|


عوض الرقعان
غزالي ومالي
2018-07-28
اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، هذه الكلمات نرددها ولا نتعامل بها للأسف.. فالإخوان في نادي الاتحاد كإعلام، بعضهم فضل الرد على أقدمية نادي الوحدة على الاتحاد.

من خلال تويتر أو مقالات صحفية، وبصراحة لقد شعرت بأن هناك تجاوزات لا تليق بنا كرياضيين خلال هذا الجدال..

وفضل الزملاء عدم الجلوس ومناظرة الأخ غزالي يماني الذي أصدر كتابًا بهذا الشأن.. ولقد رفضت استلام كتابه من خلال أحد الأصدقاء وقلت له بعد الشكر أتمنى أن يتم الإهداء من خلال الأخ غزالي لكي أخبره بأن يطبق نظريته التي فحواها أن التوثيق أهم عمل يقوم به المؤلف، وهي القاعدة التي لم يطبقها معي شخصيًّا، إذ استمع من آخرين وأصدر الحكم وكتب واتهم في منتدى يعرفه جيدًا، وهذا موثق لدي مثلما يقول، والغريب أنه لم يستمع مني شخصيًّا..

عمومًا أتمنى أن يظهر الاتحاديون في مناظرة مع الأخ غزالي ممن كتبوا منذ عشرات السنين عن أقدمية الاتحاد، يتقدمهم الدكتور أمين ساعاتي وكذلك الأخ عبد الله جار الله المالكي أو الصديق عثمان مالي، وأتمنى أن يكون حكم هذه المناظرة الأخ محمد القدادي الذي له تجارب عدة في التأليف وحفظ التاريخ الرياضي علنًا نقف جميعًا على الحقيقة التي أنا فكرت فيها مرارًا، إذ من المستحيل أن يتأسس نادي الوحدة عام 1366هـ، والاتحاد عام 1347هـ، فالفارق هنا 19 عامًا وهو كبير جدًّا عكس ما سمعنا في طفولتنا بأنهم رفقاء درب.

ولقد التقيت العم عبدالله كعكي ـ يرحمه الله ـ الذي يعتبر من ثاني الأجيال التي مارست لعب الكرة في مكة المكرمة، وهو يقول لا يوجد فارق بين الناديين من حيث الأقدمية سوى في التسجيل رسميًّا، والكل يعرف من عبدالله كعكي كلاعب سابق بنادي الوحدة، وكان أول حكم سعودي يحمل شارة الـ"فيفا"، وقاد مباريات خارج بلادنا قبل أكثر من نصف قرن.. والأغرب أن أول لقاء بين الوحدة والاتحاد رسميًّا كان على كأس الملك عام 1377هـ، بملعب الصبان بجدة وتغلب الوحدة حينها بأربعة أهداف مقابل لا شيء. فهل هذا يعقل أن يهزم الاتحاد من فريق سبقه بكل هذه السنوات بهذا الكم من الأهداف وعلى ملعبه وبين جماهيره، وهذا لا ينقص من نادي الاتحاد الذي حقق البطولات محليًّا وآسيويًّا، وشارك في كأس العالم للأندية.

ولعل المفرح في هذا الجدال أخبرني به الكابتن الخلوق ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم السابق أحمد عيد، الذي قال هناك فكرة لإقامة ورشة عمل كبرى يشارك بها كم كبير ممن يملكون أرشيفًا موثقًا تحت إشراف أحد المسؤولين المعروفين السابقين عن الكرة السعودية؛ للوقوف على تاريخ لعب الكرة والبطولات والأندية بالمنطقة الغربية، والمجال مفتوح وكل يأتي بما يملك من أدلة ووقائع، والجيدة تفوز براعيها..