|


محمد شنوان العنزي
عشوائية القنوات
2009-04-06
تتصفح المواقع الرسمية للقنوات الرياضية على شبكة الإنترنت، وتُصدم حقيقة بالمحتوى الذي لا يقدم للمتصفح المعلومات التي يجب توفرها ويبحث عنها كالبرامج ومواعيد بثها ونبذة عن المقدمين والمعلقين، بل إن أغلب هذه المواقع لا يتم تحديثها إلا نادراً وإن حدث فيحدث ذلك في جدول البث الأسبوعي والذي يحمل بين طياته غالباً برامج تم إلغاؤها وتوقفها.
ـ ولأن صفحة (ميديا سبورت) يهمها هذا الأمر ويهمها أن تضع برامج القنوات الرياضية ومواعيد بثها كخدمة للقارئ، نقوم بمخاطبة هذه القنوات لتزويدنا بالبرامج ومواعيدها، ولكننا نجد تجاهلا أو تهربا ـ لا أعرف ـ على اعتبار أن أكثر من مسؤول في هذه القنوات قال لي بالحرف الواحد: برامجنا متغيرة بالتوقيت وأحياناً نحن لا نعرف بالضبط خارطة البث إلاّ بذات اليوم.
ـ لا أعتقد أن سبب هذه العشوائية النقل المباشر للمباريات والأحداث الرياضية، على اعتبار أن مواعيد المباريات ثابتة ومن الممكن جدولة البرامج بشكل مريح ولا يتعارض مع البث المباشر، ووضع برامج بديلة في الأوقات التي لا يوجد فيها مباراة أو حدث، ووضع البرامج الرئيسية في أوقات لا تتعارض مع النقل المباشر للمباريات.
ـ قد لا يصدق الكثيرون أن هناك قنوات رياضية متخصصة لا يوجد فيها من البرامج التي تقدم على مدار الأسبوع للمشاهد سوى 3 إلى 4 برامج، على الرغم من أن أغلبها قنوات حكومية وتحظى بدعم خاص وميزانية خاصة من الدول الخليجية، والإجابة على هذا الأمر يمتلكها فقط المسؤولون عن القنوات الرياضية.. (وقابلوني إن نطقوا).