2018-09-02 | 22:19

الإنجليز يرفضون إزعاج الفوفوزيلا.. ويمنعون حبيبات البولو
ممنوعات في مدرجات إنجلترا

ممنوعات
في مدرجات إنجلترا
تقرير: محمود وهبي
         

تختلف طرق وأساليب التشجيع بين ملعب وآخر في الدوري الإنجليزي، لكنها تندرج جميعها تحت سقف قوانين عدة ترعى سلامة المشجعين، حتى ولو كان بعضها غريباً، وتحظر ملاعب إنجلترا إدخال المشجعين لأي أدوات يمكن استخدامها كأسلحة عند وقوع خلافات أو حدوث أعمال شغب، وهذا يفسر عدم إمكانية إدخال المظلات والعصا الخاصة بصور السيلفي، إضافة لمواد تتكفل بإزعاج وإيذاء المشجعين الآخرين وعرقلة تحركاتهم، ومواد أخرى تم إدراجها في لائحة الممنوعات لأسباب غريبة، مثل نبات الكرفس وحبيبات حلوى البولو.

1 عصا السيلفي
كان نادي آرسنال سبّاقاً في منع جماهيره إدخال العصا الخاصة بالتقاط صور السيلفي في مدرجاته في العام 2015، وانصم إليه في الوقت نفسه نادي توتنهام، قبل أن تحمل القائمة في الأشهر التالية أسماء أندية عديدة أخرى. وكشف آرسنال عن الأسباب التي دفعته لاتخاذ هذا القرار في بيان رسمي حيث عدّ أن قوانين الملاعب تنص على عدم قدرة المشجع على إدخال مادة من الممكن أن تُستخدم كسلاح، كما أن العصا قد تعرقل تحركات بقية المشجعين، خاصة عند الاحتفال بالأهداف.

2 نبتة الكرفس
اتجهت جماهير تشيلسي خلال فترة الثمانينيات نحو استخدام نبتة الكرفس ورميها على أرضية الملعب خلال المباريات، واستمرت هذه الموضة حتى العام 2007، عندما تم رمي مجموعة كبيرة من هذه النباتات على أرضية الملعب قبيل انطلاق قمة تشيلسي وآرسنال، الأمر الذي تكفل بتأجيل المباراة حتى يتسنى إزالتها، دون أن يسلم اللاعب سيسك فابريجاس من نبتة رميت على مقربة منه وتدخلت إدارة تشيلسي بعد ذلك لتحرم المشجعين من إدخال الكرفس أو أي خضراوات أخرى إلى أرضية الملعب.

3 مواد النفخ
اعتادت جماهير مانشستر سيتي على استخدام مواد نفخ كبيرة على شكل موز منتصف ثمانينيات القرن الماضي، وذلك للتعبير عن مساندة اللاعب الإنجليزي إيمري فارادي الذي عُرف بلقب إيمري "بانانا" وتحوّل هذا الاستخدام إلى موضة في عدد من ملاعب إنجلترا لاحقاً، وقد تسببت كرة شاطئية منفوخة ألقاها أحد المشجعين في تحويل مجرى كرة غالطت الحارس ودخلت المرمى في مواجهة بين سندرلاند وليفربول، إلى أن قرر الاتحاد الإنجليزي منع الجماهير من إدخال مواد النفخ الكبيرة، كونها تسهم في مضايقة مشجعين آخرين من مشاهدة مجريات المباراة.

4 الفوفوزيلا
قدمت ملاعب جنوب إفريقيا في مونديال 2010 آلة الفوفوزيلا الموسيقية التي أخذت بعد ذلك شهرة واسعة النطاق في مختلف ملاعب العالم، إلى أن تراجعت شهرتها تدريجياً، ولا سيما في ملاعب إنجلترا التي منعت الجماهير من استخدام هذه الآلة لسبب وحيد هو مدى الإزعاج الذي تسببه واتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم بدوره قراراً بمنع استخدام هذه الآلات في النسخ التالية من كأس العالم، لكنها ما زالت قيد الاستخدام في القارة السمراء، حيث أعدت السلطات الكروية في جنوب إفريقيا أنها جزءاً من ثقافة كرة القدم هناك.

5 الوقوف
أضيفت الكثير من قوانين الصحة واالسلامة إلى ملاعب إنجلترا بعد مأساة هيلزبره التي وقعت في العام 1989، حيث أجبرت الأندية المحترفة على تأمين مقاعد لجلوس جميع المشجعين، وعدم السماح بإدخال المشجعين في الأماكن المخصصة للوقوف، والتي لم تعد موجودة في أغلبية الملاعب ومن ناحية أخرى، هناك قوانين تنص على عدم السماح للمشجع بالوقوف أمام مقعده لفترة طويلة، وقد تعرض مشجعون كثر للطرد من الملعب لقاء إقدامهم على هذا الأمر الذي يسهم في مضايقة بقية المشجعين.

6 الإعلانات
تعجّ ملاعب كرة القدم بالإعلانات التي تحيط بأرضية الملعب، لكن هذا لا يسمح للمشجعين بالترويج للإعلانات في المدرجات، حيث تنص القوانين في إنجلترا على منع المشجعين من إدخال الأدوات أو القبعات التي يتم استخدامها للترويج، خاصة أن مباريات كرة القدم هناك تنقل عبر قنوات تلفزيونية عدة حول العالم. ويحق للمشجعين فقط ارتداء قمصان النادي التي تحمل شعارات الشركات الراعية الرسمية، أو أي أدوات أخرى تحمل الشعارات نفسها.

7 المفرقعات
تختلف طرق التشجيع في المدرجات بين ملعب وآخر، وبين بلدٍ وآخر، حيث تزيّن بعض الجماهير في شتى بقاع الأرض مدرجاتها بالألعاب النارية والمفرقعات، ولا سيما في ملاعب شرق أوروبا، لكن الأمر يختلف كثيراً في ملاعب إنجلترا التي تمنع الجماهير من استخدام هذه الأدوات لأسباب مختلفة، منها إمكانية إيذاء المشجعين الآخرين، أو عرقلة مجريات المباريات إن تم رميها على أرضية الملعب، أو بسبب الأصوات العالية التي قد تخلفها هذه الألعاب.

8 الليزر
يوجد أصبع الليزر في قائمة الأدوات الممنوعة في مدرجات الملاعب الإنجليزية، ويُحكى أن نادي وست هام كان أول من منع جماهيره من إدخال هذه الأدوات الصغيرة إلى الملاعب، قبل أن تنضم أندية أخرى إلى النادي اللندني، ووصولاً إلى تعميمها من قبل الاتحاد الإنجليزي وكان الليزر يستخدم للتأثير على رؤية اللاعبين، وعلى رأسهم حراس المرمى، من خلال تصويب المشجع لأشعة الليزر على أعين الحارس خلال الكرات الثابتة وركلات الجزاء.

9 حبيبات البولو
يستطيع المشجع في ملاعب إنجلترا شراء الطعام أو الهدايا أو أمور أخرى باستخدام العملة الورقية أو بطاقات الملاعب، لكن لا يسمح له بإدخال العملة المعدنية إلى المدرجات نظراً لقدرتها على إيذاء المشجعين أو اللاعبين إن رميت تجاههم وفي الإطار نفسه، يمنع مسؤولو الملاعب المشجعين من إدخال حلوى البولو الشهيرة، لأنها تشبه العملات النقدية ببساطة، كونها قادرة على التحول إلى أسلحة صغيرة إن غضب أحد حامليها.

10 المظلات
على الرغم من عدم وجود سقفيات لمدرجات كثيرة في مختلف الملاعب الإنجليزية، أدرج الاتحاد الإنجليزي المظلات في قائمة الأدوات الممنوع إدخالها إلى الملاعب، ما يعني أن مجموعة من المشجعين سيضطرون لتحمل زخات المطر في بعض المباريات، ويرى الاتحاد الإنجليزي أن المظلة قد تتحول إلى سلاح بيد المشجع في حالة وقوع أعمال شغب، ما يدفع المشجعين لارتداء معاطف وقبعات لتجنب المطر، أو الجلوس تحت المدرجات المسقوفة في فصل الشتاء.

11 عربات الأطفال
تعج ملاعب العالم بعدد كبير من الأطفال وصغار السن الذين يرافقون أهلهم لحضور المباريات، لكن القوانين المعترف بها في العالم وفي إنجلترا تحديداً تنص على عدم السماح بإدخال عربات الأطفال إلى الملعب، ما يعني أن على الأهالي حمل أطفالهم أو مرافقتهم سيراً على الأقدام حتى وصولهم إلى مقاعدهم ويكمن السبب في هذا القانون بقدرة العربات على إحداث زحمة أثناء دخول المشجعين إلى الملعب، ولعدم وجود أمكنة كافية لترك العربات إلى جانب المقاعد في المدرجات.

12 الحيوانات
يعتبر الكلب البوليسي حيواناً محظوظاً في ملاعب العالم وعلى رأسها ملاعب الدوري الإنجليزي فهو الحيوان الوحيد القادر على دخول الملعب ولا تقتصر هذه القصة على الحيوانات التي يملكها المشجعون، فالأندية تتحمل مسؤولية دخول أي حيوان إلى الملعب حيث تعرض نادي بيشيكتاش التركي لغرامة مالية من قبل الاتحاد الأوروبي خلال الموسم الماضي بعد دخول قطة إلى الملعب خلال إحدى مباريات دوري الأبطال.

13 ورق التواليت
تستخدم الجماهير في ملاعب عدة ومن بينها بعض الجماهير السعودية ورق التواليت "الرول" نظراً للمشهد الجميل الأشبه بالشلال الأبيض الذي تشكله عند رميها من المدرج تجاه خط التماس في الملعب، وبدأت هذه الظاهرة أواخر العام 1990 كنوع من السخرية من اللاعب الإنجليزي جاري لينيكر الذي أراد الدخول إلى الحمام خلال إحدى المباريات لكنها تحولت إلى طريقة تشجيع قبل أن يقرر نادي توتنهام منعها وتلاه بعد ذلك مجموعة من الأندية الأخرى.

14 الصحف
ليس هناك قانون مباشر في ملاعب إنجلترا حول منع المشجعين من دخول المدرجات مع صحيفة أو مجلة لكن ما هو واضح أن رجال الأمن يمتلكون صلاحية مطالبة المشجعين بتسليم أي أداة يمكن استخدامها كسلاح ويعود السبب وراء إدراج الصحف في هذا التقرير إلى ما حدث مع أحد مشجعي نادي ستوك سيتي عام 2013 في ملعب بريتانيا حيث طلب منه رجال الأمن تسليم صحيفة ملفوفة كانت بحوزته علماً أن المشجع كان يبلغ من العمر قرابة الـ 60 عاما.

15 الحقائب
من المتوقع أن يتخذ الاتحاد الإنجليزي قراراً قريباً بحرمان المشجعين من إدخال الحقائب إلى المدرجات لأغراض أمنية وهي الخطوة التي بدأت بتنفيذها مجموعة من الأندية الإنجليزية وبعيداً عن الجانب الأمني تتكفل الحقائب في ملاعب أخرى بعرقلة دخول المشجعين إلى الملعب، حيث يقوم عناصر الأمن لتفتيشها بشكل دقيق الأمر الذي يتسبب بتأخير وصول المشجعين وزحمة خانقة أمام بوابات الدخول.