|


مصمم شعاري نادي ومهرجان الإبل يتحدث عن الفكرة ومراحل التنفيذ

الجفن: استوحيناهما من العالمية

حوار: راكان المغيري  2018.05.02 | 04:01 am

وقع عليه الاختيار مع فريق عمله لتصميم شعارين مختلفين لنادي الإبل، ومهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة، ما أثار جدلًا كبيرًا بين أوساط المهتمين لعدم توافق أفكار التصميم مع الجهات المستفيدة. "الرياضية" التقت عبد العزيز الجفن، قائد فريق التصميم، الذي بيَّن أنه انتهج في عمله العصرية، ومراعاة صبغة المهرجان العالمية، والبعد التاريخي في التصاميم المقدمة، مبينًا أن الألوان التي استخدمها، استوحاها من بيئة الإبل.

01

حدِّثنا عن تكليفك بتصميم شعار نادي الإبل ومهرجان الملك عبد العزيز للإبل؟

العلامة التجارية، أو الشعار، عنصر مهم لكل منشأة في العالم، ومن أثمن ما تمتلكه، لأنه يعبِّر غالبًا عن العديد من الرسائل المهمة، والأساسية للمنشأة، وهو بمنزلة أداة تسويق مستمرة وتلقائية، تروِّج لهذه المنشأة حتى عندما تتوقف أنشطتها في أوقات معينة، لذا عندما طُلب منا تصميم شعار نادي الإبل، ومهرجان الملك عبد العزيز للإبل، أوليناهما اهتمامًا كبيرًا، وعملنا بجد للوصول إلى نتيجة بسيطة، لكن ذات قيمة ثقافية وفنية عالية، حتى يصبح الشعار أقوى مع الزمن، وسهل التذكر، ويروِّج للنادي بلغة ذكية.

02

ماذا طلبتم قبل تقديم التصاميم النهائية؟

طلبنا الجلوس مع النادي للحصول على تصوُّر تام وسليم عن النادي، والمهرجان، وفهم الدور الذي يقوم به نادي الإبل، وطموحه خلال الأعوام الخمسة، أو العشرة المقبلة، وتوصلنا إلى نتائج مهمة، منها أن نادي الإبل عبارة عن كيان ثقافي، يهتم بإرث ثمين، ومهم في تاريخنا، وهو الإبل، ويعمل على تطوير هذا الإرث، وجعله عجلة نجاح مستمرة، وخلَّاقة، والوصول به إلى المستويات العالمية، لذا عملنا على صناعة شعارات، تبرز القيمة الثقافية لنادي الإبل، والمهرجان، مع مراعاة أن تكون هذه الشعارات وفق المعايير العالمية للمنشآت المشابهة حول العالم.

03

ما الفترة التي استغرقها منكم تصميم شعار نادي الإبل، وكذلك مهرجان الملك عبد العزيز للإبل؟

كل شعار أخذ منا قرابة أربعة أشهر، 04

يرى بعضهم أن الفكرة التي استند إليها شعار نادي الإبل مستهلكة، ولم ترتقِ إلى التطور الذي تشهده الشعارات العالمية؟

في عملنا اتبعنا المعايير العالمية للمنشآت المشابهة حول العالم، لذا أثناء مرحلة الاستكشاف، والتحليل، وجدنا أن المنشأة العالمية تعتمد على ربط مهرجاناتها برعاتها، مثلًا في بريطانيا، هناك اهتمام بسباقات الخيل بمختلف أنواعها، لذا نجد أن العديد من هذه السباقات المهمة، ورفيعة المستوى، تستند في تصميم شعاراتها على إبراز عنصرين مهمين: الخيل، وبعض العناصر من التاج الملكي البريطاني، وبالنسبة إلينا في السعودية، نمتلك أمرًا مشابهًا وأكثر شمولية، يتمثل في الإبل وارتباطها بتاريخنا.

05

حدِّثنا عن شعار مهرجان الملك عبد العزيز، وما السر في الصورة التي استند إليها الشعار؟

سؤال مهم. المهرجان كيان ثقافي، لذا حرصنا على أن يتم استلهام فكرة الشعار من هذه الصورة لأمرين مهمين، الأول أن يكون الشعار بمنزلة إجابة عن التساؤلات الدائمة عن سبب الاهتمام والتقدير، الذي تحظى بهما الإبل في مجتمعنا السعودي، وهو سؤال منطقي نجد له في هذه الصورة إجابة شافية، فعلى ظهورها صُنع المجد وكان التوحيد، والثاني والأهم، أن المهرجان والجائزة، يحملان اسم الملك عبد العزيز، لذا كان من الضروري أن يعبِّر الشعار عن اسم هذه الشخصية المهمة، وكذلك عن دور المهرجان، وبالتالي نجد أن هذه الصورة كانت بمنزلة كنز ثمين جدير بأن يُصنع منه شعار المهرجان.

06

الإبل تعيش في عمق الصحراء القاسية، لكنَّ الألوان في شعار مهرجان الملك عبد العزيز ذات طابع ناعم، فأين التوافق؟

نادي الإبل والمهرجان، ينشدان المستويات العالمية، لذا اتبعنا المعايير العالمية في ذلك، وجاء الشعار نتيجة لما خرجنا به أثناء عملية الاستكشاف، والتحليل، حيث وجدنا أن جميع شعارات المهرجانات حول العالم تكاد أن تكون مشعة ووافرة الألوان، وفي بيئتنا الصحراوية المحيطة بالإبل، نجد أن هناك العديد من الألوان الزاهية سواء في الملبس أو المشرب أو المسكن وكذلك كل ما يتم به تجميل الإبل.

07 

شعار جائزة الملك عبد العزيز للإبل وجد رد فعل غاضبًا لوضع هجن عوضًا عن إبل المزايين، ما السبب؟

أخبرنا المسؤولون في نادي الإبل، أن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل يهتم بالعديد من فعاليات الإبل، وليس المزايين فقط، لذا نجد أن اسم المهرجان يُقصد به الإبل كافة، وقد شهدنا العام الماضي سباق الهجن في المهرجان، وهذا ما جعلنا نحرص على أن يكون الشعار متوافقًا مع رؤية المهرجان، وطموحه، وأن يكون صلبًا عبر الزمن، ويتوافق مع كل تطوير ينشده المهرجان. التركيز على المزايين في الشعار قد يكون جميلًا اليوم لكنه لن يكون كذلك غدًا.

08

هناك انتقادات أخرى، منها أن جماليات الناقة كانت مغيَّبة، ما يعكس عدم معرفة وإلمام المصمم بها؟

إن كنت تقصد شعار نادي الإبل، فالإبل عادة لا تكون ذات قيمة لجمالها فقط، بل لسرعتها، أو طبعها، لذا من الضروري أن يعبِّر الشعار عن الإبل بشكل عام، وألا يقتصر على جمالها فقط.

09

التمازج بين عصرية التصميم والبعد التاريخي كان غائبًا إلى حدٍّ كبير، لماذا؟

أختلف معك في ذلك، ففي الشعارين نجد استنادا مهمًّا إلى ماضينا، وارتباط الإبل بحضارتنا، كما أن إخراج هذه الشعارات لا يجب أن يأتي بالصدفة، وإنما بحسب المعايير العالمية لليوم والغد والمستقبل.