2018-09-14 | 00:14

أصغـر حارس في الدوري السعودي يتطرق إلى طموحات القادسية
دونكان: أعرف السهلاوي فقط

دونكان: أعرف السهلاوي فقط
حوار: حسام النصر
         

يحلم الأسترالي جاك دونكان، حارس مرمى فريق القادسية الأول لكرة القدم، البالغ من العمر 25 عاما، بأن يستنهض مسيرته الاحترافية، من خلال دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، خاصة وأنها المرة الأولى التي يغادر فيها الدوري الأسترالي، الذي يراه أقل قوة من الدوري السعودي.
يكشف دونكان عن أمنيته بأن يحقق مع فريقه الجديد مركزاً متقدماً في سلم الترتيب، مشدداً على أنهم لن يقبلوا بأقل من المركز السادس.
يشدد دونكان في حواره مع “الرياضية” على أنه لم يجد صعوبة كبيرة في التأقلم مع الفريق الشرقي ولاسيما لمعرفته الكبيرة بصفات الإسلام التي وضعته واحداً من أفراد عائلة القادسية خلال 48 ساعة من انضمامه إلى الفريق في معسكر النمسا الإعدادي.
01
كيف شاهدت الجولة الأولى من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين؟
كانت جولة جيدة جداً بالنسبة لنـا بناءً على فترة الإعداد، لعبنا مباراة مميزة أمام الفتح، كنا نستحق الفوز لكنها انتهت بالتعادل.
02
هل أثرت الرطوبة في المنطقة الشرقية على الأداء الفني وعليك أنت بالتحديد؟
سبق وأن لعبت مع المنتخب في دول الشرق الأوسط، لكنها بكل صراحة لم تكن بمثل ما كانت عليه إبان الجولة الأولى من الدوري، أعتقد أن الرطوبة أثرت على اللاعبين المحليين والأجانب جميعا.
03
قبل قدومك إلى القادسية.. ماذا كنت تعرف عن الدوري السعودي؟
كان لدي فكرة أن الدوري السعودي من أقوى الدوريات في الوطن العربي وآسيـا، ويوجد فيه العديد من الأسماء المميزة على المستويين الأجنبي والمحلي.
04
هل تلقيت عروضاً قبل قبول عرض القادسية؟
بصراحة لا أعلم إن حدث هذا أم لا، لدي وكيل أعمال هو من يقوم بالتفاوض ويعرف تماماً النادي المناسب لي، الأهم أنني في القادسية الآن وتركيزي على تقديم ما يرضي إدارته وجماهيره وأن أكون راضياً عما سأقدمه.
05
ألم يتحدث وكيل أعمالك عن عرض مقدم من نادي النصر السعودي؟
لا أعلم، أعتقد أنني أجبت في السؤال السابق عن عملية المفاوضات، عملي في الملعب فقط.
06
ماذا كان شعورك عند الوصول إلى معسكر الفريق في النمسا؟
كانت تجربة جديدة، أشخاص جدد، ولكني وجدت نفسي واحدا من أفراد العائلة سريعا، لم أستغرب ولن أبالغ إن قلت إنني أحسست بأنني أحد أفراد عائلة القادسية بعد مضي 48 ساعة من انضمامي للبعثة في النمسـا.
07
ما طموحك من خلال أول احتراف خارجي في السعودية؟
القادسية في الموسم السابق كان في المراكز الأخيرة تقريباً، وطموحي وزملائي أن نكون في المراكز الستة الأولى كخطوة أولى.
08
ولماذا لا يكون طموحكم المنافسة؟
صعب جداً أن تنافس وأنت للتو قادم من مراكز متأخرة في الموسم الماضي، نعم الطموح المنافسة بكل تأكيد لكن الهدف كما ذكرت أن نكون في المركز السادس على أقل تقدير والطموح يجب أن يأتي خطوة بخطوة حتى يكون الفريق أكثر استقراراً، فالوصول للقمة سهل والمحافظة عليها هي الأصعب.
09
لديكم مجلس إدارة جديد، هل تعتقد أنهم قادرون على الوصول بطموحاتكم؟
لا أعتقد أن إدارة النادي جديدة، وجدتهم يعملون بإخلاص وقريبون من الفريق ويوجدون بشكل شبه يومي، في القادسية العمل كعائلة واحدة وفقدان أحد أفرادها قد يخل بوضع الأسرة لذلك نحن متماسكون.
10
هل وجدت صعـوبة في التأقلم؟
لا أعتقد، أنا لاعب محترف والتأقلم مع الفريق يأتي من خلال أسبوع واحد في التدريبات خاصة أنني في مركز الحراسة وربما اللاعبون في المراكز الأخرى هم من يجدون بعض الصعوبات في التأقلم.
11
ما رأيك في مدينة الخُبر؟
هي مدينة جميلة، يحيطها البحر من عدة جهات، ومازلت أكتشف باقي معالمهـا، أعتقد أنها مكان مناسب خاصة للاعبين الأجانب لتوافر كل سبل الراحة فيهـا.
12
ما الأكلات العربية أو السعودية نالت إعجابك؟
بعد مباراتنا الأولى أمام الفتح كانت هناك وجبة عشاء للفريق عبارة عن "مفطح" بصراحة كان لذيذاً جداً إضافة إلى أنني خضت تجربة الكباب مع الكفتة وأخيراً عشقت الحمص.
13
أين تقضي أوقاتك بعـد التدريب أو في أوقات الفرغ؟
أفضل أن أقضي أوقات الفراغ في الراحة خاصة بعد جهد التدريب أو بعد المباراة، لكني أكثر الأوقات أحتسي القهوة في أحد المجمعات القريبة من السكن.
14
هل جربت القهـوة العربية؟
في واحدة من الوجبات اليومية في النادي أو في أماكن الضيافة.
15
من أقرب اللاعبين لك في الفريق؟
كل اللاعبين قريبون مني جداً، بشكل خاص أعتقد أن البرازيلي ويليامس قريب مني ولديه عقلية مميزة، أيضاً حراس المرمى بحكم أنني أقضي أكثر الأوقات بجانبهم في التدريبـات.
16
ما رأيك في وجود 13 حارساً أجنبياً في الأندية السعـودية؟
أعتقد أنه قرار ممتاز، فهو سيعطي فرصة للحراس السعـوديين وكذلك الأجانب في الاحتكاك وتبادل الخبرات، يجب أن يؤخذ كل قرار من الجانب الإيجابي، فالاحتراف في الوقت الحـالي هو عصب اللاعبين والأندية، فمنذ زمن هذا القرار موجود في أكبر الدوريات العـالمية ووجوده في السعودية هو نقلة نوعيـة على خطى الدوريات القوية.
17
ولكنه يقلل من وجود الحراس السعوديين؟
هذا الكلام غير صحيح، من خلال اختلاطي بحراس القادسية وجدت أنهم مميزون في تعاملهم ولا ينظرون لي بنظرة لاعب حجز مكاناً هم الأحق مني فيه، وهذا أعتقد أنه يسير على فكر أغلب حراس المرمى السعوديين الذين يقدمون مستويات مميزة مع منتخب بلدهم.
18
أين تضع نفسك من بين حراس الدوري السعـودي؟
صعب جداً أن أقيّم نفسي، حتى الآن لم أشارك إلا في جولة واحدة ومثلي أكثر من 8 حراس جدد للتو يشاركون مع أنديتهم، لكني أعتقد وأجزم أنني أصغر حراس الدوري السعـودي وأسعى لأن أكون الأفضل، وهـذا حق مشروع للجميع.
19
هل لديك معرفة باللاعبين السعوديين في الأخضر؟
بصراحة أعرفهم بالوجوه لكني لا أحفظ أسماءهم، أعرف محمد السهـلاوي فقط وأتذكره.
20
هل لعبت ضد المنتخب السعـودي؟
نعم ضد منتخبات تحت سن 21 و23 في عدة بطولات آسيـوية، لكن لم يحـالفني الحظ في أن أقف ضد المنتخب السعودي الأول.
21
كيف ترى التنافس على كأس آسيا في الإمارات؟
أعتقد أنها ستكون من أقوى البطولات الآسيوية، خاصة في ظل تطور المنتخبات الآسيوية، وأمنياتي أن أشارك للمرة الثانية إذ سبق وأن شاركت مع المنتخب الأسترالي وأطمح لأن أكون موجوداً، فهي من أهم أهدافي.
22
ما المنتخبات التي تعتقد أنها متطورة في آسيـا؟
أعتقد أن منتخب اليابان يأتي في المقدمة تكتيكياً وفنياً، ثم أستـراليا التي أعتقد أنها أصبحت من المنتخبات المميزة، وكذلك الحال للمنتخب السعودي الذي شهد تطوراً كبيراً خلال الفترة الماضية.
23
لو ستكتب رسالة للحراس السعوديين.. ماذا ستقول لهم؟
كونوا فخـورين بدوريكم السعودي، فهو من أقوى الدوريات وكثير من اللاعبين يتمنون اللعب فيه، لا تعتقدوا أن وجود الأجانب سيضر بكم، انظروا إلى الدوري الإنجليزي الذي أصبح أقوى دوري في العالم بوجود الحراس من مختلف الدول.
24
هل لديك علاقة بالسوشال ميـديا؟
لدي حساب في الإنستجرام أستعمله بشكل شخصي، أما "تويتر" فهو حلقة تواصل بيني وبين اللاعبين.