> مقالات

أحمد الحامد⁩
اللغة الأقوى
أحمد الحامد⁩ |
2018-08-11



أكثر المشاهدات في “يوتيوب” هي لأغانٍ تجاوز عدد مشاهداتها المليارات وتجاوزت أغنية “ديسباسيتو” الخمسة مليارات مشاهدة، تليها أغنية نراكم مرة أخرى لويز خليفة وتشارلي بوث بثلاثة ونصف المليار مشاهدة، ثم شيب أوف يو بفارق مئة مليون مشاهدة ثم الأغاني الأخرى أيضاً خلف هذا الترتيب؛ لتكون الأغنية هي الأكثر طلباً على المنصة الأشهر والأكثر استخداماً للمحتويين المرئي والصوتي.

قوة الأغنية في تأثيرها السريع والمباشر والسهل والموسيقى لا تحتاج لأي مطارات أو طائرات للعبور والتنقل بين الدول والقارات، يقال إن اللغة الإنجليزية هي الأكثر شهرة واستخداماً بين البشر، ولو صنفت الموسيقى لغة عالمية لكانت هي الأكثر استخداماً وانتشارًا؛ لأنها لا تحتاج لتعلمها المدارس والمعاهد حتى تستطيع أن تخاطب بها الآخرين، بل من غير المطلوب منك أن تجيد العزف على آلاتها.. كل ما تحتاجه هو الاستماع إليها فقط.

الكثير منا لم يتعلم اللغة الألمانية لكنة استمع لبيتهوفن والكثير منا أيضًا استمع لموسيقى بيتهوفن دون علم منه أن هذه الموسيقى لبيتهوفن، نحن نتشارك في هذا العالم دقائق الاستماع لموسيقى واحدة دون معرفة كل منا بلغة الآخر.. الموسيقى هي اللغة المشتركة بيننا.
في بعض الأحيان عندما ألتقي مع أوروبي أو أحدٍ ما من أمريكا الجنوبية تكون الأشياء التي نعرفها عن بعض هي أغانٍ وموسيقى.. أغنية يا مصطفى يا مصطفى مثلاً التي قدمت في فيلم الحب كده عام 1961 وغناها برونو مودي وبوب عزام ولحنها محمد فوزي، كثيرًا ما قال لي أحدهم إنه يعرفها أو يستطيع عزفها رغم عدم معرفته بمعنى كلماتها، حتى عندما يحاول أحدهم أن يتكلم معك ببعض الكلمات العربية التي حفظها تجده يستخدم المفردات التي سمعها من أغنية ما.. غالباً ما يستخدم كلمة يا حبيبي.. من استبدال حرف الحاء بالهاء؛ ولذلك لصعوبة النطق.

الموسيقى لغة روحية ترتبط بالإنسان لا بلغته؛ لذلك تصلهم ببعضهم من خلال مشاعر إنسانيتهم، قافزة فوق كل الحواجز اللغوية والعرقية والدينية التي بين البشر، الموسيقى والأغنية هما اللغة التي لن تندثر كما حصل للغات حضارات ماضية، هي اللغة التي ستبقى جامعة لنا مهما تفرق هذا العالم.