|


الحنفوش: الانسجام يتحقق في الختام

حوار: أحمد الداود 2018.07.19 | 11:35 pm

عدَّ أحمد الحنفوش، مدرب المنتخب السعودي للناشئين والخليج سابقًا، أن تقييم العمل القائم في الأندية استعدادًا للموسم المقبل من الدوري السعودي للنجوم لا يزال سابقًا لوقته.
وقال لـ "الرياضية" الحنفوش: "أي تقييم اليوم قد يخذل أصحابه، لأن الرؤية لا تزال غير مكتملة".
01
ما الأسباب التي تدفعك إلى عدم تقييم عمل الأندية الآن؟
الأندية لا تزال ترسم خططها، وفرق العمل في حالة اختبار لأدواتها وجاهزيتها التي لم تكتمل، كما أنها ما زالت تسعى إلى سد النواقص في فرقها، لكنَّ هذا لا يعني ألا نثني على بعض الأندية التي حسمت أمورها بشكل مبكر، ووصلت إلى اكتمال عناصري وفني وإداري.
02
كيف ترى أهمية معسكرات الأندية في تجهيز فرقها؟
من الطبيعي أن تبدأ المعسكرات بمحاولة المدربين التعرُّف على اللاعبين، لتكوين فكرة شاملة عنهم، بعدها يبدؤون في فرض أسلوبهم، ولاشك أن ذلك مفيد للفرق بشكل عام من حيث البعد عن الضغط الجماهيري.
03
وماذا عن استفادة الأندية من المباريات الودية؟
المباريات الودية مفيدة جدًّا، ويجب على الأندية ألا تغفل عن ذلك، خاصة مع الفرق القوية، لأنها اختبار حقيقي للاستعداد البدني والفني، ومعرفة إمكانات اللاعبين، على أن تكون البداية مع فرق ذات مستوى قليل، ويتصاعد مستوى المباريات وصولًا إلى اللعب مع الفرق القوية.
04
ما الطريقة المثلى للاستفادة من الوديات؟
البداية يجب أن تكون بالعمل على الجانب البدني في معسكرات الإعداد، بعدها تبدأ المباريات الودية حتى يُكوِّن من خلالها المدرب رؤية موضوعية عن اللاعبين، بعد ذلك يبدأ اللاعبون في تحقيق الانسجام وبناء روح الفريق الواحد.