2018-06-12 | 00:27

لوف.. قائد حملة التغيير في الكرة الألمانية

صورة التقطت للوف مدرب المنتخب الألماني يوجه لاعبيه في إحدى المباريات (الألمانية)
برلين ـ ماريا لورا أراوز
         

بعد مسيرة رائعة حافظ خلالها الفريق على سجله خاليًا من الهزائم في 22 مباراة متتالية، سقط المنتخب الألماني "مانشافت" في فخ الهزيمة 0ـ1 أمام نظيره البرازيلي في مباراتهما الودية أواخر مارس الماضي لتحرم هذه الهزيمة المانشافت من معادلة رقمه القياسي في عدد المباريات المتتالية بلا هزيمة.
وكان المدرب السابق يوب درفال، قاد المنتخب الألماني إلى 23 مباراة متتالية بلا هزيمة في الفترة من 1978 إلى 1980، عندما كان يواخيم لوف المدير الفني الحالي للمانشافت لاعبًا يمارس هوايته في هز الشباك مع فريقه فرايبورج في دوري الدرجة الثانية في ألمانيا.
وبعدها بربع قرن، أصبح يواخيم لوف المسؤول عن تغيير الفلسفة الكروية للمانشافت، وتحويل الفريق إلى أحد أبرز وأقوى المنتخبات في العالم.
وولد لوف، المعروف بلقب "يوجي" في ألمانيا، في الثالث من فبراير 1960 في مدينة شوناو الألمانية.
ولعب لوف في مركز المهاجم لعدد من الأندية في ألمانيا وسويسرا، وكانت أبرز فترات مسيرته الكروية مع فريق فرايبورج، كما أصبح لوف الهداف التاريخي للفريق برصيد 81 هدفًا.
وفي 1995، اعتزل لوف اللعب ليتولى منصب المدرب المساعد في فريق شتوتجارت، ثم أصبح مديرًا فنيًّا للفريق.
ومع شتوتجارت، فاز لوف بلقب كأس ألمانيا، وبلغ نهائي بطولة كأس الأندية الأوروبية أبطال الكؤوس، كما عمل لوف بعدها في التدريب في أندية تركية ونمساوية.وفي 2004، وعندما كان لوف في أحلك فترات مسيرته التدريبية، حيث أقيل من تدريب أوستريا فيينا النمساوي، طالبه يورجن كلينسمان المدير الفني "للمانشافت" آنذاك بأن يعمل مساعدًا له في تدريب الفريق؛ لتنفيذ عملية التغيير في المنتخب الألماني بعد صدمة الخروج المبكر من الدور الأول في كل من بطولتي كأس الأمم الأوروبية "يورو 2000 و2004".
واعترف لوف بأن هذا الطلب كان نقطة تحول في حياته.
وقال لوف، الذي أدرج العديد من الأفكار المطبقة في تدريبات برشلونة: "المنتخب الإسباني كان النموذج الذي نضعه أمامنا دائمًا".
وأوضح ، في مقابلة مطولة نشرتها مجلة "11 فرونده" في 2012: "لا أقول إننا غيرنا مبدأنا الأساسي، ولكننا ببساطة واصلنا تطويره، أثق تمامًا بأنه لم يعد بإمكان أي فريق الفوز بالألقاب من خلال تقديم عروض سيئة".