|


رئيس هيئة الرياضة في حوار شامل مع قناة بلومبيرج

آل الشيخ: مدرستنا ولي العهد

الرياض ـ الرياضية 2018.06.07 | 04:49 am

أوضح تركي آل الشيخ المستشار في الديوان الملكي السعودي رئيس الهيئة العامة للرياضة، أنه يطمح إلى وضع المملكة العربية السعودية في مكانتها المناسبة على الخارطة في كرة القدم والرياضات الأخرى، متمنيًا أن يحقق المنتخب السعودي نتائج إيجابية في مونديال روسيا. وكشف آل الشيخ في حواره مع قناة بلومبيرج العالمية، عن أنه سيسمح للنساء في السعودية بدخول جميع الملاعب وكل المناسبات في السعودية الموسم المقبل، بعدما سمح لهن بدخول ثلاثة ملاعب هذا الموسم.



01
Bloomberg: التوتر يتصاعد مع كأس العالم... إلخ.. أين سيكون مركزكم في عام 2018؟
الوزير: أتمنى أن نحقق نتائج إيجابية، وأن نلعب بروح من أجل فريقنا وبلادنا إن شاء الله.
02
Bloomberg: ماذا ستكون النتيجة؟
الوزير: (بالإنجليزية) "آمل 2-0".
03
Bloomberg: دعنا نتحدث عن الرياضة والمملكة العربية السعودية.. نيلسون مانديلا.. إلخ!
الوزير: أنا لا شيء بالمقارنة مع نيلسون مانديلا، إنه شخصية عظيمة. آمل أن أضع بلادي في مكانتها المناسبة على الخارطة في كرة القدم والرياضات الأخرى، إن شاء الله.
04
Bloomberg: في عالم الاقتصاد.. الرياضة تساوي المال..!
الوزير: هذا صحيح. لدينا أشخاصٌ متعطشون وعادةً ما يحضرون هذه المناسبات في الخارج. والآن، والفضل لله ثم لقيادتنا الحكيمة، فقد حصلوا على فرصتهم داخل بلدهم؛ لذا بالتأكيد هناك أثر اقتصادي عظيم.
05
Bloomberg: في عام 2019م الهدف كبير.. 40 ألف وظيفة..!
الوزير: (باللغة الإنجليزية) "بالطبع".
06
Bloomberg: دون تعديلات..
الوزير: وصلنا بالفعل في هيئة الرياضة إلى الرقم المطلوب منا في عام 2020، أي قبل عام ونصف من الموعد المحدد لنا. وهذه ـ إن شاء الله ـ علامة على أن رؤية سمو ولي العهد تتجه في الاتجاه الصحيح.
07
Bloomberg: هل تتحدث عادة إلى سمو ولي العهد؟
الوزير: نعم إذا سمح وقته. أنا أتحدث عما يخص الرياضة كثيرًا وأنهل كثيرًا من حكمته.. إنه مدرستي وأتعلم منه كل يوم.
08
Bloomberg: دعنا نتحدث عن النساء في الرياضة.. لقد كان هناك جدل حول إغلاقك صالة رياضية.. ما هو الخط الأحمر؟
الوزير: فيما يتعلق بالنساء في الفترة الحالية ـ في الموسم الماضي ـ سمح لهن بدخول ثلاثة ملاعب.. والموسم القادم سيدخلن جميع الملاعب في السعودية. وكل المناسبات التي تنفذها السعودية الآن يسمح فيها للنساء بالدخول، ونحن نقترب من قيادة النساء، وقد حصلت النساء على الكثير من حقوقهن في هذه الفترة وهذا العصر المشرق. نحن لا نريد أن نقدم عذرًا لأولئك الذين يريدون أن يأخذونا إلى الخلف ويأخرونا في هذا الشأن، ونحن نحمي عاداتنا وتقاليدنا وديننا قبل كل شيء.
09
Bloomberg: التقاليد والأعراف، حتمًا.. متى سيتحقق طموحك بمشاركة النساء في الأماكن التي يرغبنها؟
الوزير: إن مساحة الحرية المتاحة للنساء وإمكانيات النساء في مجتمعنا الآن كبيرة جدًّا.. وعلى العكس، إني أراها شريكًا مهمًّا للرجل في مجتمعنا.. أخبرني.. ما الذي تفتقر النساء إليه في المملكة العربية السعودية؟
10
Bloomberg: إن العالم يتغير.. دعنا نتحدث عن وزارتك.. الهيئة العامة للرياضة.. التخصيص؟
الوزير: نحن نعرف حدودنا... ولكننا نعرف ايضاً أننا نريد أن نصبح ضمن أفضل عشرة دوريات كرة قدم في العالم، وأن نُوجد أرضية خصبة للتخصيص ونطور كرة القدم أكثر؛ لأنها الرياضة الشعبية الأولى في السعودية. وقد افتقرت، إلى حد ما، إلى الدعم والتنظيم والرقابة. والآن حصلت على ذلك في الآونة الأخيرة، ولا سيما بدعم ولي العهد الذي انتشر في أنحاء العالم.
11
Bloomberg: هدف التخصيص 5 مليارات دولار.. ما الذي تود إيصاله للعالم؟
الوزير: مبدئيًّا؛ لأننا واقعيون في ظل الظروف الحالية، يجب عليك أن تعرف أن هناك أندية تستخدم أراضي تعود ملكيتها إلى الدولة، وقيمتها عالية جدًّا. في مكة، وفي الرياض. لكن إذا كنا نتحدث بشكل عام، بخلاف العقارات المملوكة للدولة، والتي تتراوح بين 800 مليون إلى 1.5 مليار دولار، فإن هذا هو طموحنا، وأعتقد أن هذه القيمة التي يمكن أن نحصل عليها بوجود 16 فريقًا.
12
Bloomberg: وإذا خاطبكم إبراموفيتش.. هل ستشجعه على المجيء إلى السعودية؟
الوزير: إذا كان ذلك وفقًا للشروط واللوائح، فهو مرحب به – هو وآخرون.
13
Bloomberg: ماذا عن الخطوة الكبيرة المقبلة.. هل ستكرر ما فعلته اليابان والصين.. لاعبون آخرون قادمون إلى الصين؟
الوزير: أنت تقرأ أفكاري. لدينا أكبر الوكالات في العالم في هذا الفندق ورؤساء الفرق السعودية يغلقون صفقات كبيرة؛ فالدوري في السنة القادمة سيكون دوري النجوم.. سيجذب النجوم من جميع أنحاء العالم.
14
Bloomberg: أنت تتحدث عن إنهاء الصفقات، ما الصفقات التي قد تغلقونها هنا في سويسرا.
الوزير: ليس أنا (باللغة الإنجليزية). (باللغة العربية): بعض رؤساء الأندية هنا بصدد إنهاء صفقات وأنا أساعدهم.
15
Bloomberg: كيف تساعدهم؟
الوزير: أساعدهم بتقديم النصيحة وتقديم بعض الموارد المالية.
16
Bloomberg: كم من الموارد المالية التي يمكنك تقديمها لهم؟
الوزير: هناك مبالغ مخصصة لجميع الأندية لجذب النجوم، ولكننا عانينا في الفترة السابقة من وجود نوع من الفساد في بعض الصفقات وفي الفوائد الشخصية التي يلهث وراءها بعض وكلاء اللاعبين؛ لذلك نحن حريصون على أن نكون على أعلى مستوى مع وكلاء اللاعبين الدوليين الذين تراقبهم الهيئة للحصول على أفضل المعايير في الدوري السعودي.
17
Bloomberg: نعلم أن رئيس "فيفا" قد عُرض عليه صفقة جديدة بقيمة 25 مليار دولار لإنشاء بطولتين رئيستين جديدتين. وتتحدث التقارير عن سوفت بانك والسعودية.. هل هذا صحيح؟
الوزير: ليس كل ما يقال صحيحًا. لم أر أي شيء رسمي حول ما تتحدث عنه. ولكن أريد أن أخبرك بشيء. السعودية عندما تعقد صفقات تعقدها أمام الملأ، وليس تحت الطاولة. ونحن نفخر بعلاقتنا الممتدة مع فيفا، ونحن شركاء قديمون مع فيفا، إذا حدث شيء ما بين السعودية و«فيفا»، فإن العالم كله سيكون على معرفة به.
18
Bloomberg: هل الفكرة حقيقية بأن سوفت بانك والسعودية تسعيان إلى إبرام صفقة كبيرة في الرياضة؟
الوزير: إذا كان هذا صحيحًا، فهذا يجعلني سعيدًا جدًّا ويجعل أي سعودي سعيدًا؛ لأنه استثمار مربح لجميع الأطراف.
19
Bloomberg: معاليك، يمكنك المجيء وإخباري عندما يحدث هذا.
الوزير: بمشيئة الله.
20
Bloomberg: عملية التصويت ستبدأ قريبًا جدًّا لعام 2026.. العبارة التي استخدمتها أخيرًا.. لا رجعة فيها.. هل ستدعم الولايات المتحدة؟
الوزير: الولايات المتحدة، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة، الولايات المتحدة.
الولايات المتحدة الأمريكية هي واحدة من أقدم وأقوى حلفاء المملكة العربية السعودية، وهم قرعوا بابنا منذ عام 2017 وطلبوا منا المساعدة، وقمنا بالرد على ملفهم وراجعناه. أما إخواننا في المغرب فهم لم يطلبوا منا المساعدة في هذا الشأن إلا قبل شهر فقط، وقد قطعنا وعدًا للأمريكيين؛ لذلك نحن مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وبالنسبة لي شخصيًّا، فقد قلت ذلك وسأقوله مرة أخرى إن أحد أفضل كؤوس العالم التي رأيتها في حياتي كانت كأس العالم عام 1994، وتم فيها تحقيق أفضل نتائج للمنتخب السعودي، وكان الحضور فيها رقماً قياسياً حتى يومنا هذا.
21
Bloomberg: ماذا عن أيام القيام بصفقات فقط لأنها مبادرة عربية.. هل انتهت تلك الأيام؟
لا شك في وجود العلاقة العربية.. ولكن مصالح المملكة العربية السعودية فوق أي اعتبار، ونحن نوازن بين القضايا، وفي النهاية نذهب مع مصالح المملكة العربية السعودية.
22
Bloomberg: وهل مصلحة المملكة العربية السعودية أن تكون أمريكا أولاً؟
الوزير: لقد قرعوا بابنا في عام 2017 قبل الجميع، ونحن لا نغلق الباب في وجه حلفائنا.
23
Bloomberg: كأس العالم 2022 في قطر قادم، وقد قمت بإثارة الجدل حول ذلك أيضًا.. هل تستطيع قطر تنظيمها في عام 2022؟
الوزير: تركيزي الآن منصبّ على المنتخب وكأس العالم 2018. دعنا نؤجل نقاشنا حول هذه القضية حتى سبتمبر بإذن الله، سيكون هناك المزيد من النقاشات الموسعة حول هذا الموضوع.
24
Bloomberg: سوف تنتظر حتى سبتمبر للحديث عن هذا.. ولكن ماذا لو استمر هذا المستوى من عدم الارتياح بين السعودية وقطر حتى عام 2022.. هل ستقول إن الرياضة تفوز ويجب أن نذهب إلى كأس العالم؟
الوزير: بالتأكيد بالتأكيد، نحن سنذهب إلى قطر وسنلعب المباريات، نحن ذهبنا إلى قطر وذهبنا مع الأندية وخضنا مباريات هناك، وسنحرص على أن يحضر الفريق السعودي حليب المراعي معهم في قطر بإذن الله.
25
Bloomberg: هل لي أن أسألك.. أن تتحدث عن الأمير محمد بن سلمان.. كيف هي علاقتك مع محمد بن سلمان.. قل لي القليل عن هذا الالتقاء الكبير بين العقول؟
الوزير: إنها علاقة الموظف بقائده، وهو أيضًا قدوة ومصدر إلهام. والأمير محمد بن سلمان مصدر إلهام ليس فقط بالنسبة لي، بل لجميع الشباب في المملكة العربية السعودية. وقد تشرفت بالعمل معه لأكثر من عشرة أعوام، وما يفعله الأمير محمد بن سلمان الآن، هو ليس وليد اللحظة، بل كان مخططًا له لأعوام وكان يتحدث عنه، وكان الكثير من الناس يرون كلامه مجرد أحلام، إلا أنه أثبت للجميع أنه يستطيع أن يجعل الأحلام حقيقة.
26
Bloomberg: شكرًا لك على إتاحة الفرصة لبلومبيرج.
الوزير: شكرًا لك.


آل الشيخ: مدرستنا
ولي العهد

آل الشيخ: مدرستنا
ولي العهد