|


بيليه أفصح لوالده بعد فضيحة «ماراكانازو» بتحقيق كأس العالم

اللؤلؤة السوداء وُلد أسطورة

ريو دي جانيرو ـ ديانا رينيه 2018.05.31 | 05:20 am

 "لا تبكي يا أبي، في يوم من الأيام سأفوز بكأس العالم من أجلك"، هكذا قال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه لوالده عام 1950، عندما رأى والده غارقا في البكاء لدى سماعه أنباء فضيحة "ماراكانازو"، وقتها كان بيليه في العاشرة من عمره، عندما خسر المنتخب البرازيلي أمام نظيره الأوروجوياني في المباراة الختامية لبطولة كأس العالم 1950 بالبرازيل، رغم أن التعادل كان كافيا ليحرز اللقب للمرة الأولى في التاريخ.

كان الأمر قبل ثمانية أعوام، عندما سقط منتخب السامبا في قلب ملعبه الأسطوري "ماراكانا" أمام أوروجواي 1ـ2 في النهائي، ويتذكر "الملك" الذي لا يزال غير قادر حتى الآن على كبح دموعه عندما يتذكر الأمر "لا زلت أحتفظ حتى اليوم بالمذياع الذي تابع عبره أبي المباراة، كان يبكي أمام الجهاز الذي يعلن الهزيمة... عانقته بقوة وقلت له: لا تبكي يا أبي".

بدأ بيليه البطولة من على مقاعد البدلاء، مثل أغلب اللاعبين السود الذين استدعاهم فيولا، بما في ذلك الأسطورة جارينشا.

فعقب الفشل في بطولتي 1950 و1954، أصدر الاتحاد البرازيلي قرار يوصي بعدم ضم اللاعبين السود إلى الفريق الذي يشارك في بطولة السويد.

وفي 15 يونيو 1958 بدأت البرازيل مباراتها أمام منتخب الاتحاد السوفيتي القوي بجارينشا وزيتو بدلا من دينو وجويل على الترتيب، ومع الشاب المجهول تقريبا، بيليه بدلا من مازولا، وهناك بدأ يحصد اللقب.

بعد أربعة أيام، سجل بيليه أول أهدافه في كأس العالم ليقود فريقه نحو الفوز على ويلز 1ـ0 ويتأهل الفريق إلى الدور قبل النهائي، وفي المباراة النهائية قاد بيليه منتخب بلاده بقلب النتيجة على السويد التي تقدمت بهدف مبكر الى فوز بـ5ـ2، سجل منها بيله هدفين.