|


محمد السلوم
فتوى فيفا
2010-11-18
على الرغم من أن الهلاليين فرحوا بنشر سجل إنجازاتهم على موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلا أنهم لم يتوقفوا عند مضمون خطاب الرد المرسل من فيفا للاتحاد السعودي لكرة القدم.
ويفهم من خطاب فيفا تمسكه بأرقامه السابقة التي أعدها خبراؤه وركزوا على البطولات الرئيسية واستبعاد الألقاب الأخرى مما يعني بقاء الاتحاد أولا.
كما بدد الخطاب الاتهامات (الضمنية) التي طالت الأمين العام لنادي النصر علي حمدان وعلاقته بأرقام البطولات المنشورة في موقع فيفا.
وأكد خطاب أمين عام فيفا جيروم فالكي الجوابي لخطاب أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم فيصل عبد الهادي أن المعلومات الواردة في الموقع الرسمي لفيفا مدققة وموثوقة.
وشدد على أنه تمت (مراجعتها من قبل المحررين العرب بالموقع والقسم المعني مخصص للألقاب الرئيسية فقط ولن يشمل كافة الألقاب التي فاز بها كلا الناديين).
ومن الواضح من عبارة(كلا الناديين) أن عبد الهادي استفسر عن ناديين فقط.. في حين أن موقع فيفا نشر بطولات ثلاثة أندية سعودية هي على التوالي الاتحاد27 والنصر26 والهلال24 بطولة.
وعلى الرغم من استمرار الجدل حول البطولات سيبقى تصنيف فيفا هوالمرشد والمرجع الأعلى كونه أعلى سلطة رياضية في العالم.
ومن الواضح من تصنيف فيفا أنه اعتمد بطولات للنصر قبل انطلاقة الدوري السعودي في السبعينيات واعتبرها رئيسية في حكم الدوري ومنها بطولة الدوري التصنيفي على مستوى المملكة وما في حكمها.
وفي الوقت الذي انشغل معظم الاتحاديين بتصريحات الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصرولم يستثمروا (فتوى) فيفا لصالحهم وتأكيد أحقيتهم بزعامة الأندية المحلية.. ظهرالدكتور مدني رحيمي المحلل الفضائي كأقوى الاتحاديين صوتا وأكد تمسكه بشهادة فيفا بحصول فريقه على المركز الأول كأكثر الأندية السعودية تحقيقاً للبطولات الرئيسية.
واعتبر رحيمي في حديثه لـ (المدينة) أن خطاب فيفا الجوابي رداً شافياً من الاتحاد الدولي بتأكيد أحقية نادي الاتحاد بأنه الأكثر تحقيقاً للبطولات الرئيسية يليه النصر ثانياً والهلال ثالثا.
يبقى القول: إن (فتوى) فيفا ربما تكون مرشدا في تصنيف البطولات المحلية للأندية السعودية، ويبقى على أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم مخاطبة فيفا بطلب معايير البطولات التي يعتبرها رئيسية ومعترف بها في المقاييس الدولية للاستئناس بها.
وتبقى إشارة إلى مقال سابق في (الرياضية) اقترحت فيه آلية للخروج من جدل لاينتهي وذلك باعتماد بطولتي الدوري والكأس كمعيارين للبطولات الرئيسية واعتبارماعداها تنشيطية.
ويمكن أن أضيف الآن :(وما في حكم بطولة الدوري على مستوى المملكة قبل انطلاقة الدوري في السبعينيات).