|


عوض الرقعان
مين يضحك على مين
2008-09-29
أتمنى ألا يؤخذ مقالي بفلسفة المؤامرات العربية ولكن ــ إن شاء الله ـ يؤخذ ككلام واقعي بعد أن شاهدت ما آل إليه وضع العديد من اللاعبين السعوديين بعد اعتزالهم وعلى رأسهم كابتن العرب وصقر المنتخب والأنيق والأستاذ وغيرهم، وأتمنى من لجنة الاحتراف أن تضع هذا بعين الاعتبار بعد أن طالعنا هذه الأيام أن أربعة لاعبين يسعون إلى تجديد عقودهم مثل رضا تكر ومحمد نور ومبروك زايد وان خلص الكابتن مالك معاذ وفقه الله ووفق الله الأمير خالد بن عبدالله وأمثاله للأندية واللاعبين بعد أن تبرع بنسبة مالية من قيمة العقد بينما لاعبو نادي الاتحاد لم تجدد عقودهم بعد.
ـ ولب الموضوع أن اللاعب السعودي يشترط أن يجدد عقده بدفعة 30% وفق ما طرحته لجنة الاحتراف، وذلك لرفع الضيم عن الأندية من جانب واستمرار عطاء اللاعب من جانب آخر وهذا معقول.
ـ ولكن أنا اسأل كيف سيدفع نادي الاتحاد أو الأهلي أو أي نادٍ سعودي آخر ما تبقى من هذه الملايين للاعبين السعوديين مع رواتبهم بصفة شهرية مثلما يكتب في العقود وبعض الأندية لم تدفع رواتب لاعبيها لعدة شهور، فهذا نادي الاتحاد كدليل ملموس وواقعي لم يسلم لاعبيه رواتب خمسة شهور فكيف سيضيف شهرياً للاعب مثل نور وتكر وزايد مجتمعين ما يقارب 500 ألف ريال؟ لا... ولمدة أربع سنوات ومع رواتبه ! وهذا السؤال ينطبق على النادي الأهلي في عقد مالك أو تيسير الجاسم وهو ما ينطبق على أندية النصر والهلال وغيرها من الأندية، ولعمري هذا سيكلف إدارات الأندية مشقة علمها عند الله بل حينما تغادر إدارة وتأتي أخرى ماذا سيفعل هذا اللاعب والرئيس الجديد في هذه الإضافات الشهرية على رواتب اللاعبين؟
ـ والمؤلم جداً أن يمنح اللاعب غير السعودي 50% من قيمة العقد ويأخذ ما تبقى من قيمة العقد على رواتب خلال عام أو عامين ومن لا يصدق عليه أن يراجع عقد جودين أو نور الدين بخاري وغيرهما من اللاعبين الوافدين عكس اللاعب السعودي الذي يستمر ينتظر المقدم المقسوم بعد نسبة الثلاثين إلى خمسة أعوام فهل هذا يعقل؟!
ـ وأنا أعلم بأن الأندية الأوروبية والإنجليزية بالتحديد تدفع للاعب الرواتب والمقدم بشكل أسبوعي، ولكن في ظل سيولة مالية ثم هناك الإنجليزي وغيره سواسية من حيث النسبة والتناسب.