|


سامي الرئيس الذهبي.. 2009 أولى البطولات

الدمج يصنع أبطال مضر

صورة التقطت أمس لبطولات وكؤوس تزين خزائن نادي مضر في حي القديح في مدينة القطيفتصوير: عيسى الدبيسي
تقرير: حسـام النصر 2018.07.22 | 01:22 am

بدأت الحركة الرياضية في القديح، في محافظة القطيف عام 1946، على يد علي القديحي ـ رحمه الله ـ مع نخبة من الشخصيات الذين أسسوا فريق مضر، نسبة إلى حي مضر، الذي كان أحد أبرز الأحياء في القرية، وكان اللاعبون فيه من الكبار فقط، لهذا تم تأسيس فريق آخر باسم الشباب في عام 1962. وفي عام 1967 أسس آخرون نادي الوحدة، والذي كان يضم عناصر كانوا أعضاء في فريقي مضر والشباب، وبعدها بعامين تم دمج الوحدة ومضر تحت مسمى أبناء مضر، وفي عام 1973 حصل النادي على الترخيص النهائي.
ويعتبر سامي آل يتيم رئيس النادي الحالي، هو الرئيس الذهبي لنادي مضر، إذ تحققت 90 في المئة من الإنجازات إبان ترؤسه النادي منذ العام 2004، إذ لا يتقدم سواه للرئاسة، ويُعد واحداً من الأشخاص الذين يتفق عليه أبناء القديح كافة، على الرغم من ظروفه الخاصة الصعبة، وأصبح فريق كرة اليد تحديداً علامة فارقة في خارطة اللعبة السعودية.



أهم الألعاب
يعتبر أبناء مضر أبطالاً للسعودية في لعبة الدراجات في حقبة الثمانينيات قبل أن يتم إلغاؤها قبل موسمين بجانب وجود السلة والطائرة في الدوري الممتاز سابقاً بالإضافة للسباحة، إلا أن تلك الرياضات ابتعدت عن المنافسة وبعضها اختفت بسبب قلة الدعم وعدم الإقبال عليها.



لعبة اليد
وتتصدر لعبة اليد المشهد في أندية المنطقة، وشهد العام 2009 باكورة استقبال خزائن النادي للذهب عندما حقق الفريق الأول لكرة اليد بطولة النخبة كأول بطولة في تاريخ النادي في اللعبة، ومنذ ذلك الحين ومضر طرف ثابت في كل النهائيات، ومنافس على كل البطولات، ويمثل نحو 26 لاعباً المنتخبات السعودية في الفئات كافة.



12 بطولة
نحو 12 بطولة حققتها كافة الفئات لكرة اليد في نادي مضر خلال العشرة أعوام الماضية يملك "العالمي" كما يحلو لمحبيه تسميته ويملك مجموعة ملاعب محاطة بالنخيل تبعد عن مقر الإدارة نحو 1500م.ويتشارك اللاعبون في طلاء ملعب اليد سنوياً وإعادة ترتيبه وصيانته بأيديهم بعدما نجحوا قبل موسمين في بناء مدرج لمتابعي التدريبات.
وسبق أن لعب في هذا الملعب أفضل اللاعبين على المستوى الآسيوي والإفريقي والخليجي، يتقدمهم حمادة النقيب حارس المنتخب المصري، وأحمد حبيب قائد المنتخب السعودي، وحسين الصياد قائد المنتخب البحريني، عندما اجتمعوا في مباراة تكريمية باسم شهداء الوطن.
حضور دولي
يشكل لاعبو مضر 60 في المئة من تشكيلة المنتخب السعودي الأول، إذ حضر أكثر من 9 لاعبين في التصفيات الآسيوية الأخيرة المؤهلة لكأس العالم والتي أقيمت في كوريا الجنوبية بجانب وجود 6 لاعبين في منتخب الناشئين و5 لاعبين في منتخب الشباب، وتملك يد مضر قاعدة كبيرة في فئة البراعم تصل لأكثر من 70 لاعباً.



أولويات مضـراوية
يُعد فريق اليد في نادي مضر أول نادٍ وفريق سعودي يحضر في بطولة العالم لكرة اليد على صعيـد الاتحادات الرياضية والألعاب المختلفة بعد أن توج بالبطولة الآسيوية في العام 2010، في الدمام وقدم مستويات مميزة استطاع من خلالها مجاراة أبطال العالم في اللعبة .