|


حمد الراشد
اتحاد سييرا والامتحان العسير
2016-11-26
يخوض الاتحاد هذا المساء لقاءً مفصلياً في الساحل الشرقي وهو يواجه قادسية أنجوس.. أهميته تكمن في توقيته وظروفه.. فالفريق تنحى عن الصدارة بأخطاء سييرا وعدم توفيق العكايشي وكهربا في ترجمة الفرص السهلة المحققة لأهداف.. وتراجع للمركز الرابع.. فالفوز على القادسية يعيده من جديد للمواجهة ويحافظ على حظوظه في المنافسة وخسارته تعيده إلى مراكز الوسط وتدخله في العاصفة.. فنياً الاتحاد أقرب للفوز خاصة إذا وفق سييرا في اختيار خماسي الوسط تحديداً بإشراك مندش في الوسط الأيمن.. ويمكن له إشراك كهربا من البداية في مركزه الأساسي الوسط الأيسر ونقل فهد المولد للجهة اليمنى.. في حال عدم استعانته بمندش.. هذه ليست كيمياء بل أبسط المعاني وأسهل المعادلات.. لا تشرك لاعباً في غير مركزه.. سييرا أضاع العرياني بإشراكه لاعب وسط أيمن.. وهو ما فعله من قبل مع عبدالرحمن الغامدي.. سييرا بيده أوراق رابحة.. فقط مطلوب التوظيف الصحيح.. ومن المهاجمين التركيز الذهني العالي والاستثمار الأمثل للفرص خاصة السهلة والمحققة.. مطلوب من عكايشي وكهربا تحديداً تقديم الإضافة الفنية التي تساعد الفريق على الفوز وحصد النقاط.. جماهير الاتحاد لا تريد استعراضاً ومجهوداً ضائعاً، تريد ماكينات أهداف وقذائف لهب تحرق شباك الخصوم.

اختبار سامي
اللقاء الثاني في هذه الأمسية الجميلة يجمع الليث بالرائد.. الأول تعثر بتعادله مع الوحدة والثاني تجرع الخسارة المرة على يد الزعيم في الوقت القاتل من عمر المباراة.. الشباب عانى الأمرين من غياب بن يطو.. الرائد يؤكد من مباراة لأخرى تحسن مستواه وارتفاع أدائه وأتوقع أن يواجه سامي إحراجاً شديداً إذا لم يجد سبيلاً لحل مشكلة الهجوم.. عموماً نتيجة اللقاء ستفرض نفسها على حظوظ الشباب في المنافسة.

مدرب الكومندوز.. مكسب كبير
جميل أن تشاهد الأفعال مقرونة بالأقوال.. أعجبني حوار مدرب الاتفاق الإسباني، كان المدرب صريحاً واضحاً واثقاً في كل إجاباته، ركز كثيراً على الإعداد النفسي والمعنوي وكيفية تفجير طاقات اللاعبين.. جاءت مباراة الاتفاق مع الفيصلي تؤكد كل حرف وكل كلمة من حديثه.. انتهى الشوط الأول بتقدم الفيصلي.. وجاء الشوط الثاني لنشاهد فريقاً آخر كومندوزاً حقيقياً.. إعصار مدمر التهم الأخضر واليابس عدل النتيجة وحقق فوزاً كبيراً عريضاً.. الأجمل الصياغة الفنية لأداء الاتفاق الهجومي.. الجُمل التكتيكية المرسومة التي تنضح بالخطورة والحيوية.. مدرب الاتفاق الإسباني مكسب وإضافة بغض النظر عن أية نتائج قادمة.. حصد 9 نقاط من ثلاث جولات وضعت الفريق في قلب المنافسة.
كابوس الحكام
كيف تطلب من الآخر العمل بإخلاص وجد واجتهاد .. وأنت لا تعطيه أجره.. هذا ما يحدث مع لجنة الحكام وحكام من كل الدرجات خاصة الدوليين لا يحصلون على مكافآتهم فترات طويلة.. ستتأثر النفسيات والمعنويات فتحدث الأخطاء وتدفع الأندية الثمن غالياً.. هذا لا يحدث في دوري محترفين.. الاحتراف يعني الوفاء بالحقوق أولاً بأول.

العويس والملايين
العويس حارس عملاق مميز لا يختلف عليه اثنان لكنه ليس الحارس الأمثل والأكمل.. حتى تدفع له الأندية عشرات الملايين.. فلديه أخطاؤه.. أبرزها ميله للاستعراض وبذل جهد خارق في التصدي لكرات سهلة مما يعرضه للإصابة.. في الوقت الذي يمكن مسكها بكل سهولة فضلاً عن أدائه العصبي المهم ألا تسرف الأندية في دفع مبالغ طائلة للاستعانة بخدماته.