2018-08-04 | 00:58

موسى.. فنان تخطفه اليُتم والكرة.. ومساعدة أهالي قريته

صورة التقطت للنيجيري أحمد موسى المنضم حديثاً إلى صفوف فريق النصر الأول لكرة القدم يقف أمام سيارته خارج منزله في مسقط رأسه في ولاية إيدو النيجيرية (أرشيفية)
صورة التقطت للنيجيري أحمد موسى المنضم حديثاً إلى صفوف فريق النصر الأول لكرة القدم يقف أمام سيارته خارج منزله في مسقط رأسه في ولاية إيدو النيجيرية (أرشيفية)
الرياض ـ عبد الرحمن عابد
         

قبل رحيله إلى الآخرة، نادى الحاج موسى زوجاته الأربع وأوصاهن خيراً بأطفاله، وفي اليوم التالي حزمت الزوجة الثانية سارة حقائبها وأخذت بناتها الأربع مع ابنها أحمد وغادروا مدينة لاجوس النيجيرية باتجاه ولاية إيدو، حيث يسكن أهلها وأصدقاؤها هناك.
كان أحمد يبلغ السابعة من عمره حينما توفي والده، ما أجبر والدته سارة على العمل يومياً حتى تعيله برفقة شقيقاته، ولحسن حظ الأم فقد اكتشف مدرب محلي موهبة ابنها الصغير مبكراً وأرسله إلى أكاديمية أمينشي الرياضية التي اعتنت به جيدا حتى تنبأت الصحافة المحلية عام 2007 بولادة نجم جديد قائلة: انتظروا أحمد موسى.. موهبة لم تكتشف بعد.
في العام التالي، انضم أحمد إلى نادي جوث النيجيري وهو لم يتجاوز الـ 16 عاما، بعد ذلك أعير إلى فريق كانو بيلارز وقاده إلى وصافة الدوري مسجلا 18 هدفاً، ضمن رقم قياسي جديد منحه مقعداً في منتخب نيجيريا للشباب، وفي 2011 فاز معهم أحمد بكأس أمم إفريقيا وبلغ ربع نهائي كأس العالم، وكان هذا كافياً لتقرّر إدارة نادي فينلو الهولندية التعاقد معه.
حينما بلغ أحمد موسى سن التاسعة عشرة، تزوج فتاة اسمها جميلة، وأنجب الثنائي لاحقاً طفلين يدعيان حليمة وجونيور أحمد، وتقول الأم سارة في حوار لصحيفة "سبورتينج لايف": "زوجي كان رجلاً لطيفاً وكريماً اعتنى بجميع زوجاته قبل أن يموت، ولكن ابني أحمد اعتنى بنا جميعا".
قرر الهولنديون بيع لاعبهم إلى سيسكا موسكو أثناء شتاء 2012، وبعد مضي عدة مباريات، نادى مدرب الفريق على الوافد النيجيري ناصحاً إياه: "لا تهدر مجهودك، تحرك بذكاء، واضغط بشدة". كانت نصائح ليند سلوتسكي بمثابة الأنوار التي أضاءت طريق أحمد الذي نجح بتسجيل 54 هدفاً في الدوري الروسي، وهو ما دفع ليستر سيتي إلى التعاقد معه في صيف 2016 بقيمة 17 مليون جنيه إسترليني.
دبّت الخلافات بين أحمد وجميلة، بعدما نشر المهاجم صورة صديقته الجديدة جولييت عبر تويتر واصفاً إياها بالملكة، فيما حاول المهاجم إقناع زوجته الأولى بالزواج عليها على غرار والده الراحل؛ ولكن الأخيرة رفضت بشدة وطلبت الطلاق، الأمر الذي انعكس سلباً على مستوياته داخل الملعب وإبقائه على دكة البدلاء بأمر المدرب كريج شيكسبير.
عاد أحمد موسى إلى منزله ذات ليلة فرحاً بفوز فريقه على سندرلاند 2ـ0، ولكن مشاجرة غير متوقعة حدثت مع زوجته جميلة التي اشتكت إلى شرطة ليستر قائلة: أحمد اعتدى علي بالضرب. ما أدى إلى اعتقال الزوج لنحو ساعتين دون تهمة. وفي ذلك الأسبوع طلّق المهاجم النيجيري زوجته الأولى وتزوج من حبيبته جولييت وردّ على منتقديه بقوله: "من أنتم حتى تحكموا على حياتي؟".
يعتبر النيجيريون جون أوبي ميكيل نجمهم الأول، ولكن أحمد موسى لامس قلوب الناس هناك، إذ انتشر مقطع فيديو منسوب إليه وهو يوزع الصدقات على الفقراء خلال شهر رمضان الماضي، كما عرف عنه دعم الجمعيات الخيرية وإخراجه أكثر من 40 طفلاً من السجن، بجانب توزيعه الأرز والدجاج والخضار على المحتاجين، وبطلب منه افتتح عمه جاجابان مركزاً تعليمياً شمال البلاد، فيما وصفه الإعلام بالبطل الحقيقي.
أعلن النصر السعودي، فجر أمس الجمعة، عن تعاقده رسمياً مع أحمد موسى البالغ 25 عاما ولمدة 4 أعوام، إثر نجاحاته المبهرة في كأس العالم بتسجيله هدفين رائعين في شباك آيسلندا.
واعتبرت "الديلي ميل" انتقال المهاجم الأفريقي إلى الشرق الأوسط محاولة جادة لإنعاش مسيرته الرياضية بعد الانتكاسة الأخيرة، بينما يرى أنصار أصفر الرياض أن صفقة الـ122 مليون ريال مجرد بداية لاستعادة مكانة الفريق محلياً وآسيوياً.

موسى.. 
فنان تخطفه اليُتم والكرة.. ومساعدة أهالي قريته