|


فهد القحيز
الإهمال والتهور يا سعود
2010-10-31
ـ وصلتني رسالة من أحد القراء وهو(سعود العجلان) يستفسر فيها عن معنى كل من الإهمال والتهور واستخدام القوة المفرطة وعقوبة كل منها ... واستجابة لرغبة هذا القارئ وأهمية إيصال هذه المعلومة لقراء زاوية المنطق الرياضي.. شرعت في كتابة هذا المقال ... خاصة أن مثل هذه المعلومات تهم محبي (كرة القدم) هذه اللعبة التي لها شعبية كبيرة وتحظى بمتابعة جارفة في بلدان العالم.
ـ نتذكر أنه في السابق كان التعمد هو الأساس الذي كان يبنى عليه احتساب الأخطاء التسعة حسب ما ورد في نص المادة 12(الأخطاء وسوء السلوك) من قانون اللعبة... وبعد أن تم إجراء التعديلات أصبح يتم احتساب سبعة أخطاء من الأخطاء العشرة التي تحسب ركلة حرة مباشرة ليس بالتعمد... ولكن بأي شكل يعتبره الحكم إهمالا أو تهورا أو يتضمن إفراطا في استعمال القوة...
وللمعلومية الأخطاء السبعة حددها القانون في ركل , أو عرقلة , أو قفز , أو مكاتفة, أو ضرب, أو دفع, أو مهاجمة الخصم.
ـ فالإهمال والتهور واستخدام القوة المفرطة هي مصطلحات في قانون كرة القدم ... ولكل واحد منها مدلول يختلف عن الآخر.
ـ فالإهمال يعني (أن يبدي اللاعب اهتماماً أقل أو اعتباراً أقل عندما ينافس أو يتصرف بدون عناية)... بمعنى إنه لا يحسب للمنافس أي اهتمام أثناء اشتراكه معه في اللعب... وأيضا لا يحسب أي حساب لما سينتج عن تصرفاته على المنافسين
ـ والتهور يدل على (أن اللاعب يتصرف بدون أي اعتبار تام للخطورة أو العواقب التي قد يشكلها على منافسه... بمعنى اشتراكه مع المنافس فيه نوع من الخطورة وقد ينتج عنه إصابة بسيطة لهذا الأخير
ـ أما استخدام القوة المفرطة فيقصد بها (أن اللاعب تجاوز ما يحتاجه من قوة ويعرض منافسه للإصابة)... بمعنى أن اللاعب يستخدم قوة زائدة مع المنافس ينتج عهنا إصابة قد تكون خطيرة.
ـ أما بالنسبة لعقوباتهما ... فالإهمال لايوجد له عقوبات انضباطية (أي لا يمنح اللاعب المخطئ بطاقة صفراء أو حمراء) وعقوبة التهور هي الإنذار (أي منح اللاعب المخطئ البطاقة الصفراء)، أما عقوبة استخدام القوة المفرطة هي الطرد (أي منح اللاعب المخطئ البطاقة الحمراء)
نقاط منطقية
ـ الخطوة التي قام بها رجال الأمن بشرطة منطقة القصيم أثناء مهمتهم في لقاء الرائد بالهلال ضمن دوري زين ... حينما ألقوا القبض على شاب يحمل السلاح الأبيض قام بإخفائه بقدمه كان ينوي الدخول للمباراة، وأيضا حينما تمكنوا من القبض على ثلاثة أشخاص كانوا يقذفون المعلبات على المنصة الشرفية... رائعة وتستحق الإشادة بالدور الإيجابي للأمن في ملاعبنا الرياضية لما لهذه السلوكيات من خطورة على نجاح مبارياتنا وبطولاتنا الكروية.
ـ ذكر بعض النقاد في أطروحاتهم الإعلامية بأن عقوبة اللاعب الذي يرتكب مخالفة البصق حسب ما نصت عليه لائحة العقوبات الصادرة من الاتحاد السعودي لكرة القدم قبل بداية هذا الموسم هي الإيقاف (8) مباريات وهذه المعلومة غير صحيحة.
ـ فالصحيح إنه عند وقوع مخالفة البصق للمرة الأولى تطبق عقوبة الإيقاف (4) مباريات رسمية في جميع الدرجات التي يحق له المشاركة فيها, وغرامة مالية قدرها (عشرة آلاف ريال) للاعبي أندية الدرجة الممتازة و(خمسة آلاف) للاعبي أندية الدرجة الأولي و(ألفان وخمسمائة ريال) للاعبي أندية الدرجة الثانية و(ألف ريال) للاعبي أندية الدرجة الثالثة والشباب والناشئين.
ـ وعند وقوع هذه المخالفة للمرة الثانية تتضاعف العقوبة الرياضية والغرامة المالية.
ـ وعند تكرار المخالفة بعد ذلك تتضاعف العقوبة الرياضية والغرامة المالية الثانية عن كل مخالفة.