|


مدير احتراف الحزم يكشف أسرار الاستقطابات.. ويتحدث عن الفترة العصيبة

العايد: ننتظر الكبار بتسعة آلاف

حوار: فهد البطاح 2018.09.06 | 10:57 pm

يحمل فهد العايد درجة الدكتوراه في الدراسات اللغوية من الجامعة الإسلامية، لكن هذا لا يعني أنه بعيد عن المجال الرياضي.فهو مرتبط بالحزم منذ كان مشجعاً للنادي الرساوي وقبل أن يدخل إلى أسواره بصفة رسمية من خلال توليه مهمة إدارة الاحتراف. العايد تحدث في حواره مع “الرياضية” عن الكثير من الجوانب المتعلقة بالحزم، وقصة تحضيراته للموسم الجاري، ومنهجية استقطاب العناصر الجديدة إضافة إلى مستجدات ملعب النادي.
01
كيف ترى استعدادات الحزم للموسم الجديد؟
نادي الحزم ولله الحمد أتمّ جميع الاستعدادات اللازمة وفق الخطط والترتيبات المعدة مسبقاً من أعضاء مجلس الإدارة وعلى رأسهم رئيس النادي عبد الله المقحم الذي يتابع باستمرار ويقف على أدق التفاصيل.
وأنهينا ولله الحمد المرحلة الأولى من الاستعداد للموسم من خلال معسكر تدريبي أقيم في فيينا ولعبنا عدداً من المباريات التجريبية التي من شأنها أن تساعد الجهاز الفني بقيادة الروماني دانيال أيسايلا على الوقوف على جاهزية الفريق واختيار العناصر المناسبة لخوض غمار منافسات دوري المحترفين وهو ما شهدناه في الجولة الأولى أمام الوحدة والتي قدم فيها الفريق مستوى رائعاً توجه بالتعادل مع فريق يعد من فرق النخبة.
02
ماذا عن اختيار النمسا وجهة لنادي الحزم؟
اختيار النمسا كمقر للمعسكر لم يأت من فراغ، وإنما بعد مشاورات ومباحثات طويلة والنمسا بوصفها بلد أوروبي، وكما يعلم الجميع فهي تحظى بالعديد من المميزات التي جعلتها مطلباً لكثير من الأندية الأوروبية لإقامة المعسكرات التحضيرية حيث الأجواء الاحترافية وتلبية كافة الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لممارسة كرة القدم باحترافية عالية.
03
حدثنا عن استقطابات الحزم الجديدة؟
منذ فترة مبكرة وفور صعود الفريق إلى دوري المحترفين تحركت إدارة نادي الحزم وعبر سلسلة من الاجتماعات إلى تكوين لجنة فنية تعمل على اختيار الجهاز الفني واللاعبين الأجانب والمحليين، وكانت المرحلة الأولى تختص بجمع البيانات ثم فرزها إلى أن استقرّ أعضاء اللجنة في مرحلة ثانية على أن يكون اختيار الجهاز الفني من أوروبا ووقع الاختيار على المدير الفني الروماني دانيال أيسايلا وهو اسم معروف في رومانيا، حيث يمتلك سيرة ذاتية ناجحة حقق من خلالها عديدا من الإنجازات وأشرف على تدريب عدد من الأندية الأوروبية والمنتخب الروماني تحت 21 عاما في فترة ماضية.
04
ماذا عن المحترفين الأجانب الثمانية؟
كان اختيار المحترفين الأجانب في المراكز التي يحتاجها الفريق بعد مشاورات مع الجهاز الفني، وكانت الخيارات مفتوحة، ولكن اللجنة ارتأت أن تكون أغلب الاستقطابات من دول أمريكا الجنوبية مثل البرازيل وكولومبيا والإكوادور وبوليفا، وذلك لتحقيق الانسجام والتوافق في تركيبة الفريق.
05
ولكن لماذا التوجه إلى أمريكا اللاتينية فقط؟
اللاعبون من هذه الدول إلى جانب اللاعبين من الدول العربية ومن خلال تجارب وأمثلة عديدة في الدوري السعودي أسرع في الانسجام والاندماج في المجتمع، وذلك نظير التقارب بين ثقافة هؤلاء الشعوب وثقافة الشعب السعودي.
ولله الحمد وُفِّق الحزم في استقطاب عدد من اللاعبين المميزين كان آخرهم المهاجم الدولي البوليفي جلبرت ألفاريس هداف الدوري البوليفي، والذي وفقنا في تسجيله في اللحظات الأخيرة قبل نهاية فترة التسجيل.
06
كيف ترى استقطابات اللاعبين المحليين؟
نجحنا في استقطاب عدد من الأسماء المحلية المميزة مثل عبد الوهاب جعفر لاعب نادي الشباب سابقا، والمهاجم محمد الصيعري لاعب نادي الاتفاق، والحارس المميز عبد الرحمن دغريري من نادي الفيحاء ومدافع الاتحاد عبد الرحمن الريو وسالم علي ظهير النصر الأيمن الذي سجل كلاعب مواليد.
07
دائما ما تكون فترة التسجيل فترة محددة وعصيبة على مدير الاحتراف حدثنا عن تجربتك في هذا المجال؟
فترة تسجيل اللاعبين كما تفضلت هي فترة عصيبة وذلك لأنها محددة بتاريخ معين ويجب استكمال جميع المستندات قبل رفع الأسماء إلى لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي، إضافة إلى نظام المطابقة الدولي “FIFA TMS” الخاص باللاعبين الأجانب الذي يتم من خلاله طلب البطاقات الدولية للاعبين إلكترونياً عبر نظام موحد في جميع دول العالم ولابد من ضمان وصول البطاقات قبل إقفال النظام الدولي.
08
هل أنجزتم ذلك في الوقت المحدد؟
وفقت وزملائي في نادي الحزم في طلب جميع البطاقات الدولية للاعبين ووصولها إلى لجنة الاحتراف قبل نهاية المدة المحددة، وقد وجدنا تجاوبا من لجنة الاحتراف بقيادة الدكتور خالد بانصر رئيس لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم في طلب البطاقات وتذليل كافة الصعوبات.
09
ما مدى اندماج اللاعبين الأجانب مع المحليين؟
الاحتراف في كرة القدم أصبح صناعة ومهنية عالية، ولا يحتاج اللاعب المحترف إلى مزيد من الوقت للاندماج مع زملائه في الفريق فلغة الرياضة واحدة وخاصة كرة القدم فمتى ما تم تجهيز كافة الاحتياجات والأجواء اللازمة فلن يجد اللاعبون صعوبة في الاندماج مع بعضهم بعضاً.
10
ما توقعاتك لمسيرة الحزم في الدوري؟
الحزم ليس غريباً على دوري المحترفين السعودي، وكان له صولات وجولات مع الأندية الكبيرة ونتائج مميزة يتذكرها الشارع الرياضي لحزم الصمود؛ غير أن دوري العام الجاري مختلف وسيكون صعباً على جميع الفرق وليس على فريق الحزم فقط. ونحن في الحزم أعددنا العدة لذلك، ومن واقع قراءة أولية لمسيرة الحزم في الدوري أحب أن أطمئن الجماهير الحزماوية على فريقهم هذا العام وستكون النتائج مرضية لهم إن شاء الله.
11
ما تعليقك على الدعم الذي وجده النادي من المستشار تركي آل الشيخ؟
حقيقة تحظى الرياضة السعودية بدعم غير مسبوق من لدن المستشار تركي آل الشيخ، الذي يقف على أدق التفاصيل في شؤون الأندية بداية من التعاقدات وحتى ما يتعلق بجودة الاستقطابات للاعبين الأجانب، حيث يشرف بنفسه على أرقام وإحصاءات اللاعبين وجودتهم الفنية قبل التعاقد معهم، ولا يقف ذلك على اللاعبين فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى المدربين وكافة أعضاء الجهاز الفني. وهذا بلاشك سيكون له الدور الفاعل في تحقيق رؤية ولي العهد 2030، وستنعكس آثارها على مستوى الرياضة وكرة القدم تحديدا وعلى الحياة الاجتماعية والثقافية بشكل عام في هذا الوطن الغالي.
12
ما آخر المستجدات بشأن تجهيز ملعب الحزم؟
الحزم سيلعب مباريات على ملعب مدينة الملك عبد الله في بريدة، ولكن إعلان الهيئة العامة للرياضة عن طرح منافسة لتركيب مقاعد بلاستيكية حديثة في ملعب ناديه لتكون بدلاً من الأرضية الإسمنتية التي كانت تستخدم من أعوام عدة هي أحد بشائر الخير للحزماويين من تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة الداعم الحقيقي للحزم وكل أندية الوطن.
13
كم مقاعد الملعب بعد التوسعة؟
ملعب نادي الحزم يتسع إلى تسعة آلاف متفرج بعد التوسعة في القدرة الاستيعابية للجماهير من أربعة آلاف متفرج وهذا محفز لوجود الجماهير في ملعبنا بكل سلاسة وسهولة.
14
أتعتقد أن الملعب قادر على استيعاب جماهير الأندية الكبيرة؟
ملعب نادي الحزم في الرس ليس غريباً على الأندية الكبيرة ودوري المحترفين وسبق أن استضاف الدوري الممتاز لمدة ستة مواسم واحتضن تتويج الهلال ببطولة الدوري عام 2010م ولعبت فيه جميع الأندية الجماهيرية مثل الهلال والنصر والأهلي والاتحاد وغيرها من الأندية ولم يكن هناك أي انزعاج من أي موضوع يتعلق بالسعة الاستيعابية.
15
كيف تنظر إلى إمكانية إعادة الحزم إلى ملعبه؟
نتعشم خيراً في وقفة ولفتة حانية من المستشار تركي آل الشيخ في موضوع إعادة مباريات فريقنا إلى الرس بدلاً من أن نقيم معسكرات قبل كل مبارياتنا إذ إنه من الصعوبة أن نغادر قبل أي مباراة لفريقنا في بريدة بنفس اليوم نظراً للإجهاد البدني لأن الحافلة تقطع الـ100 كلم بوقت يصل إلى ثلاث ساعات، كما أن الجماهير الحزماوية سترهق وربما نجد عزوفاً عن الحضور نظير بُعد ملعب بريدة عن محافظة الرس.