> مقالات

الصنيع يدير الاحتراف بــ "الكونفوشيسية" !!
إبراهيم بكري |
2017-07-24



في الموروث العربي مقولة شهيرة:

"اطلبوا العلم ولو بالصين" .

و من يقرأ تاريخ الصين سيجد أن " الكونفوشيسية " تمثل حقبة زمنية هامة عند أصحاب العيون الضيقة، هذه الفلسفة ترتكز على القيم الأخلاقية الشخصية بأن يكون هناك قانون يخدم الشعب وتشريعات تنظم حياة البشرية . 

"الكونفوشيسية " تشجع الناس على التأثر بحياة الماضي والنظر إلى الوراء وليس للمستقبل للتعلم من تجارب أمم سابقة كانت تنعم بالحياة بطريقة أفضل.

عند الصينيين القدماء قناعة أن العصر الذهبي للإنسانية كان في العصور الأولى للبشرية، و يعتبر كونفوشيوس أول فيلسوف صيني يتبنى هذا الاعتقاد وتنسب إليه "الكونفوشيسية " و لقد سخر حياته هذا الفيلسوف الصيني لزرع السلوك الاجتماعي و الأخلاقي بالتعلم من الماضي لتطبيقه في الحاضر أوالمستقبل .

احتلت حقبة زمنية كبيرة في حياة الشعب الصيني من القرن الأول قبل الميلاد حتى نهاية القرن التاسع عشر بعد الميلاد، "الكونفوشيسية قرون عديدة عاشها الصينيون تحت تأثير كتب الفيلسوف كونفوشيوس لكن مع مرور الزمن ولدت أجيال جديدة ترى أن تقليد الماضي في كل أنماط الحياة يعطل تطور الإنسان ومن هذا التصور انتشرت معارضة كبيرة لأفكار "الكونفوشيسية" وفي عهد حكم الملوك بالصين صدرت قرارات بتحريم قراءة و تعلم كتب الفيلسوف كونفوشيوس بسبب أنه يشجع الناس إلى النظر إلى الوراء و ليس إلى مستقبلها. وقامت الحكومة الصينية في تلك الفترة الزمنية بحرق الكتب التي تشجع على الفلسفة "الكونفوشيسية" . 

و من أشهر أقوال الفيلسوف الصيني كونفوشيوس :

" دراسة الماضي مهمة لمن يريد التخطيط للمستقبل ".

هذا الاستهلال في المقال بشأن تأثير الماضي على الحاضر سببه تغريدة كتبها رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم حمد الصنيع في 26 ديسمبر 2013 م نصها :

" عندما تكثر الشكاوى في أروقة الفيفا بسبب عدم الالتزام على أنديتنا لن تسيء فقط للنادي المعني أو إدارته بل هي مؤشر خلل في الرقابة المالية" .

كانت هذه التغريدة عندما ولدت مجرد 140حرفاً تمثل رأي صاحبها لا أكثر، لكن اليوم الوضع مختلف فأصبح حمد الصنيع صاحب سلطة يستطيع أن يطبق كل حرف فيها على أرض الواقع وأن تكون تغريدة الماضي خارطة طريق بــ "الكونفوشيسية" لمستقبل لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين. 

لا يبقى إلا أن أقول :

في مداخلة هاتفية بقناة 24 الرياضية لرئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم حمد الصنيع قال بالنص :" في تعميم راح للأندية بشكل واضح المطلوب من الأندية أن تسدد رواتب اللاعبين و مدراء الاحتراف إلى شهر ستة ميلادي الشهر الماضي بالإضافة إلى الالتزامات التي هي خاصة بقضايا فض المنازعات وهذه لازم تحل بشكل كامل قبل ما تصدر أي موافقة لتسجيل أي لاعب جديد لأي ناد وهذا بمشيئة الله سوف يطبق في الفترة الحالية زي ما طبق في فترات سابقة، الشيء الجديد الذي نحن نسعى له بعد كذا يكون بعد كل ثلاثة أشهر يصير في متابعة لمسيرات رواتب اللاعبين، واحد من أهم أساسيات نجاح الاحتراف هي ضمان أن تكون الرواتب مدفوعة و لن نسمح للأندية أن تسجل بدون دفع رواتب، نحن نحاول الآن أن نرفع الرقابة المالية ونشدد أكثر على الرواتب بشكل أكبر من أول، وكما قلت لك نحن نحاول نعمل الرقابة المالية هذه ليس من فترة تسجيل إلى فترة تسجيل، علشان تقعد الرواتب من ستة أشهر ما تدفع نحن نحاول نقلل فترة الرقابة إلى ثلاثة أشهر".

ما بين تغريدة الماضي "الكونفوشيسية" لحمد الصنيع و شعار الاتحاد السعودي لكرة القدم "عصرا ذهبيا جديدا" سنشهد في الأيام المقبلة صراعا ما بين الاتحاد والأندية المديونة التي ترفض تطبيق اللوائح، لاخيار أمام اتحاد عزت إلا القوة في تطبيق اللوائح وعدم السماح للأندية بخرق القانون وأن يعاقب أي نادٍ يتلاعب بالأوراق الرسمية و يزورها من أجل التسجيل في ظل الغرق في الديون. 

قبل أن ينام طفل الـــ "هندول" يسأل:

هل الصنيع يدير الاحتراف بــ "الكونفوشيسية" أم "عصر ذهبي جديد" ؟؟!!. 

هنا يتوقف نبض قلمي وألقاك بصـحيفتنا "الرياضية" وأنت كما أنت جميل بروحك وشكراً لك...