|


مدرب الوحدة يتحدث عن الرباعي.. ويروي قصة تواصله مع خيسوس

كاريلي: التلفزيون كشف الهلاليين

حوار: عبد الغني عوض 2018.09.06 | 12:27 am

حصل على لقب أفضل مدرب في بلاده الموسم الماضي، بعد أن قاد فريقه إلى بطولة الدوري، بعد أن عمل مساعداً لمدرب منتخب السامبا. حقق خلال عمره التدريبي 6 بطولات منها 3 في عام ونصف فقط، وكان قاب قوسين من التوقيع مع الهلال إلا أن 48 ساعة فقط قادته إلى ناديه الحالي. هو البرازيلي فابيو كاريلي، مدرب فريق الوحدة الأول لكرة القدم، الذي حاورته “الرياضية” في أول ظهور له في وسائل الإعلام السعودية. وبيّن كاريلي أسباب قيادته لفرسان مكة والظروف التي واكبت توقيعه للعقد، كاشفاً عن ملامح نهجه التدريبي، وأسباب تزايد عدد المحترفين البرازيليين في الدوري السعودي.
01
من أين نبعت فكرة تدريبك الوحدة؟
بدعوة كريمة من المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة وطلب مني الحضور إلى سويسرا وبالفعل لبيت الدعوة وفاتحني في أمر تولي الإدارة الفنية لنادي الوحدة، فلما اقتنعت بالفكرة وافقت على الفور وسارت المفاوضات في طريقها الناجح مع حاتم خيمي رئيس النادي بعد ذلك إلى أن وقعت العقد وأصبحت مدرباً للوحدة السعودي.
02
هل كانت هناك صعوبات في إتمام التعاقد؟
لا إطلاقاً لم تكن هناك أي صعوبات أو عوائق، بل أنهينا جميع التفاصيل خلال 48 ساعة فقط وقبل أن يفتح نادي الهلال نافذة التفاوض معي.
03
وما حقيقة تفاوض الهلال معك؟
لم تكن هناك عروض رسمية من نادي الهلال إلا أنني علمت برغبتهم في التفاوض معي من خلال التلفزيون السعودي الذي وصلت أخباره إلى البرازيل وكنت على تواصل مع المدرب البرتغالي خورخي خيسوس في هذا التوقيت، وفي النهاية تدخل المستشار تركي آل الشيخ وأنهى الصفقتين رسمياً فجئت للوحدة، وذهب خيسوس إلى الهلال.
04
قبولك تدريب الوحدة مغامرة أم ثقة؟
قبولي العمل في الوحدة تحد جديد لي، فأنا من المدربين الذين يعشقون التحدي ولاسيما وأنا أريد صنع تاريخ جديد للوحدة الذي أعرف جيداً أنه صعد من الدرجة الأولى الموسم الماضي وله صفحات مشرفة مع الكرة السعودية، فأنا لا أبحث عن تحقيق مجد شخصي لي بقدر ما أحقق أحلام جماهير الوحدة.
05
وما سقف طموحاتك في الدوري الممتاز؟
أعلم أن هناك أندية كبيرة في الدوري السعودي إلا أنني أخطط لبناء فريق قوي يعتمد على أساسيات وإمكانات قوية خلال الموسمين المقبلين فأنا أفكر في المستقبل وطموحاتي بلا حدود.
06
ألا تخشى مواجهة الفرق الكبيرة؟
جميع الفرق عندي كبيرة ولم أخش أي فريق وأنا أقود فريقاً قوياً غني بلاعبيه الأكفاء وإدارة محترفة ورغبة كبيرة في تحقيق آمال الجميع.
07
وكيف رأيت الأجواء في السعودية؟
تعودت على اللعب في مثل هذه الأجواء الحارة، ففي البرازيل مناطق حارة عديدة في الشمال تشبه تماماً الأجواء الحارة هنا لكن في الليل يكون الجو معتدلاً وتختفي منه الحرارة وفي كلتا الحالتين المناخ هنا غير مقلق وقادرون على تطبيق فكرنا ومنهجنا تحت أي ظرف.
08
وما منهجك التدريبي؟
أعتمد على التنظيم بكافة أنواعه والتركيز الشديد وأتبنى طريقة 4/2/3/1 وأحاول تنفيذها مع الوحدة لأنها الطريقة التي تستهويني وتتفق مع منهجي وليس معنى ذلك أنها ثابتة في كل المواقف، بل يمكن أن أغيرها حسب ظروف المباراة ودواعيها.
09
أتعتمد على المهارة أم الجوانب التكتيكية؟
بالتأكيد أنا مدرب برازيلي والكرة البرازيلية تعتمد على الأداء الجمالي والمهاري، ومن حسن الحظ أن الوحدة به أكثر من لاعب يتمتعون بالمهارات الفنية العالية القادرين على الاحتفاظ بالكرة مثل الثلاثي البرازيلي أنسيلمو وجوليرمي وجونيور والتركي إيمري تشولاك والفنزويلي أوتيرو.
10
وما رأيك في اللاعبين المحليين؟
رأيتهم خلال معسكر النمسا حريصين كل الحرص على إثبات أنفسهم، وهم بالفعل قادرون على ذلك لأنهم يتمتعون بمهارات جيدة ستفيدهم كثيراً في المستقبل
11
ماذا تقول إنجازاتك كمدرب؟
حققت 6 بطولات خلال مشواري الكروي منذ أن بدأت بالعمل مساعداً لمانو مينيزس مدرب المنتخب البرازيلي السابق عندما تولى قيادة كورنثيانز حتى توليت قيادة نفس الفريق وحققت معه بطولة الدوري الممتاز ودوري باوليستا في عام ونصف وصعدت بفريقي إلى دور الـ 16 في بطولة كوبا سودا وأخيراً حققت لقب أفضل مدرب في الدوري البرازيلي الموسم الماضي.
12
ما الذي تعرفه عن الكرة السعودية؟
تابعت المنتخب السعودي في كأس العالم الأخيرة في روسيا، إلا أنني عقب توقيعي العقد مع الوحدة بدأت أطرق كل أبواب النوافذ الإعلامية عبر شبكات الإنترنت واكتشفت أن الدوري السعودي هو الأقوى في القارة الآسيوية وهو ما شجعني كثيراً على خوض التجربة.
13
وكيف ترى انضمام أسامة هوساوي والجاسم للفريق؟
هما لاعبان دوليان يمتلكان خبرة كبيرة، وهما بلا شك إضافة قوية للوحدة إلى جانب عبد الله الزوري وصالح العمري ووليد باخشوين وبالفعل تمنيت التحاقهما بالوحدة قبل حضوري وبعد أن رأيتهما في التدريبات سعدت للغاية بالحماس والرغبة الموجودة لديهما في مساندة ودعم زملائهما والفريق ككل.
14
من اللاعبون الذين طلبتهم للالتحاق مع الوحدة؟
توليت قيادة الفريق بعد أن تعاقد النادي مع الحارس المصري محمد عواد والتركي إيمري تشولاك، أما البرازيليون أنسيلمو وجوليرمي وجونيور وسالمازو وأوتيرو من اختياري.
15
بم تفسر كثرة المحترفين البرازيليين في الدوري السعودي؟
إمكانات هؤلاء اللاعبين وقدراتهم الكبيرة على استيعاب الثقافات الكروية المختلفة للمدربين ومهاراتهم العالية وعدم غرابة الدوري السعودي عليهم فمن خلال متابعاتي اكتشفت أن الأندية السعودية لديها رغبة دائمة وحب جارف للمدرسة البرازيلية.
16
ومن أبرز هؤلاء اللاعبين الموسم الجاري؟
صعب الحكم على مستوياتهم ولم يمض أكثر من جولة على انطلاق الدوري إلا أن الجولات المقبلة كفيلة بالحكم عليهم.
17
كيف رأيت التعادل في أول مباراة للوحدة أمام الحزم؟
دائماً المباريات الأولى في الدوريات غير كافية للحكم على الفريق، إلا أن اللاعبين قدموا مباراة جيدة وهددوا مرمى الحزم طوال شوطي المباراة وأضاع المهاجمون أكثر من 3 فرص للتهديف وربما حرارة الجو كانت عائقاً أمامهم للخروج بنتيجة مرضية.
18
وماذا عن مواجهة الفتح المقبلة؟
نستعد لها جيداً وهى مباراة مثل أي مباراة أخرى، وأعتقد أن فترة التوقف الحالية أفادتنا كثيراً في تجهيز لاعبينا وتعويدهم على الطريقة التي نلعب بها وأتوقع تحسن الأداء بشكل ملحوظ في المباريات المقبلة.
19
التعامل مع الإعلام يختلف هنا عن البرازيل؟
لا يوجد اختلاف بين التعامل الإعلامي هنا والبرازيل، فأنا هنا أو هناك أرحب بأي منبر إعلامي لأنني أحترم الإعلام كثيراً ودائماً أكون مستعداً لأي نقاشات مفتوحة أو ندوات رياضية.
20
أمنيتك؟
أن أقود الوحدة إلى تحقيق طموحات وأحلام مجلس إدارته ومسؤوليه الذين لا يألون جهداً في تسخير كل ما نحتاجه من أجل بناء فريق متكامل لديه الرغبة والطموح في أن يكون في مقدمة الأندية السعودية.