|


خالد بن عبدالله النويصر
ماذا تعرف عن (H1N1)؟
2009-10-28
نصفي الأول في المجال الرياضي ونصفي الآخر في المجال الصحي لهذا وجدت أنه من واجبي أن أدلو بدلوي عن هذا المرض المعدي (أنفلونزا الخنازير) والمساهمة في توعية إخواني الرياضيين وغيرهم... ولهذا قررت أن أبحث عن هذا المرض الذي سبب الهلع داخل المجتمع السعودي وخاصة مع بداية انطلاق العام الدراسي وأطرحه بشكل مبسط عبر جريدة الشباب العربي الأولى "الرياضية".
ـ أنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد شديد العدوى بدأ في الظهور عام 1918 وينتشر عن طريق الرذاذ والاختلاط المباشر وغير المباشر والخنازير حاملة المرض وانتشر المرض بين البشر في نيوجرسي عام 1976 وأدى إلى وفاة شخص واحد في ذلك العام ولكن هذا المرض عاد إلى الظهور عام 1998 وتطور بشكل سريع من عام 2005 إلى عام 2009 حيث سجلت 12 حالة بشرية مؤكدة.
ـ أعراض هذا المرض مشابهة لأعراض الأنفلونزا الموسمية وتتمثل هذه الأعراض في ارتفاع درجة الحرارة والرعشة والسعال واحتقان الحلق والصداع وآلام في الجسم وضعف عام وقيء وإسهال وعادة ما تستمر درجة الحرارة مرتفعة لمدة ثلاثة أيام متتالية وقد تحدث مضاعفات تؤدي إلى الوفاة مثل (التهاب حاد في الرئة فيروسي أو بكتيري ثانوي أو التهاب في العضلات أو التهاب في عضلة القلب أو التهاب في المخ) والذي لا يعرفه الكثير أن نسبة الوفاة لهذا المرض لا تتجاوز (%0.5) نصف في المائة.
ـ طرق الوقاية من أنفلونزا الخنازير تجنب الأماكن المزدحمة وتغطية الفم بالمحارم أثناء العطس أو السعال والتخلص من المناديل والمحارم بعد استعمالها في سلة المهملات وتجنب العناق والتقبيل أثناء السلام وغسل اليدين بالماء والصابون وخاصة بعد العطس أو السعال وتجنب التواجد في الأماكن المغلقة مع المصابين بالمرض وعدم لمس العين أو الأنف أو الفم إلا بعد غسل اليدين.
ـ مع ظهور هذا المرض الملاحظ زيادة الوعي الصحي في المجتمع السعودي وأتمنى أن نستمر بالاهتمام بالنظافة والصحة العامة بشكل عام وأن نعرف أن آباءنا الأولين صدقوا عندما قالوا إن الوقاية خير من العلاج.