|


مدير الكرة عدّ قرار الاستقالة من أجل إتاحة الفرصة لأبناء النادي

الدخيل: فكرة الـ«8» تعاونية

حوار: عبد الله العبيد 2018.07.23 | 12:21 am

لم تكن نتائج فريق التعاون الأول لكرة القدم خلال الموسمين الماضيين مرضية لجماهير السكري على عكس موسم 2015ـ2016 الذي حقق فيه الفريق أفضل نتائجه بعد أن حل رابعًا في ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، ما أهله للمشاركة في دوري أبطال آسيا.وتتطلع الجماهير التعاونية إلى أن يكون لفريقها في الموسم المقبل حضورا لافتا يعيد لهم أيام التعاون الجميلة.عبد الله الدخيل، مدير الكرة في نادي التعاون المستقيل أخيرا من منصبه حلّ ضيفاً على الـ” الرياضية “، وتحدث عن نتائج الموسم الماضي، التي عدّه مرضيا بالشكل الذي تطمح له الإدارة، معترفًا بأن الفريق فرّط في بعض المباريات التي كانت في متناول اليد وأمام فرق أقل في المستوى معللاً ذلك بأن الأمر يتعلق بظروف عدة أبرزها الإصابات.
01
كيف تقيم تجربتك في إدارة الكرة التي دامت أكثر من خمسة أعوام؟
تجربة جيدة ومرضية بالنتائج ومرضية لي شخصيًّا، فقد حققنا فيها أرقامّا وإنجازات جديدة في مسيرة نادي التعاون، ويكفي أننا تشرفنا بالوصول إلى دوري أبطال آسيا أول ناد على مستوى منطقة القصيم إلى جانب تحقيق المركز الرابع وطوال الفترة التي جلست فيها بمنصبي لم يكن هناك منافسة على مراكز متأخرة.
02
وهل ترى أنها تجربة ناجحة؟
تقييم العمل بالنجاح وعكسه يأتي من المسئوولين في النادي وكذلك الجماهير والمتابعين، أعتقد بأننا بذلنا جهدًا كبيرًا وحققنا مكاسب عديدة للتعاون، منها دوري أبطال آسيا وتحقيق المركز الرابع والمشاركة في البطولة الخليجية، حيث كان هناك خطة عمل منذ تولي المهمة حققنا أهدافها تدريجيًّا بالتعاون مع المجلس التنفيذي وإدارة النادي.
03
لماذا قررت الإستقالة؟
لكل بداية نهاية وشخصيا أنا راض عن كل ما قدمت، ولدي رغبة بأن يكون هناك تجديد في العمل، فأنا قدمت كل ما بوسعي في العمل الإداري لمدة ليست قصيرة، وأسعى لفتح المجال لغيري من أبناء النادي، وأنا أعدّ نفسي قريبا ممن سيأتي بعدي، ثم أن هناك ارتباطات خاصة وحان الأوان للتفرغ لها من بينها أسرتي وعملي الخاص الذي أديره من بعيد طوال الخمسة أعوام الماضية الأمر الذي أثّر على تجارتي.
04
إدارة التعاون رفضت الاستقالة إلا أنك أصريت عليها، هل ترى أنك قدمت كل ما تطمح له؟
بالفعل إدارة محمد القاسم رفضت الاستقالة وكانت تحاول منحي إجازة خلال الفترة الماضية ومن ثم العودة مجددًا للعمل، لكنني أبلغتهم برغبتي بالراحة بعد عطاء دام خمسة أعوام، وأنا شخصيا أقدر لهم حرصهم على استمراري وهو محل تقديري، لكنني فضلت الراحة والتفرغ لأسرتي ولعملي الخاص، كما أقدم شكري من هذا المنبر على تكريمه لشخصي في بداية انطلاق التدريبات، فاللسان يعجز عن الشكر، فألف شكر لهم ولكل العاملين بالنادي وبإذن الله تكون انطلاقة جميلة للفريق.
05
قبل موسمين أو ثلاثة قررت الاستقالة وتراجعت في آخر لحظة، ما السبب؟
غير صحيح، فخطة العمل منذ البداية كانت مرسومة على أربعة أعوام حققنا معها عدة مكاسب وأرقاما جديدة في مسيرة سكري القصيم، والحمد لله حققنا مبتغانا.
06
قضيت أكثر من فترة في الجهاز الإداري ما الفرق بينهما؟
الفوارق موجودة بلا شك، حيث إن كل مرحلة تختلف عن سابقتها من خلال التنظيم الإداري والمالي، وفي المرحلة الأخيرة تحديدا تم وضع استراتيجية للسير عليها في إدارة الكرة، وقد استفدت كثيرًا من تجاربي السابقة في العمل الإداري، الأمر الذي سهّل العديد من الأمور في ترتيب الأولويات، ووضع الخطط التي تساهم في نجاح العمل المنفذ.
07
هل سنشاهد عبد الله الدخيل
في المستقبل في إدارة الكرة؟
أنا قريب من العاملين في النادي وموجود بشكل مستمر، لكن ليس على الصعيد الرسمي، وربما أعود في أي وقت لخدمة النادي سواء في إدارة الكرة أو في أي منصب آخر.
08
صف لنا أجمل موسم عشته خلال فترة وجودك بإدارة الكرة؟
بلا شك موسم 2016 كان حافلًا بالإبداع والتميز وهو أجمل موسم قضيته خلال هذه الفترة فمن خلاله قطعنا تذكرة التأهل إلى دوري أبطال آسيا، وحققنا حلم المجلس التنفيذي وإدارة النادي والجماهير التعاونية بشكل خاص.
09
كيف ترى إدارة التعاون بقيادة محمد القاسم لا سيما وأنه يعيش الفترة الثانية؟
تعدّ من الإدارات المثالية الشاملة التي تضع الثقة في العاملين، حيث أنها تمنح كافة الصلاحيات لمن يعمل معها، الأمر الذي يجعلك تبذل أقصى جهدك لعكس هذه الثقة وتحقيق نتائج مرضية على أرض الواقع.
10
هل المجلس التنفيذي يعدّ السند الحقيقي للتعاون؟
نعم ومن يقول غير ذلك فهو بعيد كل البعد عن قول الحقيقة، فالمجلس التنفيذي له الفضل بعد الله فيما تحقق للتعاون منذ تأسيس المجلس عام 2009 قبل الصعود لدوري الأضواء مرورًا بالمنافسة على مراكز متقدمة في الدوري والتأهل لدوري أبطال آسيا، فكل ما تحقق توفيق من الله ثم بدعم المجلس التنفيذي.
11
هل من كلمة للمجلس التنفيذي؟
أنتم كنز التعاون المفقود في الأعوام الماضية وجماهير التعاون تعلق عليكم الآمال الكبيرة، فجهودكم محل تقدير كافة التعاونيين الذين سيظلون يفاخرون بكم أمام الملأ، حيث أنكم حولتم الحلم إلى حقيقة وجعلتم من ناديكم مضرب المثل في الوسط الرياضي بالعمل المتقن والمدروس عبر خطط مرسومة واستراتيجيات واضحة حققت معها أهدافا على أرض الواقع، وبلا شك هو أحد أهم الركائز الأساسية في النادي والفضل يعود له بعد الله فيما تحقق من نجاح واستقرار ورسم الخطط، وداعم قوي لكل من يعمل داخل النادي.
12
حدثنا عن الموسم الماضي للتعاون كرويًّا، هل حقق مبتغاه؟
الموسم الماضي لم يكن مرضيا بالشكل الذي نطمح له، وقد فرطنا في بعض المباريات التي كانت في متناول اليد وأمام فرق أقل في المستوى، لكن الأمر يتعلق بظروف عدة أبرزها الإصابات التي حرمت الفريق عددا من لاعبيه في فترات متفاوتة إلى جانب عدم التوفيق في جلب مهاجم هداف ينهي معاناة الفريق بعد رحيل إيفولو على الرغم من تعاقد الإدارة مع لاعب المواليد عبد الفتاح آدم في الربع الأخير من الدوري إلا أن اللاعب يحتاج الوقت للانسجام، فهو لاعب لديه إمكانيات عالية وينتظره مستقبلا كبيرا إذا حافظ على نفسه، واكتسب الخبرة الكافية، وبإذن الله نشاهده هداف الدوري السعودي.
13
ما أبرز الظروف التي واجهت التعاون العام الماضي؟
ذكرت لك أن الإصابات كانت سببا في تراجع مستويات الفريق في الموسم الماضي، إلى جانب بعض الخيارات التي لم يكتب لها التوفيق مع الفريق، وهذه عادة ما تحدث، فاللاعب يتأثر بأمور عدة وقد يحتاج للوقت للانسجام والتألق مع المجموعة، والتعاون جلب في الموسم الماضي لاعبين على مستوى عال، وكانت النظرة الفنية بأنهم سيقدموا الإضافة إلا أن ذلك تغيّر للأسباب ذاتها.
14
ضمت إدارة التعاون تركي الهدلق ويسري السكاكر لتعويض النقص الإداري، هل من رسالة لهما؟
الطموح والحماس الذي شاهدته في الثنائي سيجعل المهمة أسهل بكثير، فهما يملكان عدة مقومات لتقديمها في العمل الإداري خاصة وأن يسري سبق له العمل في الجهاز الإداري في الفريق الأولمبي، كما أن هناك الخبير عبد الله البوعلي بجانبهم وهو الإداري الذي عمل معي خلال الخمسة أعوام الماضية، وأتمنى لهم التوفيق وتحقيق نتائج جيدة.
15
أعلن التعاون عن مرحلة الاستعداد، كيف تراها؟
أراها ممتازة خاصة مع تكامل العناصر الأجنبية الثمانية، وتم إنهاء كافة الترتيبات في المعسكر والمباريات الودية ،حيث أن الفريق حاليا مكتمل بنسبة 95 في المئة، وما ينقصه سوى التوفيق من الله والانسجام بين اللاعبين والدعم الجماهيري، الذي سيعطي اللاعبين دافعًا معنويًّا كبيرًا في المباريات وحضور التدريبات اليومية.
16
فاوضت المحترف السوري يوسف قلفا إلا أن المفاوضات توقفت ووقع للحزم، لماذا؟
لم تتم مفاوضته إطلاقًا، كل ما في الأمر أنه تم طرح اسم اللاعب فقط على طاولة النقاش مع البرتغالي جوزيه جوميز المدرب السابق، ولم يرغب بضمه بقوله إنه لاعب جيد ويمتلك مقومات عدة، لكنها غير مناسبة لطريقة لعب التعاون.
17
عند خروجك من منصبك كم هي الرواتب المتأخرة ؟
لم يكن هناك سوى شهر واحد فقط وهو عادة ما يتأخر في صرفه للسياسة المتبعة في أغلب الأندية.
18
ظهرت ديون خارجية في التعاون تخطت الـ 20 مليونا، لماذا ؟
الديون التي ظهرت هي من اختصاص الإدارة، فهي التي تستطيع الإجابة على هذا السؤال كونها تعلم كافة الأمور المالية.
19
برأيك هل الدوري السعودي سيكون أكثر قوة بعد السماح بالتعاقد مع ثمانية أجانب؟
نعم سيكون أكثر قوة، وهذا أحد الملفات التي قدمها التعاون مقترحا في ملف كامل يصب في مصلحة الكرة السعودية، والشيء الإيجابي أنه تم التفاعل معها، وهذا الملف هو أحد الملفات التي بادر التعاونيون في تقديمها للاتحاد السعودي وهيئة الرياضة، وهناك أيضًا مقترحات أخرى تم الأخذ بها مثل قرار الحكام الأجانب وقرارات تم أخذ جزء منها مثل الطيران الناقل للدوري السعودي، وهذه الأمور موجودة في أغلب الدوريات الأوروبية.
20
تم تغيير مسمى دوري جميل إلى الدوري السعودي للنجوم، كيف ترى هذا التغيير؟
تغيير مسمى الدوري بلا شك إيجابي، فهو يحمل اسم المملكة العربية السعودية ويحظى بدعم كبير من القيادة الرشيدة، وهناك توجه بجعل هذا الدوري أحد أفضل الدوريات في العالم، ودعمه بأفضل اللاعبين الأجانب و المميزين، وبلا شك هذا سيرتقي بسمعة الدوري السعودي وقوة التنافس فيه، ما سيجعله أكثر إثارة وقوة، بحيث يستمتع فيه المشجع الرياضي عامة والسعودي خاصة بهذا التنافس، لا سيما وأن نسبة كبيرة من الشعب تقارب الـ 70 في المئة محبة للرياضة ولكرة القدم تحديدًا.