2018-09-06 | 23:26

أسعار إنجليزية متفاوتة.. ثبات إسباني.. والمجلات تحتكر ألمانيا
الصحف الرياضية في أوروبا.. الجريدة بـ «ريالين»

الصحف الرياضية في أوروبا..
الجريدة بـ «ريالين»
تقرير: محمود وهبي
         

تحظى الصحف الرياضية اليومية في البلدان الأوروبية الكبرى بشعبية ضخمة، حيث يصل عدد مبيعات الصحيفة الشهيرة الواحدة في هذه البلدان إلى أكثر من 100 ألف نسخة، على الرغم من ارتفاع أسعار بعض منها. وتتفاوت أسعار الصحف بشكل كبير في إنجلترا، على عكس الصحف الرياضية الإسبانية التي لا تكلف القراء أكثر من يورو واحد، وهو رقم منخفض عند مقارنته بالأسعار في إيطاليا وفرنسا، في الوقت الذي تشتهر فيه ألمانيا بمجلات رياضية غير يومية، ومن بينها مجلة “كيكر” التي يصل سعر نسختها الواحدة إلى 2.8 يورو، أي أكثر من 12 ريالاً.
- إسبانيا.. أسعار ثابتة
تشتهر إسبانيا بـ 4 صحف رياضية مختصة تصدر بشكل يومي، وهي صحيفتيْ العاصمة مدريد «ماركا» و «آس»، وصحيفتيْ مدينة برشلونة «سبورت» و «موندو ديبورتيفو». وتحافظ جميع هذه الصحف على سعر ثابت، حيث لا تتعدى قيمة النسخة اليورو الواحد، وهو ما يفسّر ارتفاع عدد المبيعات اليومية لهذه الصحف الرياضية التي تُركز على الفريقيْن الأكثر شعبية في إسبانيا، ريال مدريد وبرشلونة.
- إيطاليا.. لا جازيتا في الصدارة
يواظب عشاق الرياضة في إيطاليا على قراءة واحدة من 3 صحف رياضية وطنية بشكل يومي، بعيداً عن الصحف المحلية التي لا تحظى بأرقام مرتفعة من ناحية المبيعات. وتُعد صحيفة «لا جازيتا ديللو سبورت» الصحيفة الرياضية اليومية الأغلى في إيطاليا، لكن هذا لا يمنعها من تصدّر قائمة أكثر الصحف مبيعاً هناك، علماً أن سعر نسختها الواحدة يصل إلى قرابة 6,5 ريالات.
- ألمانيا.. الكلمة للمجلات
ترتفع أسعار المطبوعات الرياضية في ألمانيا مقارنة ببقية البلدان الأوروبية لأسباب عدة، منها عدم وجود صحف رياضية يومية، واهتمام عشاق الرياضة الألمان بتصفح اثنتين من أشهر المجلات في القارة العجوز. وتعد مجلة «كيكر” المطبوعة الأغلى في هذا التقرير، فيما تصدر مجلة «سبورت بيلد» بواقع عدد واحد في الأسبوع وبقيمة تقل بقليل عن 8 ريالات.
- فرنسا.. صحيفة وحيدة
تسيطر صحيفة «ليكيب» على المشهد في فرنسا باعتبارها الصحيفة الرياضية القوية والوحيدة هناك، علماً أنها تصدر بشكل يومي على نطاق جميع المدن والقرى الفرنسية، وهي تحافظ على نسبة مبيعات عالية على الرغم من وصول سعرها إلى قرابة 7 ريالات. وتشتهر فرنسا أيضاً بمجلة «فرانس فوتبول” الأسبوعية التي تُعدّ واحدة من أعرق المطبوعات الرياضية في العالم.
- إنجلترا.. ملحقات رياضية
تختلف صورة المطبوعات الرياضية في إنجلترا عما عليه في بقية البلدان الأوروبية الكبرى، حيث تأتي الصحف الرياضية هناك على شكل ملحقات داخل الصحف الشاملة الشهيرة، مع اختلاف كبير في الأسعار بينها. وتعدّ صحيفة «ذا جارديان» الصحيفة الأغلى في إنجلترا أمام “ديلي تيليجراف”، في الوقت الذي ينخفض فيه السعر بشكل كبير لدى صحف أخرى، مثل صحيفة “ذا صن” التي تكلف قرائها مبلغ 0,4 يورو فقط.