|


مدافع القادسية يطمح لارتداء قميص الأخضر في نهائيات آسيا

خبراني: بيتزي أبعدني عن المونديال

حوار: حماد الدوسري 2018.07.15 | 11:39 pm

يتطلع محمد خبراني، مدافع فريق القادسية الأول لكرة القدم، إلى أن يتوج بلقب إحدى البطولات مع فريقه، متمنياً أن يسهم مع زملائه اللاعبين في إعادة النادي الشرقاوي إلى دائرة البطولات من جديد.
خبراني تحدث في حواره مع “الرياضية” عن المدافع الأفضل في الملاعب السعودية، كما تطرق إلى حرصه على العودة إلى تشكيلة المنتخب السعودي بعد مشاركته في بطولة الخليج الأخيرة، مؤكداً أن حلم المشاركة مع الأخضر ما زال يراوده، وأنه يتطلع إلى الحضور في نهائيات آسيا المقبلة في الإمارات.
01
كيف ترى مستقبل القادسية مع الإدارة الجديدة والمدرب الجديد والتعاقدات؟
بإذن الله سيكون مستقبلاً مشرقاً، الجميع متفائل مع الإدارة الجديدة الشابة بقيادة مساعد الزامل رئيس النادي، والجهاز الفني الجديد بقيادة المدرب ألكسندر ستانوجيفيتش والتعاقدات الجديدة مع المحترفين الأجانب الذين أتمنى أن يكونوا إضافة لنا ونقدم موسماً استثنائياً عكس المواسم السابقة.
02
وكيف تقيّم عملهم حتى الآن خلال الشهرين الماضيين من استلامهم المهمة؟
صراحة عمل منظم على أكمل وجه، وحماس كبير لتذليل كل ما يواجه النادي أو اللاعبين تحديداً من صعوبات، وحل مشاكلهم واستعداد كبير لموسم قدساوي ناجح بحول الله.
03
ألا تخشى تكرار تجربة الثلاثة مواسم السابقة من خلال المصارعة على البقاء في دوري المحترفين حتى الجولة الأخيرة؟
نتمنى ألا يتكرر ذلك، وبإذن الله لن يتكرر نظراً لما ألمسه حاليا من عمل من الإدارة والجهاز الفني ومن حماس اللاعبين.
04
ما سبب مصارعة القادسية على الهبوط في الثلاثة أعوام السابقة التي لعب فيها الفريق في الدوري الممتاز على الهبوط حتى الجولات الأخيرة؟
لا يوجد سبب معين، لكن أعتقد أن كثرة تغيير المدربين أثرت على الفريق وعلى استقراره.
05
ما أفهمه أنكم كنتم كلاعبين تتمنون استمرار بعض المدربين أطول فترة ممكنة؟
صحيح، عندما يقدم الفريق نتائج جيدة ويتفاهم اللاعبون مع المدرب ويتشربون طريقته كان يجب أن يستمر فترة أطول لكن نحن عانينا من كثرة تغيير المدربين.
06
أنتم كلاعبين هل تحبون التغييرات الإدارية مثل ما يحدث الآن من تغييرات في إدارة النادي وإدارة الكرة أو تتمنون الاستقرار الإداري؟
نحن كلاعبين دورنا في الملعب، وما يدور خارجه لا يعنينا، صحيح أن العمل في النادي تكاملي من إداري وفني ولاعبين، لكن أعتقد أن اللاعب المحترف لا تهمه التغييرات الإدارية، ويجب أن يكون مستعداً لكل الاحتمالات والظروف والبقاء للأفضل دائما في كل مجالات الحياة.
07
دربكم في دوري المحترفين سبعة مدربين، من المدرب الذي أقيل وكنت تتمنى استمراره؟
جميع المدربين أحترمهم وأقدر عملهم، ولم أصل لمرحلة تقييم عملهم، لكن كان هناك مدربان كنت أتمنى أن يستمرا في تدريب الفريق أطول فترة ممكنة.
08
كنت أحد نجوم المنتخب السعودي في خليجي 23 في الكويت، لكننا لم نشاهدك في نهائيات كأس العالم في روسيا 2018؟

الحمد لله على كل حال، وسعيد بما قدمته خلال منافسات دورة الخليج العربي في الكويت، لكن طموحي لم ولن يتوقف عند هذا الحد، فالمشوار لا يزال طويلاً أمامي، أما عدم استدعائي لتمثيل المنتخب في كأس العالم فجميع اللاعبين في العالم يتمنون تمثيل المنتخب في كل المناسبات ناهيك عن مناسبة مثل كأس العالم، الجميع يسعى للمشاركة فيها وتمثيل وطنه خير تمثيل، لكن هذا هو قرار المدرب بيتزي الذي أحترم قراره بلا شك وأتمنى أن تسمح لي الفرصة لتمثيل المنتخب في نهائيات كأس آسيا المقبلة للمنتخبات في دولة الإمارات، وسأبذل قصارى جهدي لإقناع المدرب بحول الله أنني جدير بهذا الشرف.
09
بالمناسبة كيف شاهدت أداء المنتخب السعودي في كأس العالم 2018 في روسيا؟
الخسارة الأولى كانت مؤلمة لنا جميعا ومفاجئة، حيث لم يتوقع الجميع أن يظهر منتخبنا بهذا الأداء وأن تكون النتيجة كبيرة، لكن في المباراتين الأخيرتين أمام الأوروجواي ومصر عدّل منتخبنا أخطاء البداية وقدم مباريات كبيرة توجها بفوز جميل على المنتخب المصري الشقيق.
10
ما صحة ما يتردد عن انتقال محمد خبراني للاتحاد أو الأهلي في الفترة المقبلة؟
أسمع مثل ما تسمعون لكن لا يوجد شيء رسمي، أنا مرتبط بعقد مع نادي القادسية يتبقى فيه موسمان والقرار ليس بيدي بل في يد إدارة القادسية.
11
هل تتمنى الاستمرار مع القادسية أم الانتقال إلى نادٍ كبير تحقق معه البطولات؟
لا يوجد لاعب لا يتمنى تحقيق البطولات في مسيرته الرياضية، لكن ما المانع أن يكون تحقيق هذه البطولات مع القادسية، أنا أتمنى أن أسهم مع زملائي اللاعبين في عودة القادسية للبطولات، وأن نحقق بطولة هذا الموسم.
12
ما أهدافكم كقدساويين للموسم المقبل وما طموحاتكم؟
نهدف إلى تحقيق مركز جيد في الدوري في مناطق الدفء ما بين المركز الرابع والسادس، صحيح أن الكلام لا يزال مبكراً لكن أعتقد أننا نستحق مركزاً متقدماً بعيداً عن الضغوطات التي نعيشها كل موسم حتى الجولة الأخيرة، ومتى ما وصلنا إلى مركز متقدم في بداية الدوري ستتغير الأهداف بلا شك وسيرتفع سقف الطموح لدينا، ونتمنى أن نحقق طموحاتنا وطموحات محبي الكيان القدساوي وأهالي الخبر.
13
ما توقعاتك لدوري المحترفين السعودي الموسم المقبل بعد إضافة 8 لاعبين محترفين أجانب؟
أعتقد أن الدوري الموسم المقبل سيكون قوياً جداً ويصعب فيه التعويض ومن يفرط كثيراً ولاسيما في البدايات سيعاني في النهاية.
14
كيف ترى التغييرات في الدوري على سبيل المثال توقيت المباريات؟
لم يختلف كثيراً ولاسيما نحن في المنطقة الشرقية غالباً مبارياتنا تكون بعد المغرب، لكن المباريات في المناطق الأخرى نرى أن تقديمها سيخدمنا للحاق برحلات الطيران “قالها ضاحكاً”.
15
ماذا تتمنى أن تكون نوعية اللاعب القدساوي الأجنبي؟
أتمنى أن يكون همه تقديم شيء للمجموعة وللفريق بشكل عام بعيداً عن المادة إضافة إلى تميزه بلا شك لاعباً.
16
هل تعانون من وجود لاعبين أجانب يلعبون من أجل المادة لا من أجل الشعار؟
هذه النوعية من اللاعبين موجودة في عالم كرة القدم، لكن لم يسبق أن شاهدت مثل هذه الحالات في القادسية، حيث إن جميع من يمثل القادسية يخلص لشعاره وهدفه مساعده الفريق لتحقيق الانتصارات.
17
من أفضل لاعب لعبت بجواره؟
عبد المحسن فلاتة لاعب مميز جداً وبيني وبينه تفاهم كبير في المباريات، ونفهم تحركات بعضنا في التغطية حتى من غير ما نتكلم مع بعضنا.
18
أفضل مدافع سعودي حاليا؟
سبق أن ذكرت أكثر من مرة أن أسامة هوساوي هو أفضل مدافع في الأعوام الأخيرة، لكن حالياً وبحكم أن أسامة في آخر أيامه الرياضية أعتقد أن المستقبل لمعتز هوساوي وهو الأفضل حاليا.
19
ومن ترشح كأفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين من الأجانب والمحليين؟
من الأجانب أعتقد أن لاعب الاتحاد فيلانويفا كان الأبرز، أما من المحليين فسلمان الفرج لاعب الهلال هو الأفضل من وجهة نظري.
20
ما تقييمك للاعبي القادسية الأجانب ومن تتمنى استمراره؟
أنا لاعب، دوري داخل الملعب، وهذا الدور للجهازين الفني والإداري، فالمدرب وإدارة النادي هم من يقررون الفائدة من استمرار اللاعبين من عدمها، وأنا أعتقد أن بيسمارك لاعب مميز، وقدم مباريات كبيرة مع القادسية في الموسم الماضي، وهيرفي وجورجينهو بعد انضمامهما في الدور الثاني ساهما في بقاء الفريق، أما إلتون فيُعد لاعباً كبيراً وصاحب حل في الكرات الثابتة، وحتى لو لم يظهر بمستواه في بعض المباريات لكن ربما لديه بعض الظروف أو غيرها، وكل لاعب معرض للانخفاض في المستوى، أما ما يخص محمد فتاو وستانلي فتمت إعارتهما للكويت الكويتي وعجمان الإماراتي ونشكرهما على ما قدما للقادسية.
21
ما سر بروز العديد من المواهب الشابة في القادسية كل موسم؟
والله هذا لغز لا أحد يعرف إجابته، هناك من يقول إن المواهب توجد في الخبر بشكل كبير أو في المنطقة الشرقية بشكل عام، لكن طالما السؤال عن القادسية، فأنا أقول ربما اهتمام إدارات القادسية بالفئات السنية سبب في ذلك، وربما هناك أسباب أخرى لا نعرفها.
22
أفضل لاعب في العالم في مركزك؟
قائد ريال مدريد ومنتخب إسبانيا سيرجيو راموس وهو لاعبي المفضل عالمياً.