2018-08-11 | 03:19

اللاعب السابق يتحدث عن ذكريات الماضي.. ويشخص الحاضر
الحديثي: المستفيد.. الهلال

الحديثي: المستفيد.. الهلال
حوار: نجيب الجداوي
         

تبقى الإنجازات حاضرة في ذهن سليمان الحديثي، لاعب فريق الاتحاد الأول لكرة القدم، بين الحنين إلى ذكريات الماضي وواقع الحاضر، فقد عاصر جيلاً مليئًا بالتحديات، من أبرزها صعوبة المنافسة على حجز موقع في تشكيلة المنتخب السعودي حتى إن كان هداف الدوري.
الحديثي حل ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن الكثير من الأمور المتعلقة بالمنتخب السعودي ومستقبل الاتحاد بقيادة إدارة نواف المقيرن، وأبدى قلقه من عدم انسجام اللاعبين

01
أين اتجهت بعد اعتزال كرة القدم؟
فضلت الابتعاد وممارسة أعمالي الخاصة، وسبق أن عُرض عليَّ تحليل الدوري في إحدى القنوات، ولكنني لا أبحث عن الشهرة ولا أحب الاحتكاك مع الجمهور.
02
هل عدم نجاح المدرب السعودي ساهم في ابتعادك عن هذا المجال؟
المدرب السعودي يحتاج إلى فرصة وتطوير، ولهذا أتمنى فرضه على الفئات السنية؛ لأن احتكاك المدرب مع الفئات السنية يصنع جيلاً مميزًا من المدربين.
03
كانت بداياتك مع نادي النجمة الذي ابتعد عن المنافسة.. فما سر غيابه؟
نادي النجمة له الفضل بعد الله في بروزي ووجودي في الساحة الرياضية، وغيابه بسبب عدم دعم رجال الأعمال، وتجار عنيزة الذين أعتب عليهم لعزوفهم عن دعم النجمة الذي يحتاج إلى وقفة جميع رجال أعمال المنطقة، والنجمة سيعود خاصة أن لديه مواهب قادرة على ذلك مستقبلاً.
04
دعنا نتحدث عن الاتحاد.. كيف ترى استعداده للموسم؟
الاستعدادات مميزة جدًّا وتشكر عليها الإدارة برئاسة نواف المقيرن وجميع الكادر الإداري يقدم عملاً كبيرًا، ويُنتظر من اللاعبين المردود الفني داخل الملعب، والأمور تبشر بمستقبل جميل للعميد يكون حافلاً بالإنجازات.
05
ماذا عن تقييمك للاعبين الذين تم استقطابهم؟
مميزون على الرغم من عدم إمكانية الحكم عليهم الآن، فالأسماء مميزة جدًّا وتدل على دقة في الاختيار، وهناك نقطة مهمة هي أن الاتحاد سيعاني من الانسجام كثيرًا في اللقاءات الأولى التي يخوضها دوريًّا أسوة ببقية الأندية، وذلك بسبب التعاقد مع سبعة محترفين أجانب دفعة واحدة، وأرى أن الهلال هو النادي المستفيد من ذلك؛ بسبب الاستقرار على عدد من اللاعبين في خط الوسط معظمهم محليين.
06
وهل سيؤثر الانسجام في الفريق في لقاء السوبر المقبل؟
لا.. أتحدث عن عدم الانسجام في لقاءات النَّفس الطويل تحديدًا مثل لقاءات الدوري، وليس في لقاء واحد مثل السوبر الذي سيدخله كلا الفريقان بلياقة أقل ويمكن الحكم فيه على مستوى الفريقين، وأعتقد أن يكتسح الاتحاد نظيره الهلال في السوبر.
07
ما رأيك في قرار استغناء الاتحاد عن التونسي أحمد العكايشي مهاجم الفريق؟
من وجهة نظري الاستغناء عن العكايشي كان استعجالاً من الاتحاديين، وبكل تأكيد الإدارة والجهاز الفني أكثر معرفة بالخفايا، وكنت أتمنى بقاء العكايشي الذي خسره حتى المنتخب التونسي في المونديال بعد أن استغنى عن خدماته.
08
كيف شاهدت المنتخب السعودي في كأس العالم؟
اتحاد الكرة لا يلام.. لأنه حديث عهد بالمنتخب السعودي، الذي أرى أن ما حدث له أمر طبيعي، والأندية السعودية لم تحقق أي إنجاز آسيوي منذ فترة، فمن الطبيعي ألا يتحقق أي تقدم في كأس العالم.
09
ولكن مونديال 1994م شهد تألق المنتخب السعودي على الرغم من أنها المشاركة الأولى.. لماذا؟
عندما شارك المنتخب في كأس العالم 1994 كان له صولات وجولات في آسيا في ظل وفرة نجوم ولاعبين على مستوى عالٍ، فعلى سبيل المثال أنا كنت هداف الدوري ولم أستطع مقارعة النجوم الموجودة في المنتخب.
10
هل تتفق مع من يقول إن مونديال روسيا ثاني مشاركة سعودية مونديالية ناجحة؟
لا أعتقد.. فاللاعب السعودي لديه أكثر مما قدم في المونديال الأخير، وكان بودي أن توجد أسماء مع المنتخب السعودي بزغ نجمهم؛ لأن كأس العالم هو اكتشافات المواهب الصغيرة.
11
هل ترى أنه كان هناك مجاملات لاعبين على حساب آخرين؟
لا أستطيع أن أقول مجاملات ولن أدخل في النوايا، ولكن كان هناك لاعبون يفترض انضمامهم بدلاً من آخرين حتى إن كان لهم تاريخ.
12
هل أنت متفائل بمشاركة المنتخب السعودي في كأس آسيا 2019؟
المنتخب في كأس العالم أشرف عليه مدرب جديد وتعرف على اللاعبين خلال المونديال، وأتوقع أن يقدم المستوى المأمول في آسيا، ولكن يجب أن تكون هناك إضافات، وعدم النظر إلى الأسماء على حساب الإمكانات والمواهب للاعبين في أي فريق كان.
13
ماذا عن تجربة احتراف بعض اللاعبين خارجيًّا.. كيف رأيتها؟
فيها إيجابيات وسلبيات.. سلبياتها تكمن في انضمامهم إلى الأندية في وقت متأخر وفي نهاية الدوري، وإيجابياتها هي تغير فكر اللاعب ونظرته للاحتراف وهذا ما ينقص اللاعب السعودي.
14
وماذا ينقصه أيضًا؟
الفكر يجب أن يتغير، وبغض النظر عن الشهرة والمال يجب أن ينظر لكرة القدم كمهنة، ومتى ما وجد ذلك في فكر اللاعب العربي سينجح.
15
كيف شاهدت فكرة وجود الحكم الأجنبي في الملاعب السعودية؟
الحكم السعودي لا يختلف عن الأجنبي الذي يخطئ، ويوجد قضايا كثيرة أتهم فيها الحكام الأجانب في الخارج، ولكن الحكم السعودي بحاجة إلى حماية من جميع الأطراف حتى لا يتم التأثير فيه من خارج الوسط، كما أنه يحتاج إلى الدعم، وبوجود المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة سيعود الحكم السعودي تدريجيًّا، ويجب عليه تطوير نفسه وفكره الاحترافي، ولا ينتظر أن تعقد لجنة التحكيم دورات تطويرية له.
16
ما أفضل ذكرى لك لاعبًا؟
حظيت بشرف تمثيل نادي الاتحاد، وأفضل ذكرى لي ولجماهير الاتحاد إلى الأبد تسجيلي الهدف الذهبي في مرمى الأهلي، وامتلاك نادي الاتحاد لقب الدوري بفضل الله ثم بمجهود جميع اللاعبين وجماهير الاتحاد التي ساندتني ومنحتني الثقة ولا أنسى تلك الوقفة، وهو العام الذي توّج فيه الكابتن حمزة إدريس “زميلي” كثالث هدافي العالم.
17
ما رسالتك لجمهور نادي الاتحاد؟
على الجماهير ألا تحكم على الفريق من أول مباراة، وأن يتحدوا من أجل دعم النادي ونسيان الماضي بآلامه وأحزانه، والتفكير في مستقبل العميد والالتفاف حول إدارة الاتحاد الشابة والطموحة، وجمهور الاتحاد بصراحة يساعد على الإبداع، وهو غني عن التعريف وأنا واحد منهم الآن.