|


مساعد العبدلي
ملخص الأسبوع
2018-09-08
شهدت "معظم" مباريات الجولة الأولى من الدوري جلوس محترفين أجنبيين اثنين "على الأقل" على دكة البدلاء.. هل كان ذلك مؤشراً على تفوق مستوى اللاعب السعودي على الأجنبي أم انخفاضاً بمستوى المحترفين الأجانب؟!.

ـ إذا كان حكام "VAR" السعوديون هم من سيتخذ القرار وليس الحكم الأجنبي فلا داعي لأن يقود مباريات الدوري حكام أجانب!! لماذا لا يذهب الحكم الأجنبي إلى جهاز الفيديو ويشاهد اللقطة ومن ثم يتخذ القرار "هو" وليس "حكام VAR"..

ـ احترنا مع محللي التحكيم السعوديين!! بعضهم يقول إن حكم الساحة "ملزم" بالذهاب لشاشة حكام "VAR" بينما أحد المحللين يصر على أن الحكم ليس ملزماً !! كيف نستفيد أو نتثقف؟!

ـ حتى تضارب "آراء" المحللين حيال بعض الحالات التحكيمية يثير الدهشة، بل إن بعضهم "يتناقض" مع نفسه في حالات "متشابهة"!

ـ معدل حضور جماهيري مميز في الجولة الأولى من الدوري، بل إنه يكاد يكون ضعف حضور الجولة الأولى من النسخة الماضية.

ـ التعاقد من المحترفين الأجانب أبرز أسباب هذا الحضور، لكن لابد من نقل تلفزيوني مميز وبرامج مصاحبة تليق بهذا الدوري ومسماه.

ـ بادرت لجنة الانضباط والأخلاق "على غير عادتها" بإصدار القرارات والعقوبات دون تأخير وهو أمر إيجابي يسجل للجنة.

ـ أتمنى أن تستمر اللجنة على هذا المنوال وألا يتغير موقفها عندما يتعلق الأمر بنادٍ اعتباري "إعلامياً وجماهيرياً".

ـ أكثر من رائع أن تقوم الجمعية العمومية في اتحاد كرة القدم بتشكيل لجنتي الانتخابات والاستئناف من "مستشارين قانونيين".. التخصص في كل اللجان مطلب ضروري ويقود "غالباً" للنجاح.

ـ أعتقد أن فريق الاتحاد "بل والدوري السعودي" قد خسر النجم التونسي أحمد العكايشي.. صحيح أن "عدم التوفيق" لازم العكايشي نهاية الموسم الماضي، لكن هذا لا يقلل من قدراته كمهاجم هداف متميز.

ـ أتمنى "وأتوقع" أن يعود العكايشي للدوري السعودي في الفترة الشتوية سواء بقميص الاتحاد أو غيره.
ـ يقول حارس مرمى الاتفاق عبد الله الصالح "المنضم حديثاً للمنتخب الأول" إنه استفاد كثيراً من انضمام الحارس الجزائري المتميز مبولحي.

ـ هذا ما نبحث عنه من حضور المحترفين الأجانب.. استفادة اللاعب السعودي منهم.. بشرط أن يفكر لاعبنا بعقلية عبد الله الصالح.