> مقالات

صالح الخليف
من حق الزوجة (2ـ2)
صالح الخليف |
2018-06-05



تكلمت أمس عن أهمية البيت أو السكن في حياة الناس وفي كل مكان.. وبدأت استعرض أشهر البيوت والقصور على وجه الأرض.. ونكمل اليوم حكاية البيوت الفخمة والغالية..
والأرقام المتداولة تقول إن أغلى بيت في العالم فهو كما يقال قصر باكينجهام الذي تقطنه الملكة إليزابيث وأفراد العائلة البريطانية الحاكمة.. وبالطبع هو ليس معروضًا للبيع.. لكن العقاريين والمختصين قالوا إنه يساوي مليار ونصف المليار دولار.. ويحوي سبعمئة وخمسًا وسبعين غرفة.. وفي الهند يبرز مبنى أنتيليا المملوك لأغنى رجل في الهند موكيش إمباني.. وتصل قيمة هذا العقار الواقع في مدينة بومباي مليار دولار ويحوي ستة طوابق لمواقف السيارات وثلاثة مدرجات صغيرة مخصصة لهبوط الهيلكوبتر.. وهذا يغني عن أي معلومات إضافية عن القصر الكبير..
وعلى أرض إقليم كوت دازور الفرنسي الذي يعد مرتعًا لأثرياء العالم، تقف فيلا ليوبالدا شامخة بكل كبرياء وفخر.. وتملكها السيدة البرازيلية ليلى صفرا أرملة المصرفي اللامع ورجل الأعمال اللبناني ويليام صفرا، والتي يقدر ثمنها بسبعمئة وخمسين مليون دولار.. وفي هذه الفيلا الأسطورية صور المخرج الإنجليزي الشهير ألفرد هيتشكوك عام 1955 أحد أفلامه.. وهذا أيضًا يغني عن أي معلومات إضافية..!!

وفي لندن هناك منزل فيليمير جاردنز الذي تملكة السيدة أولينا بنشورك ابنة الرئيس الثاني لأوكرانيا ليونيد كوشما، ويقدر سعره بمئة وثمانية وعشرين مليون دولار.. ويحوي بين جنباته قاعة سينما ومسبحًا داخليًّا وصالة تمارين رياضية.. وفي محيط المشاهير والسائرين في ركابهم؛ فهذا الملياردير وأغنى أغنياء العالم وفارس أسواق البرمجة الأمريكي بيل جيتس، فبيته يساوي مئة وثمانية وأربعين مليون دولار.. ومنتج الأفلام الأمريكي المعروف أرون سبيلينج فمنزله في لوس أنجلوس تبلغ قيمته مئة وخمسين مليون دولار.. والمذيعة السمراء القوية أوبرا وينفري فتبلغ قيمة منزلها في كاليفورنيا خمسة وثمانين مليون دولار.. واللاعب العاجي ديديه دروجبا فيملك بيتًا لندنيًّا بقيمة واحد وعشرين مليون دولار.. فيما سعر منزل بيكام عشرون مليونًا وأوين روني بيته بثمانية عشر مليونًا..

ملايين تتصافق وأرقام تجعل الخيال يسبح في رحلة هواجيس خاسرة.. لكن السؤال البريء والبسيط والعادي: هل تسمى بيوت بيكام وبيل جيتس وليلى صفرا أيضًا باءة.. أم أن الباءة فقط للمتزوجين.. والشقة من حق الزوجة..!!