|


المعكرونة.. وقود اللاعبين

إيسترا ـ الألمانية 2018.07.10 | 12:47 am

"نريد أن نستمر حتى النهاية لنواصل تناول المعكرونة" عبارة رددها لاعبو المنتخب الفرنسي لكرة القدم على سبيل المزاح، في إشارة إلى أساس نظامهم الغذائي خلال نهائيات كأس العالم إذ يستعدون لمواجهة بلجيكا في نصف النهائي اليوم الثلاثاء في سانت بطرسبرج.
النظام الغذائي للاعبي كرة القدم، ولا سيما في البطولات الكبرى إذ يرتفع منسوب الضغط والتوتر، ليس مادة للمزاح بالنسبة إلى المسؤولين عن المنتخبات المشاركة، ولا سيما في المراحل الأخيرة الحاسمة.
ويشير الأخصائيون في مجال التغذية إلى أن المواد الغنية بالنشويات "كربوهيدرات" مثل المعكرونة والأرز والبطاطا، تعد "وقود الرياضيين".
ويوضح ميشال مارتينو أخصائي التغذية المتعاون مع نادي تولوز الفرنسي لكرة القدم أنه "خلال فترات الاستعدادات، نوفر كمية كبيرة "من هذه المواد"، لكن في فترات التنافس، قبل مباراة، وعلى مدى يومين، نزيد كمية النشويات بشكل إضافي". ويشير إلى أن "أهمية النشويات تزداد خلال كأس العالم إذ إن مستوى التوتر أعلى بطبيعة الحال. قبل بذل المجهود، يدفع إفراز الكاتيكولامينات "هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والنورادرينالين..." إلى تفكك أكبر من المعتاد للجلوكوز "السكر" في الدم".