|


فهد القحيز
بعد سقوط حكم الأهلي والفتح
2009-12-13
كان منظر سقوط الحكم يحيى هزازي في مباراة الأهلي والفتح ضمن الجولة 11 لدوري زين السعودي للمحترفين مخيفاً جداً، خاصة أنه أصيب بحالة إغماء (فجأة).
ـ فمثل هذا النوع من الإصابة التي تحدث أثناء سير المباراة... سواء لحكم أو لاعب غالبا ما تسبب نوعا من الخوف وتدخل الرعب للمتواجدين في الملعب أو حتى المشاهد عبر شاشة التلفزيون.
ـ فنحمد الله (أولاً) على سلامة الزميل (الحكم) يحيى هزازي، ونتمنى له داوم الصحة والعافية، وألا تؤثر عليه هذه الإصابة في العودة للملاعب في المباريات المتبقية من هذا الموسم.
ـ فظهور وحدوث مثل هذا النوع من الإصابة في ملاعبنا المحلية حقيقة يفرض أهمية الكشف الطبي للاعبين والحكام مرتين في الموسم على الأقل.. الأولى تتم قبل بداية الموسم والثانية في منتصف الموسم. ولا ننسى أن الإغماء له علاقة قوية ببعض المشكلات الصحية التي ربما تؤدي إلى الوفاة.
ـ الكشف الطبي (وخاصة تقويم عمل القلب) يجب أن تضعه أنديتنا في عين الاعتبار وتقوم بتطبيقه، لاسيما أن إجراءه سهلا وممكنا في المستشفيات الحكومية أو الخاصة المنتشرة في جميع مدن ومناطق المملكة.
ـ وملاعب كرة القدم شهدت العديد من الوفيات أثناء المباريات.. لعل أبرزها وفاة اللاعب الكاميروني (مارك فيفيان فوي) لاعب نادي مانشستر سيتي الانجليزي وذلك جراء الإغماء (المفاجئ) وسقوطه في مباراة بلاده الكاميرون ضد كولمبيا في نصف نهائي كأس القارات، حيث غادر الملعب في الدقيقة (72) بحالة سيئة.
ـ وهذا ما دعا الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى إلزام كافة الفرق بإجراء فحص على قلوب جميع اللاعبين الذين يشاركون في أي بطولة دولية.