|


خالد بن عبدالله النويصر
الفهم الخاطئ للحرية
2009-10-07
أجمع الكثير من النقاد والكتاب الرياضيين على أن مساحة الحرية المتاحة للإعلام الرياضي (المقروء والمرئي والمسموع) المسموح بها في إبداء الرأي وطرح وجهات النظر في كل ما يدور في الوسط الرياضي من أحداث ونجاحات وإخفاقات لأنديتنا ومنتخباتنا الوطنية لم تتح لأي إعلام آخر.
ـ وهذا الأمر واضح للعيان من خلال ما يطرح من قضايا رياضية في الإعلام الرياضي السعودي ولهذا لم نكن بحاجة إلى قناة غير سعودية والتي كان هدفها الأساسي نقل مباريات دوري زين السعودي وتحليل المباريات من الجانب الفني ولكنهم خصصوا برنامجا لمناقشة أحداث الدوري السعودي خلق جوا من التوتر والشحن في الشارع الرياضي السعودي.
ـ ولكن بما أن المشاركين في هذا البرنامج من الكتاب المخضرمين السعوديين لهذا فإن البرنامج أخذ منحى آخر حيث تم الخوض في مواضيع عديدة تخص كرة القدم السعودية وكان للمنتخب نصيب الأسد وخاصة بعد خروجه من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم.
ـ لا أريد الخوض في المواضيع التي تناولها المشاركون في هذا البرنامج الذين نصبوا أنفسهم أوصياء على الكرة السعودية وتجاوزوا حدود الحرية المتاحة لهم بالتدخل في أمور لا تعنيهم وأساءوا للرموز الرياضة السعودية وخرجوا بمطالبات غريبة ليست من اختصاصهم بمباركة من مقدم البرنامج الذي أراهن على أنه لا يجرؤ على مناقشة أسباب عدم تأهل منتخب بلاده لنهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا أو التطرق لأحد رموز الكرة عندهم.
ـ الحرية في الرأي ليست التطاول على الآخرين والتقليل من عملهم بل طرح المقترحات والآراء بكل شفافية ووضوح للجهات المختصة دون أن نفرضها عليهم ولا نضع أنفسنا في موقع الناقد والمسؤل ولكننا وللأسف أصبحنا في عصر الانترنت والفضائيات نفهم الحرية بشكل خاطئ ولهذا لم نعد نفرق بين الصراحة والوقاحة.

نادي القرن
أبارك لإدارة وجماهير نادي الهلال حصولهم على لقب نادي القرن في أكبر قارات العالم وأقول لهم إن الأرقام والحقائق لا تكذب ومبروك للكرة السعودية هذا اللقب الجديد.