2018-06-11 | 23:05

مجموعة الموت.. ثنائي بطل وحصان أسود منتظر

الرياضية - أحمد مختار
         

تستحق المجموعة الثانية لقب مجموعة الموت، لأنها تضم البرتغال بطلة يورو 2016، وإسبانيا المتوجة بكأس العالم في 2010، لذلك تحظى هذه المواجهة باهتمام إعلامي وجماهيري كبير.
- البرتغال
يدخل برازيل أوروبا كأس العالم وهو حامل لقب بطولة أوروبا، ويعتمد المدرب فرناندو سانتوس في خططه على إغلاق المساحات جيدا، وتأمين دفاعاته أولا قبل البحث عن الأهداف، ولا يعتبر الفريق مرشحا فوق العادة لنيل البطولة، مما يجعله بعيدا عن الضغوطات، ويسمح للاعبيه بالدخول في أجواء البطولة دون توتر أو خوف.
يراهن سانتوس على خطة لعب 4-4-2، بتواجد كريستيانو رونالدو في الأمام بجوار أندريا سيلفا، مع خط وسط قوي في الافتكاك بقيادة كارفاليو، بالإضافة لمجموعة المواهب القادرة على صناعة الفرص، مثل برناردو سيلفا وموتينيو، لكن يعيب الفريق كبر سن دفاعه وقلة حركتهم، لأن كلا من بيبي، فونتي، وبرونو ألفيش، فوق الثلاثين.
- إسبانيا
يعتبر الماتدور واحد من أبرز المنتخبات لتحقيق اللقب، بسبب تواجد عدد كبير من النجوم، كإنييستا وإيسكو وكوكي وأسينسيو وغيرهم. ويراهن المدرب لوبيتيجي على كتيبة برشلونة ومدريد في الدفاع، ألبا وبيكيه وراموس وكارفخال، بالإضافة لوسط مثالي في التمرير والاستحواذ وصناعة الفرص، يبدأ بالارتكاز بوسكيتس ويمر بكوكي وينتهي بإنييستا، رفقة إيسكو ودافيد سيلفا في صناعة اللعب.
يلعب لوبيتيجي بخطة 4-3-3، إما بوجود مهاجم صريح كموراتا أو كوستا، أو من دون مهاجم بوضع أسينسيو كلاعب وهمي في المقدمة. وحقق الإسبان نتائج مبهرة في التصفيات والمباريات الودية، قبل البداية الفعلية في المونديال.
- من سيكون الحصان الأسود؟
وضع القرعة المغرب وإيران ضمن مجموعة الموت، ويستطيع أسود الأطلس تقديم مباريات جيدة، تحت قيادة رينار، الذي يعتمد على خطة 4-3-3، بوضع زياش كصانع لعب تحت ثنائي الارتكاز بوصوفة والأحمدي، فيما يقود بنعطية دفاع الفريق، ويتكفل بوطيب بالتسجيل.
أما إيران فيلعب كيروش بخطة 4-2-3-1، ويركز أكثر على الدفاع من دون كرة، مع استغلال المرتدات السريعة والكرات الطويلة في الهجوم، الذي يقوده مهاجم روبين كازان سردار أزمون، ويعاونه لاعب الوسط المتقدم سامان قدوس.