|


أحمد الحامد⁩
أقوال سينمائية
2018-09-08
بعض الجُمل والكلمات في الأفلام تبقى خالدة في ذاكرة المشاهد، عادة تنسب للممثل رغم أنه غالباً يؤدي ما كتب له فهو لم يؤلف ما قاله، بل هناك من يصيغ له ما يقوله، اليوم اخترت لكم بعض الجمل والمعاني المأخوذة من بعض مشاهد الأفلام سأبدأ بما نقل من أفلام مصرية أولاً ثم من أفلام أجنيبة.
علي الشريف من فيلم “الإنسان يعيش مرة واحدة”: الدنيا يا ولدي ليها وشين.. أبيض وأسود، لما تبقى بيضا قدامك افتكر الأسود عشان تسلك، ولما تبقى سودة افتكر الأبيض عشان تقدر تعيش بكرة.
ومن فيلم “السلم والثعبان” تقول رجاء الجداوي وهي تقدم نصيحتها لإحداهن: دوّري على اللي تعرفي تعيشي معاه، مش متعرفيش تستغني عنه، وصدقيني محدش بيموت من الحب!.
أما أحمد زكي في فيلم “عيون لا تنام”، فسر الشعور بالحب بالطريقة التالية: أنا معرفش إيه هو الحب، لكن إذا كان الحب هو إني أكون عايز أشوفك باستمرار ولما بشوفك ما يبقاش في غيرك في الدنيا وعايزك لي أنا بس يبقى بحبك.
من الأفلام الأجنبية ومن فيلم “لاليقيندا بيانيستا” وفي وصف رائع للموسيقى: هناك ثمانية وثمانون مفتاحاً للبيانو، لا خلاف على هذا ولكن لا حدود للموسيقى المؤلفة من هذه المفاتيح!.
أما ويل سميث في فيلم “أفتر إيرث” يفسر الخوف على الطريقة التالية: الخوف ليس حقيقياً، إنه نتاج الأفكار التي تصنعها، لا تسئ فهمي، الخطر هو شيء حقيقي لكن الخوف هو عبارة عن خيار.
من فيلم “قود ويل هانتينق” يقول الراحل روبن ويليامز: لا تعرف شيئاً عن الخسارة الحقيقية، لأن هذا يكون عندما تحب أحدهم أكثر من نفسك.
أما آل باتيشنو من فيلم “العراب” وفي جملة اعترافية: كنت أعرف دوماً طريق الصواب، كنت أعرفه لكني لم أسلكه قط.. أتعرفون لماذا؟.. لأنه طريق صعب وشاق.
أما نصيحة هيث ليدقر المهمة جداً من فيلم “تن ثينكس” فيقول فيها: لا تجعل أحداً يجعلك تشعر أنك لا تستحق ما تريد.
بعض الأفلام مليئة بالحكمة والتجربة الإنسانية التي تأخذها وأنت جالس تشاهد الفيلم، وهذا من أسباب عبقرية السينما وأهمية وجودها.