|


النهائي المنتظر.. بين ترشيحات فرنسية ومفاجأة كرواتية

2018.07.15 | 03:49 pm

يقام نهائي كأس العالم 2018 اليوم الأحد، على أرضية ملعب لوزينكي بالعاصمة الروسية موسكو، والذي يجمع منتخب فرنسا مع نظيره الكرواتي، لتحديد حامل لقب هذه النسخة، إما النجمة الثانية الفرنسية، أو إنجاز كرواتي لا مثيل له، بتحقيق اللقب الأول، لبلد تصل إلى النهائي للمرة الأولى في تاريخها.

-أخبار الفريقين
منذ تحقيق الديوك الفرنسية للقب مونديال 1998، شهد المنتخب تقلبات عديدة، بين الخروج من المجموعات بدون تسجيل هدف في نسخة 2002، ثم خسارة النهائي في 2006، يليها الخروج مجددًا من المجموعات 2010، وتبدو المجموعة الحالية أكثر تفاهمًا بقيادة ديشامب، والذي يسعى لدخول التاريخ، ليكون ثالث المتوجين بالبطولة لاعبًا ومدربًا، بعد ماريو زيجالو، وفرانز بيكنباور.
فيما لا يمكن وصف رحلة كرواتيا سوى بالمعجزة، فلم يتوقع أكبر المتفائلين وصول هذا المنتخب، المتأهل عبر الملحق الأوروبي، إلى هذه المرحلة، وربما حالف التوفيق كرواتيا، في المباريات الإقصائية، حيث واجه الدنمارك في دور الستة عشر، قبل روسيا في ربع النهائي، واحتاج ركلات الترجيح في المرتين للعبور، ولكن لاينفي ذلك المجهودات الكبيرة للفريق، بتصدر مجموعته، وانتصار بثلاثية نظيفة ضد الأرجنتين، ثم إقصاء إنجلترا في نصف النهائي، لذلك يراهن داليتش على شخصية هذه المجموعة التي أظهروها طوال البطولة، لتفجير المفاجآة.
-نظرة فنية
تمتلك فرنسا كتيبة متكاملة من النجوم، وباستثناء مباراة الأرجنتين، جاءت انتصارات الديوك بالاعتماد على الالتزام الدفاعي، أكثر من الهجوم الجذاب، لتخرج بأربعة شباك نظيفة من ست مباريات، مع جاهزية كاملة للتحول الهجومي، بتواجد أمثال جريزمان ومبابي في الخط الأمامي. ولذلك سيسعى ديشامب لاقتناص هذه الفرصة، وإثبات جدارة فريقه بالترشيحات منذ البداية.
وتمتلك كرواتيا العديد من الأسماء المميزة، خصوصًا القائد لوكا مودريتش، المرشح بقوة لجائزة أفضل لاعب في البطولة، مع عمل بدني كبير في الشق الدفاعي والهجومي، وسيحاول داليتش تجهيز لاعبيه بدنيًا وذهنيًا، بعد استنفاذهم بلعب 120 دقيقة في جميع الأدوار السابقة، ولكن لايوجد حدث بحجم نهائي المونديال لتحفيز اللاعبين لبذل الغالي والنفيس.
-التشكيلة المتوقعة
حامت الشكوك حول مشاركة ماتويدي، ولكن يبدو اللاعب جاهزًا، ليدخل ديشامب بخطة 4-3-3، بهيوجو لوريس في حراسة المرمى، وبافارد ظهيرًا أيمن، ولوكاس هيرنانديز على اليسار، وقلبي الدفاع أومتيتي وفاران، وكانتي في محور الارتكاز، بجانب الثنائي بوجبا، وماتويدي خلف الثلاثي مبابي وجيرو وجريزمان.
فيما يدخل الكروات بخطة 4-2-3-1، الحارس سوباسيتش ورباعي دفاع فيرساليكو، لوفرين وفيدا وسترينيتش، خلف ثنائي المحور إيفان راكتيتش وبروزوفيتش، والثلاثي ريبيتش ومودريتش وإيفان بيرزيتش خلف المهاجم الوحيد ماريو مانزوكيتش.