|


د. عثمان عبده هاشم
القادم أصعب
2009-07-29
لم يمض على دوري المحترفين السعودي سوى موسم واحد ومع ذلك جاء تصنيف الاتحاد الدولي لإحصاء وتاريخ كرة القدم بتبوئنا مركزاً متقدماً في دوريات العرب وآسيا والعالم وهو شيء جميل بالطبع.. ولكن يجب أن نتوخى الحذر من مثل هذه النتائج حتى لا تدخلنا في نوبة من الفرح والنوم في العسل وكأننا بلغنا المراد. والحقيقة التي نعرفها أننا لازلنا في بداية الطريق ودورينا يتقدم بخطى واثقة ومتقنة ووراءه مسؤولون يخططون جيداً لمستقبل الرياضة السعودية.. ولن تثنينا عن عزمنا أو تخطيطنا أية عوامل أو إحباطات تقف في طريقنا. نحن مصممون على تطوير مستوياتنا وبلوغ هدفنا، وهو تحقيق نتائج ومستوى ومرتبة تليق بنا وبجهودنا، بالجد والصبر والمثابرة. وستتحقق بإذن الله.
- أخرس العميد كل المشككين في مستواه ومن بالغ في وصفه بأن يكون لقمة سائغة لريال مدريد.. حيث أحرج العميد الريال الإسباني على أرضه وبين جماهيره وقدم مستوى يليق بالكرة السعودية بتفوقه على الفريق الملكي لعباً.. وتعادله معه في النتيجة. ولولا تسرع لاعبيه أبوشروان وأبو شقير والهزازي لكان هناك كلام آخر. المهم أن المدرب كالديرون نجح في فرض إيقاعه منذ البداية ولعب بطريقة دفاعية هجومية متوازنة معتمداً على أسلوب الضغط على حامل الكرة من جهة والانتشار السريع من جهة أخرى. وكنت تمنيت لو أنه، أي المدرب، لعب بنفس التشكيلة في المباراة الأولى أمام الليقا الإكوادوري.
- من خلال المعسكرات الحالية لفرق دوري المحترفين السعودي وكذلك النتائج المصاحبة لهذه الاستعدادات.. يتضح جلياً مدى استعداد هذه الفرق للموسم المقبل الذي ننتظره بكل شوق بعد أن مللنا الانتظار الطويل بين توقف الدوري وبدايته من جديد. ليس هذا فحسب، ولكن التعاقدات الكبيرة التي قامت بها هذه الفرق سواء مع لاعبين محليين أو أجانب ينبئ بموسم قوي وتنافس محموم سيشهده الموسم الرياضي المقبل.. والذي ننتظر بدايته اليوم قبل الغد.
- سألني صديق إن كنت أعتقد أن مدرب الأهلي السابق (مالدينوف) سينجح مع الاتفاق وهو الذي لم ينجح مع الأهلي.. فقلت لا أعتقد.. وما أعرفه أنه لولا لاعبو الأهلي لما حقق الفريق المركز الثالث في الدوري حيث لم يقدم المدرب المذكور ما ينم عن تغيير في المستوى أو الأداء.