2018-06-13 | 01:22

من الذاكرة

         

01
أعيدت مباراة منتخبي أوزبكستان والبحرين، التي أقيمت في سبتمبر 2005 ضمن تصفيات مونديال 2006، بعد أن ألغى الحكم الياباني، الذي أدار المباراة الأولى هدفًا سجله منتخب أوزبكستان من ضربة جزاء بسبب دخول اللاعبين إلى منطقة الجزاء قبل تسديد الكرة، واحتسب ضربة حرة لصالح البحرين بدلًا من إعادة الركلة، ولذلك قرر "فيفا" ضرورة إعادة المباراة.

02
اشتهر فالديمار دي بريتو بأنه الرجل الذي اكتشف أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه وتولى رعايته، كما ألحقه بناديه السابق سانتوس البرازيلي، لكنه اشتهر كذلك بأنه أول لاعب يهدر ركلة جزاء في نهائيات كأس العالم، حيث تصدى حارس المرمى الإسباني ريكاردو زامورا للركلة خلال مباراة الفريقين بالدور الأول لمونديال 1934 في إيطاليا.

03
بدأ استخدام اختبارات الكشف عن المنشطات للمرة الأولى في بطولات كأس العالم خلال مونديال 1966 في إنجلترا، ولكن أول لاعب كشفت الاختبارات عن تعاطيه المنشطات كان إيرنست جان جوزيف لاعب منتخب هايتي في مونديال 1974 في ألمانيا، وبعدها بأربعة أعوام، كشفت الاختبارات عن تعاطي الأسكتلندي ويلي جونستون المنشطات أيضًا.
04
على عكس البرازيل وإيطاليا وإسبانيا، خرج المنتخب الفرنسي من مونديال 2002 دون تسجيل أي هدف، ودون الفوز بأي مباراة، وتلقى المنتخب الفرنسي هزيمة مفاجئة 0ـ1 في المباراة الافتتاحية أمام نظيره السنغالي، ثم تعادل سلبًا مع الأوروجواي وخسر 0ـ2 أمام الدنمارك.