|


مدرب الأخضر تحت 21 عاما يعد بالأفضل قبل دورة الألعاب الآسيوية

الشهري: عيوننا على طوكيو

حوار: أحمد اللوقان 2018.08.02 | 11:01 pm

يتطلع المنتخب السعودي لكرة القدم “تحت 21 عاما” إلى أن يسجل حضوراً لافتاً في دورة الألعاب الآسيوية، تحت قيادة السعودي سعد الشهري مدرب المنتخب الذي كشف عن الخطط والتوجيهات المتوقعة في معسكر لاعبي الأخضر في ماليزيا، قبل التوجه إلى المشاركة في دورة الألعاب الآسيوية، التي تنطلق منتصف أغسطس الجاري في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.
وبين الشهري أن اللاعبين سيسعون إلى مواصلة الجهد والعطاء للظهور بالشكل المميز في الدورة.
الشهري تحدث عن جانب الإعداد وبعض الأمور التي تخص الأخضر، والمستقبل الذي ينتظره في دورة الألعاب الآسيوية في حواره مع "الرياضية".
01
في البداية حدثنا عن الفترة الإعدادية الأولى لكم من خلال معسكر التشيك لتجهيز منتخب سعودي تحت 21 عاما لدورة الألعاب الآسيوية؟
كل معسكر ندخله خلال الفترة السابقة أو المقبلة، لابد أن تكون لنا أهداف معينة ورؤية واضحة فيه، ندرس كل تلك الأمور بعناية فائقة ونقدم الإيجابيات والسلبيات التي من الممكن أن تحدث، ووصلنا إلى نسبة كبيرة من أهدافنا من خلال معسكر التشيك الذي أُختتم أخيراً، حيث استمرارية العمل من خلال المعسكر القصير الذي بدأ في جدة، وبمشيئة الله نقدم المستوى المأمول في هذه البطولة، خاصة أن هدفنا في هذه الدورة التجهيز للأولمبياد المقبل، لذلك أهدافنا أسمى وأقوى.
02
ما الهدف الرئيس لكم في دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا؟
الهدف الأهم لنا هو التجانس الأكبر بين اللاعبين، وأيضاً المشاركة في منافسات ومع فرق أكبر، خاصة أن الأعمار تحت 23 ونحن منتخبنا تحت 21 عاما.
03
ما الهدف من مشاركة المنتخب السعودي بلاعبين مواليد 97 و98 خلاف المنتخبات الأخرى التي تشارك بمنتخبات تحت 23 عاما وثلاثة من المنتخب الأول؟
إعداد هذا المنتخب لأولمبياد طوكيو، والذي سيُجرى عام 2020، نسعى إلى صناعة جيل مميز من اللاعبين، نملك جميع الأدوات والمواهب ولا ينقصنا سوى توفيق الله.
04
سعد الشهري يحظى بمحبة كبيرة مع اللاعبين خلال كل أحاديثهم الودية وأيضا لوسائل الإعلام؟
بكل صراحة لا يوجد لدي سر بيني وبين اللاعبين، لكن ربما يكون عندي صدق يجمعني معهم، فكلما كنت صادقاً مع اللاعب كلما بادلك المشاعر نفسها التي تقدمها له.
05
ما هدفك الشخصي خلال تدريبك للمنتخب تحت 21 عاما من خلال البطولات المقبلة التي ستشارك فيها؟
بكل صراحة هدفي تحقيق الميدالية الذهبية من خلال البطولة المقبلة لدورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا، والصعود إلى أولمبياد طوكيو2020 والمنافسة فيه بشكل أكبر وأفضل، وأعرف جيداً أنني سأواجه منتخبات قوية وصعبة لكن أملك الطموح بفضل الإمكانات التي أتيحت لي، وبإذن لله أحقق شيئاً للوطن الذي يستحق ذلك.
06
هل ينقص المنتخب السعودي عوامل للحصول على الميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية المقبلة في جاكرتا؟
الهيئة العامة للرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم يسعون إلى توفير كل شيء لنا، نحن كجهاز فني ولاعبين لابد أن نستشعر المسؤولية ونقدم كل ما عندنا في الفترة المقبلة.
07
هل كانت الاختيارات الفنية للاعبين منك شخصياً ووفق قناعاتك أو تم عمل لجان لذلك؟
الاختيار كان موثقاً لدينا كجهاز فني، وليس هناك شك أن جميع المنتخبات تسير على هذه الوتيرة، الاختيارات دائما من الجهاز الفني فقط، واللاعب الأكفأ والجاهز سيمنح الفرصة الكاملة وسيكون حاضراً وموجوداً في المواجهات الودية والرسمية.
08
كم ستكون مدة معسكركم
في ماليزيا؟
سيصل إلى 10 أيام، ومبدئياً سنخوض خلاله من 3 إلى 4 مباريات ودية.
09
هل ترى أنه كافٍ للإعداد للبطولة خاصة أنه فني؟
الفترة بشكل عام ليست كافية، والمشكلة كانت في تأخر انطلاق الدوري، نحن وضعنا البرنامج على أن الدوري سينطلق في أول أغسطس الجاري وتأخير البرنامج أخّر عودة اللاعبين لأنديتهم، ونحن بالنسبة لنا كمنتخب لابد أن نأخذ نتاج عمل الأندية بشكل جيد، لذلك أغلب الذين حضروا للمعسكر لم يبدؤوا مع أنديتهم لذلك سار العمل معهم بدنياً، وكان من المفترض أن يكون فنياً أكثر، إذاً الفترة ليست كافية، ولكن لدينا قوة أخرى نستمد منها وهي حرص اللاعبين على تقديم ما يمكن تقديمه خلال هذه البطولة.
10
ما الأشياء التي ستركز عليها
في المعسكر الماليزي الذي انطلق أمس؟
سنكمل المشوار الذي بدأ في معسكر دولة التشيك، والذي كان يغلب عليه الجانب البدني بسبب حضور اللاعبين للمعسكر قبل انطلاق الموسم الرياضي لدينا، وسيكون المعسكر فنياً، وأعدكم أننا سنكون في أفضل حال للظهور بالمستوى المميز الذي يعكس مكانة الرياضة السعودية والاهتمام الذي تتلقاه من ولاة الأمر والمسؤولين.
11
هل ترى أن انطلاق البطولة قبل انطلاق الدوري السعودي سبب مشكلة للمنتخب السعودي؟
دائما مثل هذه البطولات تكون مؤثرة، خاصة أن اللاعب السعودي مع انطلاق الموسم لا يكون في قمة عطاءاته وفي نصف الموسم يكون اللاعب يؤدي بشكل جيد والفترة الانتقالية بين موسم وموسم دائما ما تكون مؤثرة على اللاعب، ولابد أن يكون اللاعب جاهزاً تماماً حتى بالأمور الذهنية والتي تتوافق مع المرحلتين حتى لا تتسبب في مشاكل مثل هبوط مستواه أو التعرض إلى الإصابات ـ لا سمح الله ـ.
12
تبقى على انطلاق الدورة فترة قصيرة قرابة العشرة أيام فقط.. هل ترى أن إعدادكم يؤهلكم للحصول على الميدالية الذهبية؟
نحن لابد أن ننافس في أي بطولة أو دورة نشارك فيها، فنحن نمثل المملكة العربية السعودية، أحد أبطال آسيا، ودائما الضلع الأول في آسيا، ومشاركتنا هذه حتى لو كانت أمام منتخبات أكبر، إلا أنه لابد أن ننافس على الذهبية، ولكن الهدف الأكبر للاتحاد السعودي لهذا المنتخب هو الوصول إلى أولمبياد طوكيو 2020، لذلك لابد أن نستعد له من الآن، صحيح أنه تبقى موسمان تقريبا ولكنه يحتاج إلى عمل مبكر.
13
هل تعاني أنت بوصفك مدرباً من عدم مشاركة اللاعبين مع أنديتهم؟
نحن مازلنا في بداية موسم جديد والقرار جديد، والمواسم الماضية كان اللاعبون يشاركون في دوري الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، الآن أُلغي هذا الدوري وأصبح اللاعب إما أن يشارك في الفريق الأول أو لا يشارك، لذلك نحن ننتظر نتاجها، وقد تكون محفزاً أكبر للاعب.
14
كم استغرقت مراحل إعدادكم لهذه البطولة؟
4 مراحل، كانت الأولى في جدة وأقيمت خلال شهر مارس الماضي وشهدت مواجهتين وديتين، فيما جاءت الثانية ما بين الرياض ودبي وشهدت إقامة مواجهتين وديتين أمام الإمارات، قبل المرحلة الثالثة في التشيك والتي شهدت تنظيم 3 مواجهات ودية.
15
قبل الختام أريد أن أعرف مدى رضاك حول الاستعداد من خلال المعسكر الذي أقيم في دولة التشيك؟
وصلنا إلى نسبة من الرضا ولله الحمد بعد وصولنا إلى مرحلة متقدمة من الأهداف المرسومة في ذلك المعسكر في رفع المعدل اللياقي بشكل جيد خاصة للاعبين الذي حضروا بعد الإجازة، لذلك كان تركيزنا على الجانب البدني واللياقي أكبر، وكذلك لعبنا مواجهات ودية حتى لا يفقد اللاعبون أجواء المباريات وحساسيتها، والمرحلة المقبلة في ماليزيا تتركز على الجوانب الفنية بشكل أكبر.