2018-08-09 | 23:50

البلالي: الإثارة منذ الجولات الأولى

صورة التقطت للبلالي يتحدث إلى الزميل فرج الشمري  تصوير: علي خمج
صورة التقطت للبلالي يتحدث إلى الزميل فرج الشمري تصوير: علي خمج
حوار: فرج الشمري 
         

أبدى أحمد البلالي، عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للشطرنج رئيس لجنة الحكام، جاهزيتهم لاستضافة بطولة جدة الدولية للشطرنج التي تنطلق اليوم الجمعة بعد الانتهاء من جميع الاستعدادات في الصالة الرياضية في مدينة الملك عبد الله الرياضية.
وأعلن البلالي، في حواره مع “الرياضية”، أن عدد المشاركين وصل إلى 824 لاعبًا بحسب الموقع، وأن عدد السعوديين تجاوز الرقم 300، وأن البطولة ستشهد مشاركة عدد من نجوم اللعبة مثل السعوديين أحمد الثبيتي وعبد الله المطيري، المغربي محمد تيسير، المصري كريم الدسوقي، والفلبيني الا كان البين.
01
كيف ترى جاهزيتكم واستعداداتكم للبطولة؟
الاستعداد بدأ منذ عدة أشهر وتحديدًا من خلال وضع روزنامة الاتحاد السعودي للشطرنج لعام 2018، وبدأت الفكرة كمبادرة أولى ونقطة انطلاق لمهرجان جدة الدولي، الذي يجرى سنويًا ولوضع السعودية من أهم الدول في خارطة لعبة الشطرنج، ونحن جاهزون لانطلاق البطولة اليوم، حيث عقدت العديد من ورش العمل خلال الأيام الماضية ووضعت اللمسات الأخيرة، وثقتنا كبيرة في نجاح البطولة.
02
كم وصل عدد المشاركين في بطولة جدة الدولية حتى الآن؟
تلقى موقع التسجيل لبطولة جدة الدولية، الذي افتتح قبل أكثر من 20 يومًا، طلبات من 824 لاعبًا، وسيتم من خلال فريق العمل في البطولة عمل فرز نهائي لمعرفة اللاعبين المشاركين المؤكدين.
03
هل يعد 824 رقمًا عاليًا أو ضعيفًا بحكم معرفتك باللعبة؟
الرقم مناسب جدًا، وكان من الممكن أن يزيد لو كان هناك وقت أكبر.
04
ما أكثر الدول مشاركة من حيث عدد اللاعبين في بطولة جدة الدولية؟
بحكم أن البطولة في السعودية طبيعي أن يكون العدد الأكبر من نصيب السعوديين، حيث تجاوز أكثر من 300 لاعب، وهذا الرقم يقترب من نصف العدد المسجل، فيما احتلت مصر المرتبة الثانية حيث يشارك في هذه البطولة أكثر من 52 لاعبًا وهو رقم عالٍ جدًا.
05
من أبرز الأبطال السعوديين المشاركين في البطولة؟
يشارك أحمد الثبيتي لاعب المنتخب السعودي للشطرنج، كما يشارك عبد الله المطيري لاعب النخبة والموهبة الشابة، فيما يشارك بقية لاعبي المنتخب السعودي في مهرجان أبو ظبي الدولي للشطرنج.
06
هل هناك أبطال في لعبة الشطرنج من الدول المشاركة؟
لا شك هناك لاعبون كبار ونجوم في اللعبة، مثل المغربي محمد تيسير والمصري حاتم الدسوقي والفلبيني الا كان البين، وأتوقع أن تكون البطولة مثيرة من الجولات الأولى.