|


خالد قاضي
زعيم وعميد .. ما به جديد
2009-04-11
والخبر نفس الخبر في الدوري السعودي .. الهلال والاتحاد هما طرفا التنافس على بطولة الدوري السعودي سواء بنظام المربع السابق أو بنظام النقاط الحالي، والسيناريو يتكرر للمرة الثالثة بين العميد العنيد الاتحاد وبين الزعيم الحصين الهلال. قبل موسمين حسمها الاتحاد في الرياض بهدفي المدافعين أسامة المولد ورأسية المنتشري، والعام الماضي حسمها الهلال برأسية ياسر القحطاني في جدة، وغدا الأحد يتجدد اللقاء الأصفر بالأزرق في الرياض، حيث الجماهير بكل مشاربها وميولها على موعد مع الحدث الأبرز والمحطة الأخيرة رقم 22 حيث يكشف الستار عن هوية البطل.
ما جاء في الحيوان والبشر
استكمالاً لجدلية الحيوان وبني البشر أعاود القول بأن هناك حيوانات جميلة.. حتى أن المرأة الجميلة ستفرح لو أن أحداً قال لها أنت كالغزال أو الظبي أو المها، ورغم أن العرب في الجاهلية والإسلام كانت تحمل أسماء بعض الحيوانات.. فمن سادة قريش (قصي بن كلاب) .. وهناك صحابي جليل اسمه (عبدالله ابن جحش) وهو ابن عمة الرسول، ومن الذين شهدوا بدراً واستشهد في أحد وأخته السيدة زينب بنت جحش زوج رسول الله.
وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام ينادي سيدنا عمر بن الخطاب (يا أبا حفص)، وحفص للذين لا يفهمون في اللغة العربية هو اسم من أسماء الأسد، وأيضاً (أسامة) هو من أسماء الأسد. وحتى أؤكد بأن ليس لجميع الحيوانات والطيور صفات محببة للنفس، والدليل أن الملك فيصل (رحمه الله) استبدل اسم اللاعب الأسطوري سعيد غراب بـ(سعيد عقاب)، لأن الغراب نذير شؤم عند العرب ولا يقع إلا على الأماكن(المنتنة) ولا يأكل إلا الجيفة والميتة، أما العقاب فإنه طير حر ونوع من أنواع النسور التي تحلق عالياً، أما لقب (الصقر) فهو مفخرة للشجاعة عند العرب، وقد لقب الكثير من القادة والفاتحين على مر التاريخ الإسلامي والعربي بهذا اللقب، فالملك عبدالعزيز(طيب الله ثراه) لقب بـ(صقر الجزيرة).
أما الذين يفهمون حسب ثقافتهم بأن تفسير آية (والشعراء يتبعهم الغاوون) بطريقة خاطئة عليهم أن يكملوا الآية التي بعدها، لأن آية (والشعراء يتبعهم الغاوون) نزلت في شعراء الكفار وهم عبدالله بن الزبعري ونافع بن عبد مناف وأمية بن الصلت وأبو عزة الجمحي، وجاء الاستثناء والثناء على الشعراء حسان بن ثابت شاعر الرسول وعبدالله بن رواحة وكعب بن مالك وكعب بن زهير الذي خلع عليه الرسول بردته بعد أن سمع منه (لاميته) المشهورة التي من بينها البيت الذي يقول فيه كعب بن زهير (إن الرسول لنور يستضاء به .. مهنداً من سيوف الله مسلول) .. وليفهم صاحبنا أكثر أذكره بالحديث الشريف الذي قال فيه رسول الله (إنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد).