> مقالات

صالح الخليف
بعض من أمريكا
صالح الخليف |
2018-07-24



لا تحتاج أمريكا إلى حفلة مدائح.. إنها عالم لوحده وكرة أرضية أخرى.. وكل من يحب أمريكا عنده ألف سبب وسبب.. ومن يكرهها أو يشتمها أو يرفض ويهمش ويتجاهل دورها في حياة البشرية أجمع، إنما يعيش خارج الزمن.. وبالطبع أمر كهذا يتطلب ردودًا لا تنتهي..

سأتجول اليوم في بعض الولايات الخمسين بحثاً عن الاسم الذي لعله يعلل ولو بعد حين.. ولاية الأباما واسمها مستوحى من قبيلة تحمل الاسم نفسه، وهذه القبيلة عاشت وسكنت تلك المنطقة، وتحدثت اللغة الموسكوجية إحدى لغات السكان الأصليين، فيما دراسات أخرى تشير إلى أن معنى الكلمة جاء من التصاق كلمتين "ألبا" و"أمو" وتعني جامعي الأعشاب.. أما ولاية أريزونا فالاسم ولد من مصطلح أريزوناك الإسباني، ويعني النبع الصغير، ومصادر أخرى تشير إلى أن الاسم جاء من كلمة هارتيزاونا في اللغة الباسكية، ومعناها شجرة السنديان الجيدة.. ثم ولاية كاليفورنيا.. ويحكى أن الاسم جاء من رواية خرافية تردد فيها الحديث عن جزيرة غير موجودة، تحمل الاسم نفسه عام 1510، وأنها الجزيرة الخرافية، وكانت جزيرة بعيدة في أقصى الغرب وغنية، وتحكمها إحدى الملكات..

أما ولاية فلوريدا فكانت المنطقة الأولى التي وصل إليها الرحالة الأوروبيون، وأطلق عليها المستكشف الإسباني خوان بونسي دي ليون هذا الاسم؛ لأنه يعني أرض الزهور.. ونأتي إلى ولاية هاواي والتفسير الأرجح وراء هذا الاسم أنه عائد إلى أحد رموز الخرافات القديمة لأهل المنطقة، وكان يحمل اسم هاوايلو.. وولاية أنديانا فالكلمة تعني أرض الهنود؛ لأن أول من سكنها كان الهنود القدامى.. وولاية كنتاكي سميت نسبة إلى نهر كنتاكي وليس هناك تفسيرات واضحة وصريحة لأصل الكلمة، لكن كثيرين يرون أنها من لغة قديمة تحدث بها السكان الأصليون، وأنها تعني "على المرج"..ثم ولاية ميتشيجان جاءت من لغة أوجيسبوي للسكان الأصليين، وأساس الكلمة ميشيجاما وتعني البحيرة الكبيرة.. ونتذكر ولاية ميسيسبي وأصل الكلمة أيضاً من لغة أوجيبوي وتعني النهر العظيم.. ونذهب إلى ولاية نيفادا والكلمة من مصطلح إسباني وتعني المغطى بالثلوج.. ونصل إلى ولاية نيويورك التي استولى عليها الإنجليز عام 1664 وأسموها نيويورك أي "يورك الجديدة"، وأطلق هذا الاسم تقديراً لعمدة منطقة يورك الإنجليزية.. أما ولاية تكساس فجاءت من لغة كادو للسكان الأصليين القدامى، ومشتقة من مصطلح "تايشاس"، وتعني الأصدقاء أو الحلفاء.. أما ولاية يوتا فالاسم مرتبط بقبيلة يوتي التي عاشت في نفس المنطقة خلال أزمنة بعيدة وتعني أهل الجبال..هذا شيء يسير من عمق الثقافة الأمريكية.. أسماء ترتبط بالحياة والناس والأساطير والخرافات والأرض.. إنها أمريكا التي تتحول فيها المستحيلات إلى أشياء تشبه الواقع..!!