|


المضمر يتحدث عن المهرجان.. ويكشف قصة الـ 5 ملايين

ابن حمد: شودة.. لا تعوض

عبد الرحمن بن حمد
حوار: راكان المغيري 2018.08.11 | 11:55 pm

لمع اسمه في منافسات عالم الهجن المثيرة، على المستوى الخليجي حقق الكثير من الرموز الكبيرة بالتوالي وضمّـر أسطـورة الهجن السعوديـة "شـودة" التي حصدت الكثير من الجوائز الخليجية وأصبحـــت علامة فارقة. لم يكتف بهذا الحد عبد الرحمـن بن سلمان بن حمد، حتى حصد الكثير من الجوائز على المستوى المحلي والخليجي، ولقّبه المهتمون بمضمر "الرموز".
01
كيف ترى مهرجان ولي العهد الذي انطلق أمس؟
مهرجان كبير جاء كأول مهرجان يشرف عليه الاتحاد السعودي للهجن بعد إنشائه والذي كان بمثابة النقلة النوعية لهذه الرياضة التراثية وأعلن عن عدة مهرجانات أهمها، مهرجانا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
02
الأسعار منخفضة مقارنة مع دول الخليج ما الأسباب؟
الشراء فـي الخليج يتم عبر جهات متخصصة وهناك تشجيع كبير للمنتجين والمستثمرين من خلال شراء مطاياهم، فيما الأمر محلياً مختلف نوعاً ما، فأغلب المشتريـن هـــواة ورجال أعمال لا يدفعون تلك المبالغ الطائلة وبعضهم يهدف إلى الاستثمار من خلال شراء مطايا بأسعار أقل وبيعها بأسعار عالية في الخليج ولكن أخيراً هجن النايفات نظم مهرجانات أسعار جيدة، والأمير تركي بن محمد استقطب العديد من الهجن المميزة وأصبح الآن هناك قفزة في الأسعار نحو 50 في المئة.
03
كيف تقارن السباقات الرسمية السعودية والمهرجانات الخليجية؟
مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن شهد تطوراً كبيراً في نوعية التنظيم للمهرجانات السعودية وكان ذلك في وقت وجيز والاتحاد السعودي للهجن يعمل جاهداً لإنجاح المهرجان الحالي في الطائف ولكن في السابق كانت الميادين الخليجية أكثر تنظيماً.
04
هل تتوقع أن يسهم المهرجان
في حضور المؤسسات الكبيرة الخليجية وأيضاً الملاك المميزين؟
نعم بلاشك سيكون هناك حضور كبير في هذا المهرجان وحسب ما بلغنا هجن الرئاسة وهجن العاصفة وزعبيل الإماراتية جميعها حاضرة ومشاركة إضافة إلى النايفات وهجن الأمير تركي بن محمد وهي تملك نوعية جيدة من الهجن ومضمرين جيدين، إضافة إلى كبار الملاك الخليجيين. وأسطورة الخليج "شودة" التي أشرفت على تضميرها كان بروزها عبر ميدان الطائف، والأسطورة الخليجية "الجزيرة" تم شراؤها في ميدان الطائف بمبلغ 5 ملايين ريال.
05
العلامة الفارقة في الهجن السعودية "شودة" أشرفت على تضميرها.. لماذا غبت عن المنافسات على الرموز الكبيرة بعدها؟
شودة أسطورة لا تعوض، فحققــت سبعة سيوف على مستوى دول الخليج على التوالي وهذه تعتبر ظاهرة في عالم الهجن، وحققنا رموزاً أخرى على عدة مطايا هي التوضيحية وحققنا كأس أبو ظبي وهي رموز كبيرة جدا، وكان لنا حضور جيد ونافسنا على رموز في مهرجان الملك عبد العزيز لسباقات الهجن.