|


الباحثة الاجتماعية تخصص 4 ساعات لبرامج التواصل يوميا

أماني: أشجع المنتخب فقط

صورة التقطت لأماني العجلان الباحثة الاجتماعية
حوار: محمد السناني 2018.08.11 | 01:51 am

ترى أماني العجلان، الباحثة الاجتماعية، أن برامج التواصل الاجتماعي تتطور يوميًّا، كما حصل في السابق عند ظهور التلفزيون والإذاعة، وتؤثر جزئيًّا على نسب مشاهدة التلفزيون، واصفةً مشاهير "سناب شات" بالظاهرة التي تستحق الدراسة.
01
كيف ترين برامج التواصل الاجتماعي؟
عبارة عن قنواتٍ، تتوافق والتطور العالمي، كما حصل سابقًا عند ظهور الإذاعة والتلفزيون، وهذا التطور طبيعي، وأصبح الآن أكثر جاذبية.
02
‏‎هل أثَّرت برامج التواصل
في التلفزيون؟
لها تأثير جزئي، مثلًا في الأخبار الأغلبية يفضلون التلفزيون، أما في المواضيع الأخرى، فيفضلون برامج التواصل الاجتماعي، مثل "تويتر"، و"يوتيوب" بحكم أنها الأسرع.
03
‏‎كم الوقت الذي تقضينه
في برامج التواصل؟
أحدِّد وقتًا معينًا لبرامج التواصل، أحيانًا بعد أذان المغرب، أو خلال الراحة في العمل. أقضي تقريبًا أربع ساعات في اليوم أتابعها، ويتأثر ذلك بالأحداث المهمة.
04
‏‎أي برنامج أقرب إليكِ، ولماذا؟
تويتر، ثم سناب شات، ثم واتسآب. في تويتر مساحة الحديث أكبر، وأكثر راحة ودون قيود.
05
‏‎يقال إن مشاهير سناب شات فارغون ولا يستحقون الشهرة، بينما يرى آخرون أنهم يمثِّلون الإعلام الجديد المتفوِّق، فما رأيك؟
لا أريد التعليق على موقف الجمهور منهم. شخصيًّا إذا رأيت مشهورًا تافهًا، فإن أول شيء أفعله إلغاء متابعته. لا أحد يمكن أن يفرض عليك متابعة شخص اليوم، لأنك تملك حرية الاختيار. إذا رأينا شخصًا يقدم محتوى سيئًا وعلى الرغم من ذلك يحظى بمتابعة كبيرة، فيجب أن نبحث عن السبب وراء ذلك، كما أنني ضد حملات المقاطعة لأي شخص دون سبب معيَّن، وأرى أنه حالة تستحق الدراسة.
‏‎06
ما تأثير برامج التواصل الاجتماعي على الشباب السعودي؟
الـ "سوشال ميديا" تؤثر في شباب العالم كله بمَن فيهم الشباب السعودي، وهذا الأمر يرتبط بمدى قدرة المشاهير على التأثير في المتلقي، وإقناعه بما يطرحونه، وأيضًا على وعي المتلقي.
‏‎07
هل تنصحين باحتواء طاقات الشباب في برامج الميديا؟
نعم. يجب معرفة ما يقدمونه من طرحٍ، ثم أخذ الجيد منه، والاستفادة منه وتطويره.
08
‏‎هل تستخدم الأندية السعودية تلك البرامج بشكل مميز؟
أنا أتابع حسابات المنتخب السعودي فقط، لكنني أشعر بأن هناك حربًا بين مشجعي الأندية عند طرح أي موضوع للنقاش، وهذا طبيعي ومعروف عالميًّا، على أنني تابعت ردود فعل رائعة على حملة "ادعم ناديك".
09
ناديكِ المفضل؟
أشجع المنتخب السعودي فقط.