|


سعيد غبريس
الشعبية للهلال والفعالية للنصر
2010-08-27
مسألة شعبية ناد الهلال كنادٍ جماهيري أول، ليست بحاجة إلى استفتاء، كما قال الأمير تركي بن خالد، أنا من هذا الرأي، الرأي الذي يقول إن الهلال صاحب الشعبية الأكبر في السعودية.
ومع أني لا أعول كثيراً على طريقة أي استفتاء، وأجزم أنها لا تأخذنا إلى واقع الحال، فإني أعتقد أن أي استفتاء يجري في السعودية سيوصلنا إلى حقيقة أن الهلال هو النادي الجماهيري الأول في المملكة، بل أنه من الأندية الجماهيرية الطليعية على الصعيد العربي.
فاستفتاء "زغبي" في 2008 وضع الهلال في المرتبة الأولى، علماً أني انتقدت في حينه النسبة (42%) والفارق الكبير بين الهلال وباقي الأندية.
واستفتاء "موبايلي" وإن كانت شهادته مجروحة كونه الشريك الرسمي للهلال، صنف هذا النادي في المرتبة الأولى، وإن كانت نسبة المهتمين بالكرة في المملكة هي أكثر بكثير من الرقم الذي خلص إليه الاستفتاء (46% من السكان) وأكاد أجزم في هذا المجال أن ما لا يقل عن ثمانين بالمائة من سكان المملكة يهتمون ويتابعون كرة القدم، وأن نصف هذه النسبة هم مدمنون لهذه اللعبة.
وشركة ابسوس الأمريكية جاء استفتاؤها قريباً لنسب مواطنتها "زغبي" فيما يتعلق بشعبية الهلال (41%).
والهلال تصدر قائمة مبيعات منتجات الأندية الرسمية في متجر هيئة دوري المحترفين ومما لاشك فيه أن شعبية أي نادٍ تتأتى وتتكون من خلال البطولات التي يحققها و"الزعيم" هو الأول في قائمة البطولات المختلفة في المملكة.
ومن حق النصراويين أن يقولوا إن ناديهم هو الأول جماهيريا، كما فعل الأمير جلوي بن سعود الذي قال إن الرد على الاستفتاءات التي تنصب الهلال نادياً طليعياً على الصعيد الجماهيري موجود في سجلات الاتحاد السعودي لكرة القدم، حيث تثبت أرقام حضور المباريات في المواسم الثلاثة الأخيرة من هو النادي الأكثر جماهيرية.
وأنا كصحافي وإعلامي عربي أزعم أني أتابع الكرة السعودية عن كثب وفي الإعلام بمختلف وسائله التي كثرت في هذا العصر، ألمس على الطبيعة وميدانياً أن الهلال هو الرقم واحد، ونقلت مرة من خلال هذه الزاوية بالذات صورة عشتها لأيام في بيروت وكنت التقى خلالها الأمير بندر بن محمد يومياً تقريباً، تبين كم هي كبيرة شعبية الهلال، وكتبت: "الهلال في كل مكان".
"الاستفتاءات التلقائية" التي "يفرضها" علي السعوديون المهتمون بكرة القدم، تؤكد الشعبية الكثيفة للهلال، سواء كنت في المملكة أو في لبنان، ولست هنا في موقع "الشاهد من أهلها" ولا أعتبر شهادتي مجروحة بالهلال، فصداقاتي بالهلاليين ليست أكثر متانة وعراقة من صداقاتي مع الاتحاديين والنصراويين والشبابيين والأهلاويين والاتفاقيين.
ولكن لابد من قول كلمة حق، وأرجو ألا يعتبرها النصراويون مراضاة أو مراعاة خواطر، وهي أن جمهور النصر هو الأكثر تعلقا بناديه والأكثر تضحية والأكثر صبراً.. وهو أيضا جمهور كثيف وعريض وفعال، وهو صمام الأمام للنادي مهما كثرت المشاكل ومهما طال الغياب عن المنصات..
إن التصويت على أفضل ناد وأفضل لاعب أسبوعياً يؤكد حب جمهور النصر لناديه وتضحيته من أجله وعدم تركه وسيلة تؤدي إلى مؤازرته.