2018-03-10 | 05:16

ابن مشرف: أبعدنا عتادة

حوارـ سلطان العتيبي
         

اعتبر مدرب الخيل السعودي عبد الله بن مشرف، أن سباقات الفروسية في السعودية ينقصها كثافة التغطية الإعلامية، موضحاً في الوقت ذاته أسباب استبعاد الفرس “عتادة” التي سجلت حضوراً مميزاً في مواسم ماضية.

01

حدثنا عن استعدادات الإسطبل الأحمر لهذا الموسم؟ 

أولاً هذا قبل كل شيء من فضل الله، كنا مخططين لهذا الموسم وكان هنالك عدة صفقات للأحمر، والتوفيق بيد الله. 

02

ما سر نجاح الإسطبل الأحمر؟ 

الأحمر ناجح دائماً وهذا العام الحمدلله زاد إبداعه ونعد الجمهور الأحمر بالمزيد من النجاحات. 

03

هذا الموسم الإسطبل الأحمر حقق كأس المؤسس وسط منافسة شرسة من الإسطبل الأبيض وإسطبل سعود بن سلمان.. ماذا تعني لكم هذه المنافسة الصعبة؟ 

الإسطبل الأبيض غني عن التعريف، إسطبل كبير وعريق ومرعب، الأحمر منذ عام 85 هجري هو المنافس للأبيض منذ عهد الملوك خالد وعبد الله، ولا أنسى الإسطبل الأزرق لسلطان الكبير وإسطبل سعود بن سلمان دخل بقوة للميادين، ونسأل الله التوفيق للجميع. 

04

"عتادة "خطفت الأضواء.. حققت كأس المؤسس.. هل كنتم متوقعين أن تحقق الكأس؟ 

أولاً عتادة استقطبنا لها خيّالاً خاصاً من الخارج، كانت مرشحة والأمير فيصل يحب عتادة قبل أن تحقق الكأس بستة أشهر وكان مرشحها للفوز والظفر بالكأس الأغلى، عتادة ليست من إنتاجنا وتم شراؤها، حققت أيضا الثالث في كأس الملك فهد وكانت مصابة. 

05

الإسطبل الأحمر متصدر هذا العام ما السر؟ 

الأحمر من أعرق الإسطبلات في السعودية، الأحمر دائما مبدع وهذا نتاج العمل والتدريب والتركيز والفحول الجديدة في المزرعة وأقول كل هذا بعد توفيق الله وتيسيره. 

06

حدثني عن مشاركة الأحمر في كأس دبي العالمية؟ 

كانت تجربة ناجحة، وحققنا فيها المركزين الثالث والرابع. 

07

هذا الموسم هل ستشاركون؟ 

حتى الآن نفاوض في خيل موجودة في دبي وإلى الآن نفاوض، البطولة في آخر الشهر الجاري، وإن تمت فالحصانان واحد سيشارك في كأس العالم، والآخر في الميل. 

08

لماذا لا تشاركون بعتادة؟ 

لا لا.. لن نشارك بعتادة في هذه البطولة. 

09

حققتكم نجاحات في فرنسا حدثني عنها؟

نعم حققنا بالجواد "لي بريفيدو" وحققنا جوائز قروبات هناك في الصيف الماضي، لكن الإعلام مقصر، حققنا الكثير من الإنجازات لكن الإعلام مقصر معنا.

10

إذاً الآن.. أين السعوديون من المشاركات الخارجية ؟ 

أولاً الإسطبلات السعودية لها تاريخ قوي في المنافسات الخارجية، الراحل الأمير أحمد بن سلمان، والأمير خالد بن عبد الله أيضا، هذه سيطرة سعودية لها تاريخها، لكن الإعلام هو المقصر في عدم إبرازه لهذه النجاحات، أين هو؟ لم يعط النجاحات حقها، ونطمح أن يكون هناك إعلام فروسي قوي يبرز نجاحات الخيل السعودية.