|


فهد القحيز
فرصة العرب في 2014
2011-07-17
أيام قليلة وتبدأ التصفيات المؤهلة لنهائيات مونديال 2014 بالبرازيل..حيث تبدأ مباريات الأدوار التمهيدية في بعض القارات ... لعل أولها القارة الآسيوية والتي يتواجد فيها عدد كبير من المنتخبات العربية .. والذي يهمنا هنا هو أن نشاهد أكبر تواجد للعرب في الملاعب البرازيلية سواء من آسيا أو أفريقيا... بعد المشاركة المخجلة للعرب في المونديال الأفريقي.
ـ لو رجعنا للتواجد العربي في نهائيات كأس العالم نجد انه بدأ ضعيفا... وكان المنتخب المصري هو صاحب أول مشاركة عربية حينما حضر في البطولة الثانية عام 1934 بإيطاليا ... ومع الأسف بعد هذه المشاركة ... غابت المنتخبات العربية عن البطولة على مدار 36 عاما ...لتعود بعدها من خلال المنتخب المغربي في مونديال المكسيك 1970... بعدها وضعت الكرة العربية بصمتها الفعلية في المونديال 1982 بإسبانيا واستمرت حتى مونديال 2006 ... إلا أن الحضور العربي سجل تراجعا مخيفا في مونديال 2010 يوم أن شارك المنتخب الجزائري كممثل وحيد للعرب في هذا المونديال.
ـ وما حدث للمنتخبات العربية أيضا حدث للحكام العرب ... فبعد مشاركة الحكم المصري علي قنديل في مونديال 1934 شهد مونديال 1982 مشاركة ثلاثة حكام عرب لتزداد مشاركة الحكام العرب وكان لهم حضور قوي في مونديال 94م و98 بل أن الأخير وصل فيه التحكيم العربي لأعلى مستوياته حينما قاد الحكم المغربي سعيد بلقولة (رحمه الله) المباراة النهائية بين فرنسا والبرازيل... ليفرض هذا النجاح على الفيفا تواجدا أكبر للحكام العرب في 2002م يوم أن شارك (10) حكام عرب منهم 5 في الساحة ومثلهم حكام مساعدون...ثم تراجع حضور الحكم العربي في 2006 و2010 بعدد قليل للحكام المساعدين وحكم ساحة وحيد ... عصام عبد الفتاح في ألمانيا وخليل جلال في جنوب أفريقيا.
والسؤال المطروح هنا ما هي حظوظ العرب في مونديال للبرازيل 2014؟
ـ عموما الفرصة ما زالت قائمة لجميع المنتخبات العربية بما فيها المنتخب الفلسطيني والذي تجاوز أول الأدوار التمهيدية بعدما تغلب على المنتخب الأفغاني...فنتمنى من كافة المنتخبات العربية بذل مزيد من الجهود والاهتمام في تحضيراتها الاستعدادية لكي تصل إلى النهائيات... وبالمناسبة .. نشيد بالخطوة الرائعة لمنتخبات السعودية والأردن والعراق والكويت لمشاركتها في دورة (فوكس) الرباعية.. لأن لعب مثل مبارياتها هو خير وسيلة للاستعداد القوي والتحضير الجيد.. فنتمنى من بقية المنتخبات العربية تشجيع إقامة مثل هذه الدورة والاشتراك فيها.. فكرة القدم العربية بحاجة لمثل هذه اللقاءات العربية لكي ترتقي وتتطور.
ـ أيضا فرصة الحكام العرب في المونديال القادم أكبر من المونديال السابق ... حيث ضمت اللائحة الأولية للحكام الذين سوف يشاركون في كأس العالم 2014 بالبرازيل أربعة حكام عرب خليل جلال (السعودية) علي حمد (الإمارات) نواف الشكر الله (البحرين) محمد بنوزة (الجزائر).
ـ وختاما نتمنى العودة القوية للعرب سواء حكام أو منتخبات. والله من وراء القصد.