|


حمود السلوة
أسماء لكراسة الشروط
2010-03-18
جميل جدا أن يتم تشكيل لجنة خاصة لوضع كراسة الشروط الخاصة بنقل وبيع الحقوق الحصرية لمسابقات الاتحاد السعودي لكرة القدم للموسم الرياضي المقبل بعد خروج الـ A.R.T من السوق الرياضي، هذا الخروج المفاجئ الذي شكل فراغا كبيرا وسط الشارع الرياضي.
أريد في البدء أن أشيد بأعضاء هذه اللجنة التي يترأسها الدكتور فهد الباني مدير إدارة الاستثمار والخصخصة والتسويق للأندية .. إلى جانب عضوي اتحاد كرة القدم عبد الله العذل والدكتور حافظ المدلج وممثلين لوزارة الثقافة والإعلام وديوان المراقبة العامة.
ومع خالص تقديري واعتزازي بكفاءة كافة أعضاء هذه اللجنة غير أنني كمتابع أرى أن تعزيز عمل هذه اللجنة يحتاج إلى دعمها بعدة كوادر فنية ومالية واقتصادية وإعلامية متخصصة في قضايا الاستثمار الرياضي وحقوق النقل الفضائي سوف يعزز من عمل هذه اللجنة نحو الخروج والتوصل إلى تنظيم كراسة شروط عادلة تحفظ حقوق كل الأطراف.
أطرح أسماء الأمير عبد الله بن مساعد والدكتور راشد الفوزان والدكتور أيمن فاضل وعبد الله المقحم والمهندس فراس التركي والمهندس عبد العزيز العفالق وعامر السلهام وطارق بن طالب .
في المقابل أطرح فكرة بيع حقوق نقل مسابقات اتحاد كرة القدم السعودي على شكل (باقات) وفق التصنيف التالي:
ـ الباقة (الأولى) وتشمل:
1ـ دوري زين السعودي للمحترفين.
2ـ دوري أندية الدرجة الثانية.
ـالباقة (الثانية) وتشمل:
1ـ كافة مباريات المنتخبات السعودية الرسمية والودية داخليا وخارجيا (أول ـ أولمبي ـ شباب ـ ناشئين).
2ـ دوري الشباب والناشئين بكافة فئاته.
ـالباقة (الثالثة) وتشمل:
1ـ كأس الأمير فيصل بن فهد (تحت 21 سنة)
2ـ كأس ولي العهد.
ـالباقة (الرابعة) وتشمل:
1ـ كأس الملك للأبطال.
2ـ دوري أندية الدرجة الأولى.
بهذا التصور في تصنيف مسابقات اتحاد كرة القدم السعودي تطرح هذه (الباقات) أمام كافة القنوات وفق أسعار وشروط محدده تسمح بأن تبيع قناة إلى قناة أخرى وفي إطار تعاون مشترك.
تبقى نقطة في غاية الأهمية تتعلق بتنظيم (روزنامة) مسابقات اتحاد كرة القدم السعودي بما يخدم عمليات النقل الفضائي وبما يسمح أيضا بعدم (تشتيت) ذهن المشاهد والمتابع بين أكثر من مباراة في توقيت واحد إلى جانب توفير مساحة تسويقية تحددها كراسة الشروط.