2018-07-09 | 23:20

رئيس نادي جدة يكشف معاناة النادي من تأخر تسليم المنشأة
البعداني: حرمونا الجوهرة

حوار: مـاجـد هـود
         

يتطلع أحمد البعداني، رئيس نادي جدة “الربيع سابقًا”، أحد أندية الدرجة الأولى في دوري الأمير محمد بن سلمان، لأن يكون لفريقه بصمة قوية الموسم المقبل، موضحًا في الوقت نفسه أن دوري الأمير محمد بن سلمان الموسم المقبل سيضاهي دوري المحترفين السعودي في القوة والسمعة، خاصة بعد القرارات الجديدة بالسماح لسبعة لاعبين أجانب لتمثيل الفرق. البعداني حل ضيفًا على “الرياضية”، وأوضح العديد من الأسباب والمشكلات التي يمر ومر بها فريقه المواسم السابقة، مبديًا تفاؤله لتغييرها الموسم المقبل.

01
نهنئكم بالبقاء ضمن أندية دوري الأمير محمد بن سلمان للموسم الثاني على التوالي.. ماذا تقول حول هذه المناسبة؟
ـ الله يبارك فيك.. هذا شيء نفخر به، خاصة أن البطولة تغير مسماها وأعطاها زخمًا ومنافسة كبيرة باسم الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وإن شاء الله نواصل لتحقيق الصعود إلى دوري المحترفين.
02
ما السبب في تعاقدكم مع السعودي حسن خليفة ليكون مدربًا للفريق الأول في الموسم المقبل؟
ـ خليفة من الكفاءات الممتازة وحاصل على شهادات عليا في التدريب، إضافة إلى أنه عمل في نادٍ كبير كالاتحاد باحتراف لاعبيه، واكتسب الخبرة التي ستفيد فريقنا الموسم المقبل.
03
هل أنتم متفائلون بحسن خليفة في الموسم المقبل لتحقيق تطلعات إدارة وجماهير فريق جدة؟
ـ نعم بكل تأكيد.. حسن ممارس لهذه اللعبة ولا تنسَ أنه هو من صعّد الفريق بعد 37 عامًا تقريبًا إلى دوري الدرجة الأولى، عندما صعدنا المرة الأولى وقت وجودنا في درجة ثالثة.
04
أفهم من كلامك أن المدرب السعودي أفضل من الأجنبي
في دوري الدرجة الأولى؟
ـ نعم.. أنا أدعم الكادر السعودي ولا يوجد فرق بينه وبين الأجنبي، خاصة أنه يملك شهادة الـ”برو” في التدريب وهي أعلى شهادة.
05
وماذا عن مساعديه السعوديين؟
ـ بالنسبة لمساعديه ماهر علوة من الكفاءات الشابة والممتازة ويعرف لاعبين في أحياء مدينة جدة إضافة إلى خالد صباحي، وأنا لا أخفيك نحن تركنا المساعدين للمدرب حسن خليفة فهو من اختارهم، ونحن اخترنا له فقط الجهاز الإداري الذي يملك خبرة ممتازة في الأندية الكبيرة بقيادة سالم الزهراني، الذي عمل مديرًا للكرة في الفئات السنية بنادٍ كبير كالاتحاد.
06
بحكم أن حسن خليفة كان مساعدًا للتشيلي خوزيه سييرا في الاتحاد ودرب الفريق الأول الاتحادي في أحد المواسم السابقة.. هل سنرى لاعبين من دوري المحترفين في نادي جدة وتستفيدون من خبراته في جلبهم؟
ـ أنا تركت للمدرب ومدير الكرة كل ما يخص كرة القدم وعليهما فقط الاختيار ونحن نفصل.
07
وماذا عن اللاعبين الأجانب؟
ـ وضعنا إلى الآن 10 لاعبين أجانب بملفاتهم لاختيار الأفضل منهم وسنجلب 7 لاعبين أجانب و2 مواليد.
08
هل سنرى لاعبين من ناديي الاتحاد والأهلي في نادي جدة الموسم المقبل من المميزين؟
ـ إن شاء الله.. ولكن بعد إشارة مدربنا.
09
وما الأسباب التي دعت فريقكم لكي يلعب بخطورة نهاية الموسم الماضي ويخوض الملحق الذي كان يهددكم للهبوط للدرجة الثانية؟
ـ أسباب عديدة.. ومنها لا يوجد لدينا ملاعب خاصة نتدرب عليها لأن منشآتنا لم ننتهِ من بنائها.
10
كيف كنتم تتدربون إذا كان لا يوجد لديكم ملاعب؟
ـ كنّا نتدرب باستئجارنا لملاعب خارجية وكذلك رديف الجوهرة، لكنهم لن يسمحوا لنا بالتدريب عليه هذا الموسم إلا بعد أن ينتهوا من الصيانة، ولا أنسى أن أشكر المسؤولين عن ملعب البنك الأهلي الذين كانوا متعاونين معنا.
11
وماذا عن أعمال الانتهاء من بناء مقركم الجديد مع الملعب الذي لم ينتهِ إلى الآن؟
ـ تخيل 7 أعوام إلى الآن لم ينتهوا منه.. فقط بنوا المدرجات وإلى الآن يعملون.
12
ما أكثر شيء تطالب به كونك رئيسًا لنادي جدة هذا الموسم لكي يستقر الفريق؟
ـ كلنا فخر بوجود تركي آل الشيخ، الذي لولاه لما شهدنا هذا الحراك الممتاز في كرتنا السعودية.. وأحب أن يرى مشكلة عدم الانتهاء من المقر والملعب، خاصة أن الشركة المنفذة تمشي كالسلحفاة في المشروع.
13
وما أبرز المشكلات التي تواجهكم في ملاعب التدريب الحالية قبل الانتهاء من مقركم؟
ـ عندنا مشكلة كبيرة.. تخيل إذا كان لدى الاتحاد أو الأهلي مباراة في الجوهرة، فنُمنع من التدريب على الملعب الرديف بسبب جماهير الفريقين الحاضرة، ونحن في مشكلة ملاعب.. لا نحب أن نتحدث في الإعلام.
14
ما رأيك بقرار السماح بـ 7 لاعبين أجانب للمشاركة مع الفريق في دوري الأمير محمد بن سلمان؟
ـ بنظري قرار صائب حتى لا يكون هناك تقاعس من اللاعبين المحليين.
15
ما رأيك بقرار الهيئة العامة للرياضة في تطوير لعبة كرة القدم في السعودية.. بصراحة؟
ـ للأمانة وللإنصاف نحن في ظل رجل قوي مثل تركي آل الشيخ، وأنا أتوقع أنه لن يأتي رجل مثله لتطوير الرياضة.. وإذا ما استغلت الأندية هذا الرجل وهو موجود في قوته فلن تستفيد، فهو عملة نادرة صراحة في الرياضة السعودية.
16
ماذا تتوقع للمستويات في دوري الدرجة الأولى الموسم المقبل؟
ـ أؤكد لك أنه سيضاهي دوري المحترفين السعودي؛ لأن هناك 7 لاعبين محترفين أجانب وسط الملعب كما سيكون مثلهم في دوري الأولى، خاصة بوجود رجل فاهم مثل منصور الرفاعي بوصفه رئيسًا لدوري الأولى، ونشكر المستشار ومسلي آل معمر لأنهما اختارا لنا مثل هذه الكفاءة العالية.
17
من تتوقع أن يكون الحصان الأسود في دوري الأمير محمد بن سلمان الموسم المقبل؟
ـ صراحة نحن لم نختر الجهاز الفني إلا بعناية ليكون لنا شأن في هذه البطولة، وإن شاء الله هدفنا أن نكون ضمن دوري المحترفين الموسم المقبل، أما بالنسبة من سيكون الحصان الأسود فأنا أقول الحصان الأسود سيكون هو منصور الرفاعي.
18
ما رأيك في مشاركة المنتخب السعودي الأول في كأس العالم؟
ـ أراها أفضل مشاركة لنا بعد نهائيات كأس العالم 94، خاصة أننا المنتخب العربي الأول الذي ينتصر في المونديال، وبعدنا تونس.
19
هل ترى أن استعدادات الأخضر السعودي قبل المونديال والمباريات الودية التي لعبها آتت ثمارها؟
تركي آل الشيخ لم يقصِّر، وكذلك الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأنا أراها أفضل مشاركة لنا، وتذكَّر أن أفضل المنتخبات التي استعدَّت قبلنا خرجت من الأدوار التمهيدية.
20
ما أصعب مباراة للمنتخب السعودي في المونديال؟
ـ مباراة روسيا، كانت صعبة بحكم أن لاعبينا لم يتعودوا على رهبة المباريات الافتتاحية، وأكاد أجزم بأننا لو قابلنا روسيا في المباراة الثانية، أو الثالثة لكان المنتخب السعودي قدَّم أفضل مباراة له، وما كنا لنخسر بمثل هذه النتيجة الكبيرة.
21
في الختام، ماذا تود أن تقول؟
أتمنى أن يوفِّق الله الجميع، خاصة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة لما فيه فائدة رياضة البلد، وأنتهز هذه الفرصة للإشادة بالقرار الصائب في اعتقادي الذي أصدره الاتحاد السعودي لكرة القدم بتخفيض سقف اللاعبين المحترفين، وأقول: أين أنت منذ زمن يا مستشار، هذا شيء عظيم، وكان يجب أن يطبَّق قبل أعوام.