2018-06-10 | 03:31

بوروتشاجا: لمست السماء بيدي.. ومارادونا وميسي فخر الأرجنتين

صورة التقطت لبوروتشاجا النجم الأرجنتيني السابق (الألمانية)
سوتشي (روسيا) ـ إجناسيو إنكابو
         

أوضح خورخي بوروتشاجا نجم كرة القدم الأرجنتيني السابق أنه لامس السماء في 26 يونيو 1986 عندما سجل هدف الفوز في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم بالمكسيك، بقيادة الأسطورة دييجو مارادونا بلقب المونديال للمرة الثانية بعد ثمانية أعوام من فوز الفريق باللقب على أرضه في 1978.
وأضاف بوروتشاجا "55 عاماً" أن ميسي قائد المنتخب سيكون أفضل حالاً في المونديال الروسي بعد أن اكتسب مزيداً من الخبرة وأصبح أكثر نضجاً بشكل هائل.
01
الدقيقة 84 من المباراة في يوم 29 يونيو 1986، ما الذي يتبادر إلى ذهنك لدى سماع هذا التاريخ؟
أسعد يوم في حياتي بصفتي رياضياً. كان هذا قبل نحو 32 عاماً ولكن ذكرى هذا اليوم ما زالت تمنحني النشوة والسعادة، وربما بشكل أكبر مما كان وقتها بسبب الدلالة والأهمية اللتين اكتسبهما هذا التاريخ بمرور الوقت نظراً لعدم فوزنا باللقب مجدداً.
02
قال أندريس إنييستا إنه سمع الصمت قبل أن يسجل هدف إسبانيا في نهائي مونديال 2010 فماذا سمعت قبل تسجيل هدفك؟
قلنا جميعاً "المس السماء بيديك" وهو ما يعني شيئاً مشابهاً للصمت عند إنييستا. كنت في شرفة التركيز والنجاح والسعادة... خاصة عندما تهز الشباك. إنها مجرد ثوان قليلة ولكنها قوية للغاية لدرجة يصعب التعبير عنها بالكلمات.
03
سرقت منك الميدالية الذهبية لكأس العالم، هل استعدتها؟
للأسف لا. استفسرت عما إذا كان بإمكاني الحصول على ميدالية جديدة بديلة. تحدثت بهذا الشأن إلى الرئيس السابق للاتحاد الأرجنتيني. كما تحدثت إلى جياني إنفانتينو الرئيس الحالي للاتحاد الدولي "فيفا" لمعرفة إذا ما كان من الممكن أن يمنحني ميدالية أخرى بديلة.
04
ماذا عن الجدل بشأن إذا ما كان ميسي أفضل من مارادونا؟
أعتقد الأمر غير مجدٍ. كان الأمر مماثلاً للمقارنة التي عقدت بين بيليه ومارادونا أو ألفريدو دي ستيفانو أو أي شخص آخر... لكن لحسن الحظ بالنسبة لنا أن آخر أفضل لاعبين في تاريخ كرة القدم من الأرجنتين. ولكن المقارنات صعبة للفارق الكبير بين عصري اللاعبين. كما أن كليهما يلعب بشكل مختلف.
05
ميسي ما زال ميسي في المنتخب وسيخوض مونديال روسيا. كيف تفسر هذا؟
وجود ميسي حتى الآن يمكن تفسيره بحبه لعمله وحماسته، هذه الشعلة التي يحتاج إليها المنافس للشعور بالاستمرار في مكان متميز. وأعتقد أن ميسي سيكون أفضل حالاً في المونديال الروسي بعد أن أصبح أكثر خبرة ونضجاً من خلال المعرفة التي يحصل عليها مما يحدث.
06
ما رأيك في نظام حكم الفيديو المساعد؟
هناك أشياء مادية ملموسة عند الضرورة. وهناك أشياء أخرى عندما تتعقد الأمور. كرة القدم ستظل في إطار السلطة التقديرية للحكم. هناك مباريات طبق فيها نظام حكم الفيديو المساعد وشهدت أخطاء جسيمة. يمكن الاستعانة بهذا النظام فقط في مواقف معينة لأن استخدامه بشكل آخر سيكون جنوناً، خاصة في مباراة تقام على ملعب تبلغ مساحته سبعة آلاف متر مربع. إذا أوقفت اللعب في كل مرة، ستصبح هذه الرياضة شيئاً آخر.