|


رئيس الخليج يصف تجربة الأخضر بالجيدة.. ويكشف جاهزية فريقه للدوري

الباشا: أكملوا برنامج إسبانيا

حوار: أحمد الداود 2018.07.02 | 02:02 am

شكلت مشاركة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأخيرة في مونديال روسيا حالة من الجدل بين عدد من الرياضيين، إذ رأى عدد منهم أن الأخضر ظهر بصورة جيدة تأتي بعد المشاركة العالمية التاريخية في مونديال 1994م، فيما رأى آخرون أن الأخضر لم يظهر بصورة مميزة في ظل الدعم الذي حظي به اللاعبون قبل البطولة.
فوزي الباشا عضو الجمعية العمومية في الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس نادي الخليج شدد في حواره مع “الرياضية” على أن الاتحاد السعودي لكرة القدم بحاجة لمراجعة ملف مشاركة المنتخب في كأس العالم، بدل أن تُطوى الصفحة فقط.
وأضاف أن التغييرات التي تشهدها لعبة كرة القدم في السعودية هي تغييرات إيجابية ولاسيما في تقليص التضخم في أجور اللاعبين، مشيداً في الوقت ذاته بالدعم الذي يجده اتحاد القدم من رئيس اللجنة الأولمبية.



01
كيف تقيّم مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم؟
بشكل عام ليست على قدر الطموح، وإن كنت شخصياً مقتنعاً بأن هذا هو الموقع الذي تؤهلنا إمكانياتنا الفنية للوصول إليه.. شاهدنا حملة واسعة لجلد الذات بعد المباراة الأولى التي كنا سيئين جداً فيها.. وهذا لم يكن عادلاً.. ولكن بعد ذلك قدم الأخضر أداء ومستويات عالية وفق إمكانات العناصر، ولا يمكن أن ننكر ذلك.. بالطبع تمنيت أن نتجاوز المجموعات ولكن عدم تجاوز السعودية للمجموعات الحدث الأسوأ لنا كسعوديين، إلا أنه ذات المصير لمنتخبات عريقة أخرى كألمانيا، كما أننا حضرنا في المحفل الأهم الذي غاب عنه آخرون لهم مكانتهم العالمية كهولندا وإيطاليا.. وفي الختام لولا نكسة مباراة الافتتاح لكنا في وضع أفضل وربما كنا نستعد اليوم لملاقاة البرتغال أو إسبانيا.
02
تقصد أننا أفضل من وصل لولا الهزيمة الافتتاح؟
لا.. لكن كرة القدم لا تعترف اليوم بكبير أو صغير.. منتخبنا ظهر بشكل سيئ في الافتتاح، وتحمل هذا السوء بأن نودع المونديال.. وعلينا أن نعمل أكثر لنسجل المزيد في دفتر التاريخ.. ففي كرة القدم اليوم لا يوجد من هو أفضل بالأسماء.. بل الأفضل دائماً بالعطاء في الميدان.
03
هناك من خرج ووجه أصابع اللوم للاعبين لعدم عبور المنتخب لمرحلة متقدمة؟
ما داموا في الملعب فمن الطبيعي أن يتم اتهامهم بمثل هذه الاتهامات.. والواقع أن اللاعبين يتحملون جزءاً من المسؤولية.. كما لا يجب أن نغفل أنه من غير الممكن ألا يكون هناك خاسر في كرة القدم، ومن الطبيعي أن يبقى منتخب ويغادر آخر، وفي النهاية سيكون هناك بطل واحد.. السخيف هو تلوين هذه الاتهامات بدل أن تكون بسبب التقصير في المهام أو الأخطاء في الملعب لتلون الأخطاء بشعارات الأندية ويكون هذا هو المعيار في الانتقاد وللأسف هذا موجود وبكثرة لدى شريحة ليست قليلة.
04
ولكن حتى رئيس الاتحاد ظهر ووجه لومه للاعبين محددين؟
لست في الموقع الذي أقيّم فيه تصريح رئيس الاتحاد بعد المباراة الأولى.. كمشاهد خلف التلفاز كنت أرى أنه تصريح غير موفق وغريب أن يصدر من شخص متفهم مثل الدكتور عادل عزت الذي من خلال تعاملنا المباشر معه نعلم أنه دائماً يتحمل مسؤولياته ويسعى للأفضل.. التصريح كان في وقت صعب وربما كانت الخسارة الأولى وبالخمسة قد ألقت بظلالها على عزت في تصريحه.. الجميع في الرياضة يخطئ والمهم ألا نواصل الأخطاء وأن نبدأ فعلاً التصحيح.
05
ماذا كان ينقص المنتخب؟
بدلاً من السؤال عما كان ينقص، أنا أرى أنه من الأولى أن نقول ماذا يجب أن نفعل للمستقبل.. وأهم ما يجب فعله ألا تُطوى الصفحة.. الكثيرون بعد مثل هذه المشاركات يقولون “عدت بخيرها وشرها والآن نفكر بالجاي”، بينما المفترض أن تدرس هذه المشاركة وغيرها دراسة مستفيضة ويُبنى على الإيجابيات لتعزيزها ولتلافي السلبيات.. ويجب أن تشمل دراستنا تجارب الآخرين لنعرف كيف نتفوق عليهم.. المنتخبات الآسيوية والعربية قدمت مستويات جيدة وهذا يجعل المنافسات المقبلة أصعب وأشد.
06
تفصلنا فترة ليست طويلة عن كأس آسيا.. ماذا يمكننا أن نفعل؟
في كأس آسيا الأمور مختلفة.. فنحن من الأفضل في آسيا.. وهذا لا ينطبق على كأس العالم.. مع أنني أشدد أن ما حصل لمنتخب كبير في كأس العالم كألمانيا.. من الممكن أن يحصل لنا وهذا يجب أن نضعه من الآن نصب أعيننا حتى لا يحصل هذا اليوم الأسود.. الكرة الآسيوية متطورة جداً ويجب أن نبرهن علو كعبنا داخل الملعب لا بالصيت الذي نمتلكه والسمعة المعروفة عنا.
07
يقال إن فوزي الباشا يتمتع بعلاقات جيدة من خارج النادي إلا أنه نقيض ذلك مع أبناء الخليج؟
لا أتصور أن هذا صحيح.. بطبيعة الحال يجب على رؤساء الأندية أن تربطهم علاقة جيدة فهم يعكسون صورة وسط رياضي يجب أن تسود فيه الأخلاق الرياضية، وإن كان هناك اختلاف بينهم إلا أن التقارب بينهم مهم وضروري.
08
ماذا عن الداخل في نادي الخليج؟
ربما عملنا وأسلوبنا كفريق عمل وليس فوزي الباشا وحده لا يروق لبعضهم، بل ربما يكون بعضهم ساخطين عليه ولكن هذا لا ينفي أننا نحب ونحترم الجميع، فالحالة في نادي الخليج حالة خاصة لأن الجميع أقارب وأهل وإن اختلفوا في ميدان الرياضة فروابط القرابة أكبر واللقاءات دائمة.
09
أنتم متهمون بتغييب مجلس أعضاء الشرف وتهميش أدوارهم وإقصائهم؟
شكراً لأنك تسألني هذا السؤال المهم.. والذي ربما أكون طوال الفترات الماضية أجاوب عليه دون أن يفهم بعضهم ما أقول.. أنا لم أهمش أو أقصيت أحداً بدليل أنني أرتبط بعلاقة متينة جداً مع والد الخلجاويين عبد الله السيهاتي الذي كان يشغل منصب رئيس هيئة أعضاء الشرف.. الاختلاف كان في نقطتين رئيستين.. الأولى أن اللوائح تقول إن أي مجلس أعضاء شرف تنتهي فترته مع نهاية الدورة الرئاسية وأن يعقد اجتماع مع بداية فترة المجلس الجديد ليتم اختيار وتزكية الرئيس، ونحن لم نكن نريد في ذلك الوقت وحتى اليوم سوى عبد الله السيهاتي رئيساً للشرفيين.
10
والسبب الآخر؟
السبب الآخر هو ما تنبهت له بعدنا كثير من الأندية.. وهو أن أعضاء الشرف ليسوا حصالة أموال يُطرق بابهم عند الحاجة فقط.. كما أن مجلس الإدارة هو المسؤول الأول عن القرارات.. في النظام القديم لكل الأندية كان التداخل كبيراً ونحن لم نحب أن نقع في هذا الخلل.
11
لكن هذا تسبب في غياب الشرفيين عن الخليج؟
هذا غير صحيح.. نعم ربما يظن ذلك من يشاهد نادي الخليج فقط، لكن من يشاهد الصورة بعمومية ويبحث في كل الأندية يجد أن الشرفيين غائبون عن كل الأندية، وهذا ما ظهر بوضوح مع الأرقام المالية التي نشرتها هيئة الرياضة.
12
أتحدث عن الخليج وتتحدث عن كل الأندية؟
لأن عزل الخليج عن بقية الأندية خاطئ.. خاصة في هذا الملف.
13
ما طبيعة استعدادكم للموسم الجديد في دوري الأمير محمد بن سلمان؟
الاستعدادات متواصلة.. لم نختم الأمور ولكن يمكنني القول إننا وصلنا لمراحل متقدمة في الكثير من الملفات.. بصراحة وبعيد عن أي مواربة.. نحن نهدف للصعود والعودة إلى مصاف الأندية الممتازة.. والتخطيط لهذا الشيء ليس سهلاً فضلاً عن التنفيذ.
14
ماذا عن الجهاز الفني؟
اخترنا أن يكون سمير هلال قائداً فنياً للفريق وذلك بعد دراسة ومفاضلة.. لست في موقع أن أشيد به، فشهادتي فيه مجروحة ونحن نملك تجربة ممتازة معه بالعودة للأضواء معه قبل 5 مواسم.. سمير من أقرب المدربين للدوري ويعرفه جيداً، فضلاً عن أنه يملك الخبرة والكفاءة والمؤهل وكلها عناصر جعلتنا نختاره.
15
سيشهد الدوري الموسم المقبل تغييرات واسعة على صعيد اللاعبين الأجانب.. كيف تقيّم هذه التغييرات؟
ممتازة لأبعد الحدود.. وأنا من أكثر الداعمين والمؤيدين لها.. اللاعب السعودي يمتلك الموهبة.. ونحن شعب نحب الكرة ونتنفسها.. ولكن الأمور في الأعوام الأخيرة مرت بمرحلة تضخم غير عادية على الإطلاق، ويجب أن نبدأ في وضع الحلول.. وهذا ما يحدث اليوم.
16
ألا تخشى اختفاء المواهب السعودية؟
لكل شيء تبعات وضريبة يجب أن تدفع.. طبعاً هناك من سيدفع الضريبة وهنا أخص اللاعبين السعوديين الذين بدأت عقودهم بالنزول، وفرصهم في اللعب تقل حتى في دوري الأمير محمد بن سلمان.. لكن المواهب لا يمكن أن يغيّبها أي كان، وتستطيع فرض نفسها.. برنامج ابتعاث اللاعبين السعوديين إلى إسبانيا كان برنامجاً مهماً وشاهدنا ذلك على اللاعبين الذين وجدوا مع المنتخب الذين تطورت مهاراتهم بشكل ملحوظ.. أنا أرجو أن يستمر البرنامج وأن يوجد لاعبون أكثر في الموسم المقبل.. كما أن من لا يوجد في هذا البرنامج إذا كان يملك الموهبة يجب ألا يتوقف وأن يسعى لإثبات نفسه وستأتي له الفرصة.. نعم دعم اللاعبين السعوديين مهم، ولكن صدقني ما كان يحدث يفسد الكثير داخل الأندية.
17
كيف ذلك؟
الديون.. واليوم أرقام الديون أكثر وضوحاً.. الأندية لا تستطيع أن تدفع كل تلك الملايين على اللاعبين ليس لأنها أندية لا تملك المداخيل الكافية.. بل لأن الأمور تتضخم باستمرار دون آلية للحد منها وهو ما يدخل الأندية في متاهات كبيرة.. أيضاً هنا يجب أن يقوم الاتحاد السعودي وروابط الأندية المحترفة في الدرجة الممتازة والأولى بصرف المداخيل في وقتها وبوضوح حتى تتزامن هذه الأنظمة الجديدة مع القدرة المالية للأندية وتبدأ بالعمل على أساس ما هو موجود وما هو مجدول لها.
18
ماذا عن كرة اليد في نادي الخليج؟
ما زلنا نحاول وسنظل نحاول لأننا نعرف مقدار الفرح الذي سيغطي سيهات لو حمل أبناؤنا الذهب في هذه اللعبة.. نعترف أننا لم ننجح ولكن عدم النجاح هذا ليس وليد اليوم ولا يعود فقط لنادي الخليج.. بل أنا أعتقد أن اتحاد اللعبة يتحمل جزءاً كبيراً منه بالامتناع عن بعض القرارات أو بالمجاملة لأهداف قد تكون نبيلة، فمثلاً في هذا الموسم نحن كنا نعرف أن مدرب النور كان من المفترض ألا يتم تسجيله إلا أنه تم، وما وصل لي وربما أكون مخطئاً أن نجوم المنتخب لاعبو النور كان لهم دور في ذلك، فمن غير المعقول أن يظل لاعبو المنتخب دون مدرب في ناديهم، والنور يملك نحو نصف لاعبي المنتخب، أيضاً موضوع الأخطاء الفنية في المباريات والتي يرفض الاتحاد الاستجابة لها، وكنت أتمنى أن تمتلك لجنة المسابقات في اتحاد اليد ذات الشجاعة التي جعلت اتحاد القدم يعيد مباراة نجران والمزاحمية خاصة أن الأخطاء متقاربة مع اختلاف اللعبتين.