|


قطر.. الموت يتواصل

صورة التقطت لملعب الوكرة الذي شهد عددًا من حالات وفاة للعمال.. الأمر الذي أثار انتقاد منظمات حكومية بسبب ظروف العمال وحقوقهم (الفرنسية)
الدوحة ـ الفرنسية 2018.08.15 | 01:18 am

أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث المنظمة لكأس العالم في كرة القدم 2022 في قطر، في بيان أمس الثلاثاء، وفاة عامل في ملعب الوكرة المقرر أن يستضيف مباريات من البطولة.
وأفادت اللجنة بأن عاملاً نيبالي الجنسية توفي في ملعب الوكرة، يبلغ من العمر 23 عامًا، وأن تحقيقًا قد فُتح في الحادثة، وأنها ستقدم المزيد من التفاصيل حول نتائج التحقيقات في الوقت المناسب.
وسبق لعامل نيبالي “29 عامًا” أن توفي في الموقع ذاته في أكتوبر 2016، بعد تعرضه للصدم من قبل شاحنة.
وحادثة الوفاة الجديدة هي الأولى منذ إعلان وفاة زاك كوكس العامل البريطاني لدى سقوطه في ورشة ملعب خليفة في يناير 2017.
ولقيت ظروف العمال الأجانب في المشاريع المرتبطة بمونديال 2022 انتقاد العديد من المنظمات الحكومية، لا سيما الظروف التي يعملون فيها والحقوق التي ينالونها. ونفت الدوحة بشكل متكرر هذه الانتقادات، مؤكدة العمل بشكل مستمر على تحسين ظروف العمالة الأجنبية.
وأوضحت اللجنة المنظمة في سبتمبر 2017 التزامها “بحماية العمال في مواقع بناء ملاعب كأس العالم وضمان صحتهم وسلامتهم”، مشيرة إلى أنها على تواصل مع ممثلين عن العمال والمنظمات الحقوقية لجهة ظروف العمل.
وذكرت اللجنة حينها أن الوفيات التي تم تسجيلها في ورش بناء الملاعب بلغت 11 حالة، وأن حالات الوفاة المرتبطة بالعمل بلغت حالتين فقط.