقدم نتيجة من خلال التمارين تابعنا معه وواصلنا العمل، وإذا العكس لم يقدم الجواد نتيجة أو مستواه متوسط أعدناه إلى صاحبه، لأننا عملنا المطلوب علينا ولكن الحصان غير متجاوب، وهذه الفكرة معروفة عالمياً. 

06

ـ في بداية الموسم حققت بطولات وجوائز، هل ركزت على قطف الثمار مبكرا؟ 

منذ بداية الموسم حتى النهاية لم نتراجع، أنا حاليا في المركز الثاني بين المدربين السعوديين، منذ سباقات الطائف حققت 4 أشواط من أصل 8 في جوائز الأمهار، الأول في المدربين هو سامي العرابي والثاني أنا. 

07

ـ ما هو الحصان الأبرز من وجهة نظرك؟

للأمانة صعب أن تحصيها، الخيل التي حققت كأس المؤسس لابد أن تكون من الخيل البارزة، الفرس "عتادة" قدمت مستوى وكسبت كأس الموسم وتستحق، أيضا الحصان "مجتاح" كان مميزاً هذا الموسم وحقق ثلاثة انتصارات وثاني كأس الموسم وأول كأس الملك عبد الله، أيضا إسطبل أبناء الملك عبد الله لديه الجواد "ضروري" خيل مميز، ودائما خيل 3 سنوات على كأس الملك عبدالعزيز هي المرشحة، أيضا لدينا نحن الجواد "فدرالي" مميز وحقق الثالث في كأس المؤسس.

08

ـ ماذا تقول لمحبي الخيل؟ 

أقول لهم تفاءلوا بالخير، بعد دعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد للفروسية، وادعموا الإدارة الجديدة بقيادة الأمير بندر بن خالد، وإن شاء الله ترى الفروسية الخير.