|


هلال: عقود اللاعبين خرافية

هلال لاعب الخليج الدولي السابق
حوار: أحمد الداود 2018.09.08 | 10:41 pm

وصف هاني هلال نجم فريق الخليج والمنتخب السعودي الأول لكرة اليد سابقاً أسعار انتقال اللاعب السعودي في الدوري المحلي لليد بالمرتفعة وغير الواقعية.
هلال الذي حل ضيفا على "الرياضية" في حوار خاص يؤكد أن ضعف العوائد المالية يعيق تقدم الدوري، مشددا على ضرورة إصلاح الخلل قبل تراجع الأندية السعودية، وتحدث عن أمور كثيرة، فإلى التفاصيل:
01
ماذا تتوقع لدوري كرة اليد السعودي في الموسم المقبل؟
مثل غيره من المواسم، موسما حماسيا ينتظر أن يعيش فيه عشاق اليد الإثارة والمتعة، خاصة وأنها كانت وما تزال من أفضل الألعاب السعودية، ولها مشاركات عدة في كؤوس العالم بمختلف الفئات، لذلك نتمنى أن تشمل الطفرة التي تعيشها رياضتنا هذه اللعبة في ظل الدعم والرعاية والاهتمام.
02
بعد استحداث قوانين جديدة للاعب الأجنبي.. كيف تتوقع أن يكون حضوره؟
أعتقد أنه سيعطي قوة إضافية للدوري ويزيد من الإثارة، على الرغم من اعتقادي أنه سيتعب المنتخب السعودي نوعاً ما، خاصة في خانة الضارب الأشول التي تعاني من قلة الموهوبين فيها. لا بد أن نرسم خطة نعالج فيها هذا الضرر المحتمل، وإجمالا الأجانب قوة وإضافة يستفيد منها عدد قليل من الأندية، وتتضرر أندية أخرى لا تملك المداخيل الكافية وستكابر وتستقطب لاعبين محليين.
03
هل ستستمر المنافسة كلاسيكية بين النجوم المعروفين في اللعبة؟
نعم أتوقع ذلك، حيث أنه من الصعب جداً ظهور بطل جديد وإن كان ليس مستحيلا، لأن لاعبي الفرق الأبطال موجودين مع المنتخب ويحضون بفرصة احتكاك وتجربة وخبرة أكبر من خلال المشاركات الخارجية، وهذا يفيدهم كثيراً في المنافسات المحلية.
04
هل ترى أن فريقك الخليج قادر على العودة للمنصات؟
سؤال صعب، نحن نتمنى ذلك، ربما يصل للذهب إذا حضر محترفان أجنبيان مميزان، واستفاد من ظروف الفرق المنافسة، لكن ذلك ليس سهلاً.
05
ما تقييمك لسوق انتقالات اللاعبين المحليين؟
يعاني من تضخم كبير للغاية، حيث أن الأرقام والمبالغ التي يتقاضاها اللاعبون في المواسم الماضية ليست واقعية، ولا بد أن يدرك اللاعب الفرق بين الوقت الحالي والسابق، وجميعنا شاهدنا تقلص قيمة عقود لاعبي كرة القدم وتحديد سقف أقل في رواتبهم، وهذا له معنى كبير، خاصة وأن كرة القدم تتسيد المشهد، وعلى اللاعب إدراك معنى ذلك وإعطاء قيمة متوازنة للنادي ولنفسه.
06
ماذا عن عمل الاتحاد السعودي لكرة اليد، وكيف تقيمه؟
اتحاد كرة اليد مجتهد وقريب من الأندية بوجود محمد المنيع الرئيس الخلوق والمتفهم، وهذا الموسم سيكون الاختبار الحقيقي للاتحاد. أرى أنه بدأ بتجديد الأنظمة لا سيما في تسجيل اللاعبين والمدربين، ونحن نشد على يد الاتحاد ونطالبه بالالتزام بكافة قوانينه وأنظمته.